الملكية الفكرية في مواقع التواصل الاجتماعي تويتر - انستقرام Intellectual property in social networking sites Twitter - Instagram

 جامعة الملك سعود                                                                                                                            كلية الحقوق والعلوم السياسية                                                                                                            مادة مشروع بحث

الملكية الفكرية في مواقع التواصل الاجتماعي

تويتر - انستقرام

1434 هـ - 2013 م

إعداد :

عبدالمجيد بن علي المشاري                         عبدالعزيز بن عقلاء العقلاء

إشراف :

د / أحمد الغديـــــــان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد :-

إن مما يطور الأمم والشعوب ؛ اهتمامها بالبحث العلمي فلم تعد القوة المادية المتمثلة في السلاح وخلافه ؛ تمثل دعامةً أساسيةً للتطور والنمو.وعليه لابد من قدوات وقادة , يسيرون النهضة ويعملون لأجلها ..كان ثمة سؤال يدور في أذهاننا ولم نلق له إجابة , وهو ماذا عن منشورات مواقع التواصل الاجتماعي , وما طبيعتها القانونية , ليتم بعد ذلك الحديث عن الحقوق والالتزامات المتعلقة بها.

بعد طويل تفكير قررنا أن يكون موضوع بحثنا في مادة " مشروع بحث"؛ "الملكية الفكرية في مواقع التواصل الاجتماعي " , وظهرت مشكلة أنه من اللازم في مادة مشروع بحث أن يكون كل طالب مستقل ببحثه , فلا يتم الاشتراك مع طالب آخر.. ولكن حلت هذه المشكلة من قبل الدكتور أحمد الغديان الذي بمجرد ما عرف موضوع بحثنا , قام بتشجيعنا وتحفيزنا وأيضاً تولي الإشراف على بحثنا , وسمح أن يكون هذا البحث مشترك الجهد بيننا, عبدالمجيد المشاري , عبدالعزيز العقلاء.. فله جزيل الشكر وخالص العرفان..

لم يكن موضوع البحث من المواضيع التي بحثت من قبل في ناحية منه, ولذا فقد واجهنا صعوبة فيما يتعلق بالمراجع التي تتحدث عن الملكية الفكرية في مواقع التواصل الاجتماعي . وفي الحقيقة لم نجد مرجعاً واحداً تطرق لذلك , لكن المراجع المتعلقة بالملكية الفكرية عموماً فهي كثيرة ولله الحمد , لذا تم الربط والاستناد كثيراً عليها مع اجتهاد في جانب ضيّق نحسبه يفتح ذهن الباحثين لمواصلة البحث في هذا الموضوع , كما يفيد كل من له ارتباط بمواقع التواصل..

على أن ثمة إشارات يتضمنها البحث توحي بأنه لابد من قراءتها لفهم ركائز البحث وعلى ماذا بني. ويمكننا القول أنه لابد من الاطلاع على كامل الصفحات للحكم أو لفهم وإدراك البحث.. والله نسأل أن يحوز هذا البحث على رضاه سبحانه, ثم يرضي ذوو الحكم. والله المستعان.

خطة البحث

أولاً: الفصل التمهيدي

- المبحث الأول: نشأة الحقوق الفكرية ومفهومها

المطلب الأول: نشأة الحقوق الفكرية

المطلب الثاني: موقف الفقه الإسلامي من تنظيم الحقوق الفكرية 

المطلب الثالث: مفهوم الملكية الفكرية

المطلب الرابع: نطاق الحقوق الفكرية

- المبحث الثاني: أهمية الملكية الفكرية 

- المبحث الثالث : التكييف القانوني للحقوق الفكرية

المطلب الأول: طبيعة الحقوق الفكرية 

المطلب الثاني : القسم القانوني الذي تنتمي إليه الحقوق الفكرية

ثانياً: فصل : الملكية الفكرية في مواقع التواصل الاجتماعي

- المبحث الأول :  مبحث تمهيدي

المطلب الأول : الملكية الفكرية والإنترنت

المطلب الثاني : مواقع التواصل الاجتماعي

- المبحث الثاني : تويتر

المطلب الأول : التغريدات 

              فرع : تعريف المصنف

المطلب الثاني : الشروط الواجب توافرها في المصنف "التغريدة" حتى يتمتع بالحماية

المطلب الثالث : المؤلف

                فرع: آثار ونتائج تترتب على نشر التغريدات غفلاً عن اسم  مؤلفيها أو تحت اسم مستعار

المطلب الرابع : حقوق المؤلف

               الفرع الأول : تعريف الحق وخصائصه

                الفرع الثاني: الطبيعة القانونية لحق المؤلف

               الفرع الثالث : الحق الأدبي للمغرد

               الفرع الرابع: الحق المالي للمغرد

مسألة: وسائل يمكن أن يقوم بها المغرد لاستعمال حقه المالي

             الفرع الخامس:  مدة الحماية المالية والأدبية للمغرد

- المبحث الثالث : انستقرام

المطلب الأول : التصوير الفوتوغرافي

المطلب الثاني : حقوق المصور 

   فرع: وسائل يمكن أن يقوم بها المصور لاستغلال حقه المالي

المطلب الثالث : الصور الفوتوغرافية الخاصة بالأشخاص

- المبحث الرابع: مبحث ختامي

المطلب الأول : النتائج

المطلب الثاني : التوصيات

المطلب الثالث : الخاتمة...

الفصـــــــــــــــــــل

الأول

المبحث الأول: نشأة الحقوق الفكرية ومفهومها

المبحث الثاني: أهمية الملكية الفكرية 

المبحث الثالث : التكييف القانوني للحقوق الفكرية

المبحث الأول:نشأة الحقوق الفكرية ومفهومها The origin and concept of intellectual rights

المطلب الأول : نشأة الحقوق الفكرية:The origin of intellectual rights

الحقوق الفكرية قديمة قدم الإنسان نفسه وعرفها منذ بدء حياته , ورعاها بالتطوير على مر السنين  , إلا أنها – أي الحقوق الفكرية – قد برزت بصورة ملموسة في أعقاب الثورة الصناعية , ثم تبلورت فيما مضى من العقود حتى أصبحت من أبرز مميزات هذا العصر الذي نعيش ومعيار التقدم فيه , وقد جاء اهتمام  دول أوروبا بهذا النوع من الحقوق مبكراً جداً, إذا سنت القوانين لحمايتها , وجعلت منها مادة تدرس في معاهد العلم والبحث , وكذلك فعلت معظم الدول العربية , وإن جاء ذلك متأخراً بعض الشيء.

وحقاً فإن الماضي يؤسس للحاضر , وهذا الأخير يدفع للمستقبل فكانت الثورة الزراعية أولاً , ثم الثورة الصناعية ثانياً , ثم الثورة المعلوماتية ثالثاً , ولا نعلم أي ثورة قد تكون رابعاً 

المطلب الثاني: موقف الفقه الإسلامي من تنظيم الحقوق الفكرية:

للفقه الإسلامي كلمة واضحة في الحقوق الفكرية , إذ ينادي بردها إلى أصحابها , إنصافاً وعدلاً لهم , ولتشجيعهم على مواصلة البحث والابتكار, ومن ثم تحقيقاً لمصلحة مشروعة , بالتالي عدم حرمان الأمة , بل والمجتمع الإسلامي كله من مصلحة عامة حقيقة مؤكدة ناتجة عن الابتكار في شتى مجالات الحياة , نتيجة لأعمال الفكر والذهن الإنساني.

فلا ضير في الفقه الإسلامي من إقرار تشريع خاص للحقوق الفكرية ينظم أحكامها ويحمي حقوق أصحابها في ظل ما يقتتضيه العدل والمصلحة وبخاصة أن الحقوق الفكرية موضوع حيوي , له أثره الظاهر في الحياة الاقتصادية والعلمية والثقافية , بل والحضارة العامة وعلى نطاق محلي وعالمي.

المطلب الثالث : مفهوم الملكية الفكرية :The concept of intellectual property

يدل مصطلح الملكية الفكرية على ماينتجه العقل البشري من أفكار محددة تتم ترجمتها إلى أشياء ملموسة . فيدخل في نطاقها كافة الحقوق الناتجة من النشاط الفكري للإنسان في الحقول الفنية والأدبية والعلمية و الصناعية والتجارية وما أشبه . 

إذن , فالملكية الفكرية تتسع لتشمل كل ما يجود به عقل الإنسان من خلال ما يتحلى به من ملكة فكرية وقريحة ذهنية .

وعليه فإن مصطلح الحقوق الفكرية واسع جداً فينصرف – من جهة – إلى الاختراعات والابتكارات في كافة مجالات الحياة , ونماذج المنفعة والرسوم ( الرسومات ) والنماذج الصناعية والعلامات الصناعية والتجارية وعلامات الخدمات والاسم التجاري والعنوان التجاري  .

 كما ينصرف – من جهة أخرى – إلى الأعمال "الأدبية والفنية " أي كل إنتاج من المجال الأدبي أو الفني أو العلمي أيا كانت طريقته أو شكل التعبير عنه , مثل الكتب والكتيبات وغيرها من المحررات والمحاضرات والخطب والمواعظ و الأعمال التي تتسم بنفس الطبيعة والمصنفات المسرحية إلى غير ذلك   . 

ويتضح أن رحم الحقوق الفكرية هو عقل الإنسان الذي يقذف به إلى الوجود بصورة "أفكار" فإذا ما تمت رعايتها بصورة معينة , عندئذ , تنشئ لصاحبها حقوقا جد مهمة في ظل الأنظمة والقوانين الدولية ذات العلاقة   . 

والفكرة تعطي لصاحبها حقاً مزدوجاً , فهي من جهة تعطيه حقاً معنوياً يتمثل في الاعتراف له في الأبوة على تلك الفكرة. كما تعطيه من جهة أخرى حقاً مالياً يتمثل في الاعتراف له في استثمار تلك الفكرة استثماراً مشروعاً.

و لا شطط في القول أن كل ما ينتج عن العقل من أفكار (ثمار) يشكل حقل الحقوق الفكرية , الذي يشمل جميع الحقوق التي ترد على أشياء غير مادية و يدخل في رحابها جميع صور الابداع الفكري الأصيل في المجالات العلمية والفنية والأدبية الناتجة من وحي العقل, والتي يمكن التعبير عنها في صورة خلق مادي.

وعليه , فإن نطاق الحقوق الفكرية واسع جداً إذ يدخل في رحابه براءات الاختراع والنماذج الصناعية والرسوم الصناعية والعلامات التجارية و الأسماء التجارية والعناوين التجارية والتأليف في صوره المتعددة وما أشبه  .

المطلب الرابع : نطاق الحقوق الفكرية Scope of intellectual rights

كما هو معلوم أن مصطلح الحقوق الفكرية يندرج تحته كل ما ينتجه العقل من أعمال تتضمن صفة الجدة و الابتكار والإبداع , لذا فإن الحقوق التي تقع في دائرة الحقوق الفكرية ثلاثة حقوق هي الحقوق الصناعية والحقوق التجارية وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة له .

ومن أبرز أنواع الحقوق الصناعية براءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية , أما ما يتعلق بالحقوق التجارية فمن أبرز أنواعها العلامات التجارية والأسماء والعناوين التجارية , أما حقوق المؤلف والحقوق المجاورة له فمن أبرز هذا النوع من الحقوق المصنفات ( الأعمال) في حقول العلوم أو  الآداب أو الفنون  , بالإضافة إلى الحقوق المجاورة لها . ويقصد بالحقوق المجاورة لحق المؤلف مجموعة من الحقوق تمنح لأشخاص لا بصفتهم مؤلفين بل بسبب دورهم في نشر هذه الأعمال وتوصيلها إلى أكبر عدد من الناس ,  مع أن ثمة فروق بين تلك الحقوق ونوع من التفاوت فيما يتعلق بطبيعة ووظيفة كل منهما , إلا أنها تبقى منتمية إلى عائلة وحيدة هي عائلة الحقوق الفكرية , باعتبار أن هذه الأخيرة من نتاج وحي العقل ومن أعمال الفكر والملكة الذهنية للإنسان .

المبحث الثاني

أهمية الملكية الفكرية

أولاً: أهمية الملكية الفكرية على المستوى الاقتصادي The importance of intellectual property at the economic level

لما كانت الحقوق الفكرية تشكل الدراية العلمية بالإنتاج  والتوزيع والتنسيق, فهي إذن تشكل – بحق – حجر الزاوية في التطور الاقتصادي ( زراعياً وتجارياً وصناعياً وخدماتياً ) كونها تقود عجلة التطور والتقدم والتغير والتحديث المستمر في المجتمعات . وبالتالي يستطيع الإنسان بفضلها أن يختصر المسافات ويسلك أقصر الطرق إلى غاياته , واتباع أفضل الوسائل إلى تحقيق رفاهيته وراحته . هذا من جهة , ومن جهة أخرى , فقد غدت الحقوق الفكرية المقياس الذي يحدد  ثراء الدول من عدمه فقد كان غنى الدول إلى وقت ليس ببعيد يقاس بمقدار ما تملك من ثروات طبيعية كالمعادن والمواد الخام , أما اليوم فقد أصبح غنى الدول يقاس بمقدار ما تملك من الحقوق الفكرية  .

ثانياً : أهمية الحقوق الفكرية على المستوى العلمي The importance of intellectual rights at the scientific level

لقد أدت الحقوق الفكرية إلى إطلاق الملكات الخلاقة لدى أفراد المجتمع  نظراً لما تحققه من اختصاص ( استئثار ) لصاحبها على ثمرة إنتاجه الفكري , مما يجعل الشخص مطمئناً على أن حقه في ثمرة جهده العقلي مصان قانوناً . فذلك يؤدي إلى تنشيط حركة البحث والاستقصاء لدى أبناء الأمة , مما يدفع عجلة التقدم والتطور والرخاء عن طريق تشجيع رأس المال على الاستثمار في المشروعات الصناعية والتجارية والزراعية , وهذا يؤدي إلى المزيد من الإنتاج والتطوير والتحسين والتقدم  .

ثالثاً : أهمية الحقوق الفكرية على المستوى الاجتماعي The importance of intellectual rights at the social level

لقد كان الإنسان البدائي يعتمد على وسائل بسيطة تؤمن له ما يسد رمقه من الماء والغذاء , وما يستر جسده من أذى الحر والشتاء , وما يدافع به عن نفسه ويقتنص به صيده , وبدوران عجلة الزمن الذي لا يتوقف ازدادت حاجيات الإنسان بصورة مضطردة , فأخذ يسعى جاهداً إلى تحقيقها فظهرت طبقات الصناع والحرفيين في المجتمع تضع بين يدي الإنسان ما يحتاجه من أدوات ووسائل تساهم في حل مشاكله أو التخفيف منها رويداً رويدا , حتى وصل إلى ما هو فيه من تقدم ورفاهية ورغد العيش في شتى مناحي الحياة بفضل ما وصل إليه من اختراعات واكتشافات متعددة أصبحت محلاً للحقوق الفكرية  .

رابعاً : أهمية الحقوق الفكرية على المستوى السياسي

لقد كانت الحقوق الفكرية سبباً في الصراع والتنافس بين الدول على مر العصور . لذا شهد القرن الحالي أبشع صور الاستعمار حتى اقتسمت الدول الأوروبية مناطق النفوذ فيما بينها على دول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية , ونكلت بشعوبها واستغلت ثرواتها , الأمر الذي مكّن الدول الأوروبية من أسباب الرقي والتقدم وهيأ لها مكان الصدارة والقيادة . بينما أدى ذلك إلى معاناة شعوب المناطق التي خضعت لنير الاحتلال والاستعمار والذي غرس في تلك الشعوب والمناطق أسباب التخلف والتبعية إلى يومنا هذا  . ولا شطط في القول أن امتلاك الحقوق الفكرية واستغلالها من قبل الدول المتقدمة , كان السبب في تمتع الدول بالمكانة الرفيعة التي تحظى بها دول العالم , إضافةً إلى النفوذ السياسي الذي تملكه تلك الدول في مواجهة الدول الأخرى . الأمر الذي قسم الدول إلى مجموعات في مضمار التقدم والتخلف  .

خامساً : أهمية الحقوق الفكرية على المستوى القانوني 

معلوم أن النظم أياًّ كان مصدر تلك النظم تهدف دائماً إلى تحقيق مصلحة المجتمع عن طريق تنظيم وتنسيق كيانه على أكمل وأجمل صورة ممكنة في شتى مناحي الحياة  . 

ولا مبالغة في القول بأن قوانين الملكية الفكرية تعتبر من أشد الوسائل أهميةً في هذا الصدد باعتبارها من أقوى دعائم التطور الاقتصادي والثقافي والعلمي   , كونها تعمل على ربط نتائج البحث العلمي والأكاديمي في الوطن مع حركة التطور في مجال العلوم والتكنلوجيا , بالإضافة إلى حماية أصحاب الحقوق من المبدعين من أبناء الوطن .

لذلك نجد جميع دول العالم سارعت إلىسن القوانين المنظمة لحقوق الملكية الفكرية   , حتى غدت هذه القوانين من أحدث فروع العلوم القانونية  .

المبحث الثالث

التكييف القانوني للحقوق الفكرية

المطلب الأول : طبيعة الحقوق الفكرية The nature of intellectual rights

للحقوق الفكرية جانبين , الأول : معنوي , يتمثل في الاعتراف لصاحبها بحق نسبة تلك الحقوق إليه , وحده دون غيره. و الثاني : مادي, يتمثل في الاعتراف لصاحبها بحق الاستئثار بتلك الحقوق واستغلالها ماديا.

و الحقوق الفكرية و إن كانت تشبه  الحقوق الشخصية بسبب طابعها غير المادي , وتشبه الحقوق العينية بسبب إمكانية الاحتجاج بها في مواجهة الكافة , فهي تبتعد عن  الحقوق الشخصية أو الحقوق العينية , مشكلة قسماً ثالثاً من الحقوق المالية يندرج تحته جميع الحقوق التي ترد على أشياء غير مادية , الصناعية منها والتجارية و الأدبية على حد سواء .

كما أن ملكية أي حق من الحقوق الفكرية , هي ملكية حقيقية مثلها مثل أنواع الملكية الأخرى , كما هو الحال  في امتلاك العقار والمنقول . لذلك ترد على الحقوق الفكرية كافة التصرفات القانونية من بيع وشراء ورهن.. إلخ . مع الأخذ بالاعتبار أن هذه الملكية ليست مقيدة إذ تخضع لضوابط قانونية محلية ودولية وتؤول بعد مرور مدة معينة إلى الملك العام.

والحقوق  الشخصية والعينية بسبب قدمها قد نالت حظاً وافراً من الدراسة والبحث والتحليل لدرجة أنها باتت واضحة المعالم في الفقه , ومحددة الطبيعة في التشريع وراسخة المفهوم في القضاء. في حين أن الحقوق الفكرية ليست كذلك , بسبب حداثتها بعض الشيء , مع أنها تتسم بأهمية لا تجحد , بل إن أهميتها – أي الحقوق الفكرية – تزداد على مر الأيام نتيجة التقدم المضطرد في العلوم والفنون و الأدب  , حتى أصبحت من أبرز مميزات هذا العصر الذي نعيش ومعيار التقدم فيه .

لقد اتجهت جل الدول إلى تنظيم الحقوق الفكرية في قوانين خاصة كما أن الاهتمام الدولي بهذا النوع من الحقوق قد أصبح يطغى ويعلو على الاهتمام الوطني بها حتى أصبح هناك وفرة في الاتفاقيات الدولية التي تناولت هذا النوع من الحقوق والتي كان آخرها اتفاقية تريبس (Trips ) تحت مظلة منظمة التجارة العالمية ( WT0  ) .

والحماية القانونية للحقوق الشخصية والحقوق العينية متوفرة منذ زمن بعيد , في حين أن الحماية القانونية للحقوق الفكرية لم تتوفر إلا منذ زمن قريب  .

المطلب الثاني : القسم القانوني الذي تنتمي إليه الحقوق الفكرية :

الحقوق الفكرية تعتبر ذات طبيعة مختلطة عامة وخاصة أي أنها تأخذ من فروع القانون العام بقدر , كما تأخذ من فروع القانون الخاص بقدر أيضا, ولكن قد يتفاوت ذلك القدر الذي تأخذه تلك الحقوق من هذا الفرع من القانون أو ذاك .

و إنه يصعب القول أن الحقوق الفكرية تدخل في قسم القانون العام أو تدخل في قسم القانون الخاص , وإن كان يسهل القول أنها  - أي الحقوق الفكرية – تدخل ضمن قسم القانون المختلط , ذلك أنها ذات طبيعة مدنية وتجارية وإدارية وجزائية . ولذلك فإن معظم التشريعات العربية قد أفردت للحقوق الفكرية قوانين خاصة  .

الفصـــــــــــــــــــل

الثـــــــــــــــــــاني

المبحث الأول : مبحث تمهيدي

المبحث الثاني: تويتر

المبحث الثالث : انستقرام

المبحث الرابع : مبحث ختامي 

المبحث الأول

مبحث تمهيدي

المطلب الأول : الملكية الفكرية والانترنت Intellectual property and the Internet

إن تقدم ورقي الإنسان في مختلف أوجه الحياة لا يأتي إلا إذا استخدم فكره لتحقيق هذا الهدف الأمر الذي يدل على أن الانتاج الذهني هو الأساس في توفير حياة أفضل للبشر, مما يوجب إعطاء هذا الفكر الاهتمام المناسب , وذلك من خلال توفير الحماية القانونية المناسبة له . من خلال ذلك سعى الانسان لتحقيق الهدف السابق فأخذ العالم يشهد تقدماً وتطوراً في نظم الاتصالات ونقل المعلومات , ويمثل الكمبيوتر نقطة الارتكاز التي انطلق منها هذا الانقلاب الكبير وكان المحور في نشوء ما عرف بطريق المعلومات فائق السرعة , ومن أهم أجزائه شبكة المعلومات الدولية , الانترنت " Enternet"  , التي أدت لاختصار الكثير من الوقت  والجهد والمال  .

والإنترنت عبارة عن شبكة ضخمة جداً من الشبكات المختلفة والمترابطة مع بعضها البعض في مختلف بقاع العالم , وتستخدم هذه الشبكات بروتوكولات معينة كوسيلة للتخاطب فيما بينها .

أدت القفزة الرقمية التي حدثت في العالم إلى إحداث أثر بالغ في كافة جواب الحياة  , وكان لها أثر مباشر على الملكية الفكرية , تحديداً في مجال حق المؤلف  .

وأمام هذا التطور السريع كان لابد للدول التدخل ضمن اتفاقية دولية تعيد الأمور إلى نصابها , وتستجيب إلى التطورات التكنولوجية الحديثة من حيث التقنين خاصةً فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية التي ترتبط بالمعالجة الآلية للبيانات أو بنقلها  . 

وهذا ما حصل فعلاً من خلال تحرك الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( الوايبو –WIPO ) حيث تم بتاريخ 20 ديسمبر – كانون الأول – لعام 1996 م اعتماد كل من معاهدة الوايبو بشأن بحق المؤلف ومعاهدة الوايبو بشأن الأداء والتسجيل الصوتي , وذلك بتقنين ما اتفق عليه اصطلاحاً بحق المؤلف والحقوق المجاورة ضمن شبكة الإنترنت , بحيث لم يتم إضافة أحكام جديدة لمفهوم حق المؤلف والحقوق المجاورة .

وعلى كل حال ,فإن التطورات في شتى نواحي الحياة أفرزت مسائل قانونية جد هامة ومعقدة بحيث أصبحت القوانين الحالية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة قاصرة عن التطبيق في بيئة الانترنت .

المطلب الثاني : مواقع التواصل الاجتماعي Social Media

هي خدمات تؤسسها وتبرمجها شركات كبرى لجمع المستخدمين والأصدقاء لمشاركة الأنشطة والاهتمامات , وللبحث عن تكوين صداقات والبحث عن اهتمامات وأنشطة لدى أشخاص آخرين  , وهذه المواقع ينشر فيها من قبل المستخدمين أشياء تخرج عن نطاق الأفكار والأشياء المشاعة, مثل الأفكار المتسمة بالجدة والتفرد , من ذلك أبيات القصيد إضافةً إلى الصور وخلافه ؛ وإذا كان الأمر كذلك فإنه لابد من وجود قواعد تنظم هذه الحالات .

وسنتناول في مبحثين موقعين من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي , الأول أنموذجاً على النص وهو موقع ( تويتر –Twitter  ) , والثاني أنموذجاً للصورة وهو موقع ( انستجرام - Instagram ) .

المبحث الثاني

تويتر ( Twitter )

يعد تويتر أحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي , وهو يقدم خدمة تدوين مصغّر , والتي تسمح لمستخدميه بإرسال تحديثات " tweets  " عن حالتهم بحد أقصى 140 حرف للرسالة الواحدة. وتظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم  ويمكن للمتابعين قراءتها مباشرة من صفحتهم الرئيسية أو زيارة لملف المستخدم الشخصي , كذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني , وخلاصة الأحداث ( RSS )  عن طريق الرسائل النصية القصيرة ( SMS ) وذلك باستخدام أربع أرقام خدمة تعمل في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والهند , بالإضافة للرقم الدولي والذي يمكن لجميع المستخدمين حول العالم الإرسال إليه في المملكة المتحدة.

الجدير بالذكر, أن موقع تويتر متوفر باللغة العربية منذ مارس 2012 م.

المطلب الأول : التغريدات :Tweets

يتيح موقع تويتر مساحة للمشترك يقوم فيها الأخير بالكتابة أو نشر الصور أو الإحالة لموقع ما ؛ ولا يمكن في هذه المساحة تجاوز 140 حرفاً. هذه المساحة بعد أن يكون بها محتوى تسمى " تغريدة" , وبمجرد الضغط على زر " غرّد –tweet " فإنه بالإمكان لمتابعيه, أو غير متابعيه حال كون تغريداته غير مشفرّة   أن يطلعوا على هذه التغريدات .

هذه التغريدات هل تعتبر مصنفاً يدخل ضمن نطاق المصنفات المشمولة بالحماية كحماية حق المؤلف ؟!

للإجابة على هذا التساؤل فإنه لابد أن نعرف أولاً ماهو المصنف؟ والشروط الواجب توافرها للمصنف ليتمتع بالحماية .

فرع : تعريف المصنف

أوردت المادة الأولى من نظام حماية حقوق المؤلف في المملكة العربية السعودية في فقرتها الأولى تعريف المصنف بأنه " أي عمل أدبي أو علمي أو فني ". كما أوردت نظيرتها في اللائحة التنفيذية في الفقرة الخامسة تعريف المصنف بأنه "  الوعاء المعرفي الذي يحمل إنتاجاً أدبياً أو علمياً أو فنياً مبتكراً مهما كان نوعه أو أهميته أو طريقة التعبير أو الغرض من تصنيفه .

ويفهم من هذين التعريفين اللذين أوردهما النظام أن " التغريدة " لا تخرج عن إطار المصنف , وذلك إذا استوفي فيها الشروط الواجب توافرها في المصنف .

المطلب الثاني  : الشروط الواجب توافرها في المصنف "التغريدة" حتي يتمتع بالحماية:Conditions that must be met by the workbook "Tweet" in order for it to be protected

من استقراء قوانين حق المؤلف والاتفاقيات الدولية الخاصة بحق المؤلف يمكن أن نستلخص مجموعة من الشروط , وهي على النحو التالي  :

أولاً: اشتراط أصالة المصنف ( الابتكار )

تنص غالبية قوانين حق المؤلف على اعتبار أصالة المصنف شرطاً أساسياً لتمتعه بالحماية المقررة بموجب حق المؤلف , ومن ذلك نظام حماية حقوق المؤلف في المملكة العربية السعودية في مادته الثانية على: (يحمي هذا النظام المصنفات المبتكرة ... ) . وتعني " الأصالة " بالنسبة لأي مصنف : أن يكون هذا المصنف من ابتكار المؤلف نفسه وأنه لم ينقل كليةً أو أساساً من مصنف آخر , فقد يصل شخصان – كل منهما على انفراد- إلى نفس النتيجة ويتمتعان بحق المؤلف للمصنف إذا لم يكن ذلك المصنف قد نقل من مصنف سابق مشمول بحماية حق المؤلف . ومن ثم يعرف المصنف الأصيل أنه نتاج الفكر والعمل  المستقلين لشخص واحد . كما أن الأصالة لا تقتصر على إنشاء المصنف من خلال ما يبذله المؤلف من جهد ذهني وإنما تظهر الأصالة أيضاً في التعبير كذلك, إذ بالتعبير يكتمل المصنف ويظهر التصميم الداخلي في شكله النهائي وتكتمل للمصنف الحماية القانونية  . 

وبتكييف هذا الشرط على التغريدات التويترية فإنه بطبيعة الحال تخرج عن نطاق الحماية تلك التغريدات المنقولة كليةً أو أساساً من مصنف آخر أياًّ كان نوع هذا المصنف.

ثانياً : أن الحماية المقررة للمصنف تنصب على التعبير عن أفكار المؤلف ولكنها لا تنصب على الفكرة بحد ذاتها  :

ذلك لأن الحماية الخاصة بحق المؤلف لا تنصب إلا على طريقة التعبير عن الفكرة , أما الفكرة في ذاتها فإن حمايتها تخضع للقوانين الخاصة بالملكية الصناعية وخاصةً براءات الاختراع . فمثلاً إذا نشر أحدهم تغريدة أو عدة تغريدات عن كيفية صنع الجوالات فإن الحماية تنصب على التغريدة   وتحمي المغرد من قيام أي شخص من نسخ هذه التغريدة أو بيعها أيضاً بغير رضائه ,غير أن هذه الحماية لا تمنع أي شخص من استخدام الأفكار التي وردت في هذه التغريدة من أجل صنع جوال.

ثالثاً : الحماية  المقررة تنصب على المصنفات المبتكرة بغض النظر عن نوعيتها وطريقة التعبير , وغرضها والغاية منها أو قيمتها العلمية :

يفهم من ذلك والحديث هنا عن التغريدات والتي قد تشملها الحماية أنها إما أن تكون أدبية كالقصائد والروايات وغيرها , وقد تكون فنية كتلك المتعلقة بفنون الرسم والتصوير والنحت والفنون التطبيقية أو غير ذلك ,مما قد يصور وينشر كتغريدة .

إنه إذا كان ثمة حماية للتغريدات التويترية فإن الحماية تشمل التغريدة بغض النظر عن نوعيتها حتى لو كانت قليلة الارتباط بالأدب أو الفن أو العلم كما هو الحال بالنسبة للأدلة التقنية المحضة أو الرسوم الهندسية.

وبالنسبة لهدف التغريدة أو الغرض منها فقد تكون الأهداف تعليمية أو ثقافية وقد تكون لأهداف وأغراض نفعية أو تجارية , فما دام الهدف من التغريد مشروعاً فليس مهماً بعد ذلك أن تكون غايتها نفعية أو ثقافية.

وبالنسبة لقيمة التغريدة العلمية حال كان القانون يحميها بالفعل فإنه لا يؤثر على تمتع التغريدة بحماية حق المؤلف قيمة التغريدة العلمية أو الأدبية أو الفنية .

رابعاً : أن الحماية المقررة للمصنف تنصب على المصنف بعد ظهوره على الوجود بشكل محسوس :

وهذا يبين لنا بطبيعة الحال أنه لا يمكن في أي حال من الأحوال للتغريدة التويترية أن تخضع للحماية إلا بعد اكتمال عناصرها وخروجها إلى حيز الوجود في شكل محسوس , لذا فإن التغريدات التي لا زالت أفكاراً في ذهن المؤلف أو التي لا زالت قيد النظر والتنقيح والتغيير والتعديل لا تشملها الحماية .

إنه بعد عرض تعريف المصنف والشروط الواجب توافرها فيه , فإن التغريدات التويترية حتى هذا الحد من الدراسة تدخل ضمن إطار المصنفات المشمولة بالحماية التي قررتها التشريعات المختلفة , وسننظر في المطالب القادمة ما إذا كانت هذه التغريدات بالفعل تخضع للحماية.

وما دمنا عرفنا الوعاء الذي يكون فيه محتوى المصنف " التغريدة " فلابد أن نعرف الشخص الذي نتج عنه هذا المحتوى وهو المؤلف , وهو في بحثنا " المغرّد " , لذا سنتناول في المطلب القادم المؤلف وما يتعلق به.

المطلب الثالث : المؤلف :

لم تجد قوانين الملكية الفكرية لمعظم الدول ضرورة لوضع تعريف محدد للمؤلف وإنما تفترض توافر صفة المؤلف للشخص بمجرد التثبت من وقائع معينة , فمثلاً تمنح صفة المؤلف للشخص الذي يحمل  المصنف اسمه الحقيقي أو اسمه المستعار , أو الشخص الذي يبادر بذكر اسمه أو الإعلان عن صفته كمؤلف عند استخدام المصنف , ويمكن في هذا الإطار أن نذكر التعريف الذي أوردته المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( WIPO) حيث ذكرت أن المؤلف " هو ذلك الشخص  الذي يبتكر مصنفاً ".

أما المادة الخامسة من نظام حماية حقوق المؤلف السعودي , فقد نصت على " يعد مؤلفاً أي شخص نشر المصنف منسوباً إليه , سواء بذكر اسمه على المصنف , أم بأي طريقة من الطرق المتّبعة في نسبة المصنفات لمؤلفيها , إلّا إذا دل دليل على عكس ذلك ".

وبهذا وخلافه يتبين لنا أن المغرد يعد مؤلفاً مادام أن التغريدة تنسب إليه في حال كان الحساب التويتري باسمه, وفي حال كان الحساب باسم مستعار , فالأمر هنا يختلف , فبحسب القواعد العامة فإن الناشر الذي يظهر اسمه على المصنف يعد ممثلاً للمؤلف مادام المصنف باسم مستعار أو بدون اسم .

وعلى كل حال, فثمة آثار ونتائج تترتب على نشر التغريدات غفلاً عن اسم مؤلفيها , أو تحت اسم مستعار , وذلك إذا سرنا على القواعد العامة .

فرع: آثار ونتائج نشر التغريدات غفلاً عن اسم مؤلفيها أو تحت اسم مستعار :Effects and results of publishing tweets anonymously or under a pseudonym

1- حق المغرد في أن يكشف عن شخصيته : وفقاً لأرجح الآراء فإن عملية كشف المؤلف عن اسمه الحقيقي تقتصر على المؤلف وحده , فهو حر في أن يكشف عن شخصيته متى شاء , وأن هذا الأمر موكول لمحض تقديره الشخصي , فإذا مات دون أن يكشف عن شخصيته لم يجز للورثة أن يقوموا من بعده من تلقاء أنفسهم بالكشف عن شخصيته ما لم يكن قد أذن لهم بذلك قبل موته , وإذا لم يكن قد أذن لهم بذلك وجب بقاء اسمه بحالته .

2- إذا كشف المغرد عن شخصيته تمتع بالحماية المقررة من تاريخ كشف اسمه , ولم يعد ذلك الاسم المستعار موجوداً .

3- أن مدة الحماية لمثل هذه التغريدات لا تحسب من  تاريخ نشر التغريدة , وإنما من تاريخ الكشف عن شخصية المغرد .

4- أن الاسم المستعار على خلاف الاسم الأصلي تكون له صفة فردية مقصورة على صاحبه , فلا يكتسبه أولاده وفروعه بالنسب  .

المطلب الرابع : حقوق المؤلف :Copyright

للحديث عن حقوق المؤلف لابد أن نعرف أولاً ما هو الحق ؟ وما هي الطبيعة القانونية لحق المؤلف ؟

الفرع الأول : تعريف الحق وخصائصه :

يعرف الحق بأنه " الاستئثار بشيء أو بقيمة استئثاراً يحميه القانون " , ومن هذا التعريف يتضح لنا الخصائص المميزة للحق , وهي :

الخاصية الأولى : الاستئثار أو الاختصاص بشيء أو بقيمة , والأشياء التي تكون موضوعاً للاستئثار أو الحق تكون أشياء مادية كحق الملكية , كما قد تكون أشياء معنوية كحق المؤلف والمخترع ( وتدخل الحقوق المجاورة في الحقوق المعنوية )  .

الخاصية الثانية : فكرة الحماية : لكي يستطيع من يثبت له الاستئثار التمتع بالسلطات التي يخولها له استئثاره فلابد من منع الغير  من التعرض له وإلزامهم  بالامتناع عن كل ما من شأنه الإضرار به في استئثاره , وهذا ما يطلق عليه الفقيه العنصر الخارجي , وهو يتلخص في وجود الغير وضرورة احترامهم لاستئثار صاحب الحق.

ويتنوع الحق في القانون الوضعي إلى ثلاثة أنواع : الحق الشخصي أو الالتزام والحق العيني والحق المعنوي , فالحق المعنوي هو سلطة الشخص على شيء مادي هو نتاج فكره أو خياله , ومن أمثلة هذا الحق حق المؤلف على مؤلفاته العلمية , وتدخل الحقوق المجاورة في هذا التقسيم في الحقوق , لأنها سلطة الشخص على شيء غير مادي  .

ويضاف بالنسبة للحقوق المعنوية ملحوظة خاصة بها , وهي أن تلك الحقوق يحكمها قوانين خاصة عن تلك الحقوق الواردة على الأشياء المادية, فللحقوق المعنوية خصوصية في النظم والقواعد التي تميزها عن نظيرتها المادية , ولعل هذا الاختلاف له ما يبرره لاختلاف طبيعته أو خصائص كل منهم  .

الفرع الثاني : الطبيعة القانونية لحق المؤلف

لقد أثار موضوع تحديد طبيعة حق المؤلف الكثير من الجدل على المستويين المحلي والدولي . ويرجع الكثير من رجال الفقه والقضاء الصعوبات التي واجهتهم من تحديد الطبيعة القانونية لهذه الحقوق إلى كونها لم تندرج في التقسيم التقليدي للأموال والحقوق من جهة, وإلى كونها تشتمل على عنصرين متعارضين : أحدهما مادي والآخر أدبي , من جهة أخرى , يضاف إلى ذلك صعوبة أخرى نابعة من كون هذه الحقوق تشترك مع حق الملكية في بعض الخصائص وتختلف عنه في خصائص أخرى , كما أنها تشترك مع الحقوق الشخصية في بعض الخصائص وتختلف في خصائص أخرى , الأمر الذي يضفي عليها طبيعة خاصة يجب تحديدها.

ثمة ثلاث نظريات ظهرت لتحديد الطبيعة القانونية لحق المؤلف , الأولى ترى أن حق المؤلف من حقوق الملكية : ويذهب أنصار هذه النظرية إلى القول بأن حق المؤلف – بجانبه الأدبي والمالي – هو من حقوق الملكية لكل ما لحق الملكية من خصائص مميزة , هي أنه غير قابل للتنازل عنه وأنه لا يقبل التوقيت وأنه يمكن الحجز عليه باعتباره عنصراً من عناصر الذمة المالية  .

والنظرية الثانية ترى أن حق المؤلف من حقوق الشخصية , وينطلق أنصار هذه  النظرية من تكييفهم لطبيعة حق المؤلف من النظر إلى محل هذا الحق , فهم يرون أن محل هذا الحق هو الإنتاج الذهني الذي يعتبر مظهراً من مظاهر نشاط الشخصية الإنسانية , وأن هذا الإنتاج يتجسد بشكل فكرة ابتكرها المؤلف , أما العنصر المادي الذي يستقر فيه الإنتاج الذهني فليس إلّا مظهراً مادياً يتداول هذا الإنتاج ونشره.

وترى النظرية الثالثة بأن حق المؤلف ذا طبيعة مزدوجة , ويذهب أنصار هذه النظرية إلى القول بأن حق المؤلف ذو طبيعة ثنائية ,, بمعنى أن للمؤلف على مصنفه حقيّن أحدهما مالي والآخر أدبي .

ويتمثل الحق الأدبي للمؤلف في مجموعة الامتيازات التي يمنحها القانون للمؤلف على إنتاجه الفكري , والتي تقوّم بمال , لأنها ترتبط بشخصيته وحرية تفكيره.

كما يتمثل الحق المالي للمؤلف في القيمة المادية لمؤلفاته , وهي التي تتحدد بالمنافع أو الأرباح التجارية التي يجنيها المؤلف من نشره هذه المصنفات واستثمارها.

ولقد أيّد هذه النظرية الأخيرة السنهوري – رحمه الله – بقوله " والصحيح أن مذهب ازدواج حق المؤلف هو المذهب الذي يتلاءم مع طبيعة الحق وتكييفه القانوني, فالقول بأن حق المؤلف حق واحد له جانبان فيه إغفال لحقيقة واضحة هي أن هذين الجانبين يختلف أحدهما عن الآخر اختلافاً جوهرياً في طبيعة كل منهما وفي الأحكام التي تسري على كل جانب, فالجانب المالي من حق المؤلف مستقل قائم بذاته , له طبيعته الخاصة , فهو حق عيني أصلي وهو مال منقول . أما الجانب الأدبي فهو حق المؤلف , فهو ليس بحق عيني وليس بمال , بل هو حق من حقوق الشخصية مثله في ذلك مثل حق الأبوة "  .

الفرع الثالث : الحق الأدبي للمغرد :

إذا قلنا أن للمغرد حقاً أدبياً , فإن هذا الحق مرتبط بشخصيته ويتمتع بكل الخصائص المميزة لهذه الحقوق.

الخصائص المميزة للحق الأدبي للمغرد:

1- الحق الأدبي للمغرد لا يجوز التصرف فيه:

نستنتج من القواعد العامة أنه يحظر أي تنازل عن هذا الحق , لما في ذلك من خروج عن طبيعته الأساسية , كما أن الحق الأدبي للمغرد غير قابل للتصرف فيه باعتبار أن هذا الحق يكوّن جزءاً من عقل الإنسان وشخصيته وأن من باع تغريدةً له بيعاً نهائياً يكون بمثابة من باع جزءاً من شخصيته , ولذلك فإن التنازل عن الحق الأدبي للمغرد غير جائز.

2- الحق الأدبي للمغرد حق دائم :

ونعني بذلك أن الحق الأدبي للمغرد يبقى طول حياته كما يظل قائماً بعد مماته , فهو حق دائم وغير مؤقت بمدة معينة , كما هو الحال بالنسبة لحق الاستغلال المالي , حيث يبقى الحق الأدبي حتى بعد انقضاء المدة المحددة للحق المالي للمغرد , ولا ينتهي إلّا عندما تكون التغريدة في زوايا النسيان. ويتولى مباشرة الأدبي للمغرد بعد وفاته ورثته وخلفاؤه .

3- الحق  الأدبي للمغرد  لا يقبل الانتقال للورثة :

يمكن التمييز  بين فئتين من الحقوق الأدبية من حيث قابليتها للانتقال إلى الورثة : الأولى حقوق أدبية يستأثر بها  المغرد ويستطيع وحده أن يمارسها بحكم وضعه  الخاص كمبدع للتغريدة , وتشمل هذه الفئة : حق المغرد في إبداع تغريدته وتعديلها وإعدامها , وحقه في نشر تغريدات باسمه أو باسم مستعار . وكل هذه الحقوق الأدبية يصعب تصور انتقالها إلى الورثة ؛ ذلك أنها من قبيل حقه في أبوة تغريدته لارتباطها بشخصية المغرد.

والفئة الثانية: حقوق أدبية يمكن أن يمارسها المغرد أو خلفه في ملكيتها أو حتى منفذو تركته , أو تمارسها الدولة كذلك بعد انقضاء مدة الحماية , وتتمثل هذه الحقوق في منع إسقاط  اسم المغرّد أو اسمه المستعار أو استخدام اسمه استخداماً غير ملائم أو عدم الالتزام بالاسم المستعار , ومثل هذه الحقوق يمكن تصور انتقالها للورثة .

الفرع الرابع : الحق المالي للمغرد :Tweeter's financial right

ونعني بالحق المالي للمغرد إعطاؤه كصاحب إنتاج ذهني حق احتكار واستغلال هذا الانتاج بما يعود عليه من منفعة أو ربح  مالي , وذلك خلال مدة معينة ينقضي هذا الحق لفواتها .

الخصائص المميزة للحق المالي للمغرد :

1- أنه حق استئثاري للمغرّد:

ويترتب على كون الحق  المالي للمغرد استئثارياً للمغرّد أن حق استغلال التغريدة مالياً هو للمغرد وحده ولا يجوز لغيره مباشرة هذا الحق دون إذن سابق منه أو ممن يخلفه , وأن له وحده أن ينقل إلى الغير الحق في مباشرة حقوق الاستغلال المقررة له أو بعضها , وأن يحدد في هذه الحالة مدة استغلال المصنف , كما أن للمغرد التصرف في الحق المالي بأي شكل .

2- أنه حق مؤقت :

ويترتب على ذلك انقضاء هذا الحق بفوات مدة معينة يحددها القانون بحيث لا يصبح استغلال التغريدة داعياً بعد فواتها احتكاراً , وإنما تعتبر التغريدة بعد انتهاء هذه المدة من التراث الفكري العام , حيث تؤول إلى الملك العام .

مسألة : وسائل يمكن أن يقوم بها المغرد لاستعمال حقه المالي Means that a tweeter can take to use his financial right

نحن بصدد مناقشة حقوق المغرّد المالية , ونفترض أن المغرّد قام بنشر تغريدته في تويتر , بالتالي فإنه لا مجال للحديث عن حقه في النشر بالمعنى الواسع , ولكن بطبيعة الحال فإن للمغرد أن ينشر تغريداته عبر نسخ ملموسة للجمهور وذلك بواسطة الطباعة   , ونرى أن نكتفي هنا بهذه الإشارة , وهو أنه يمكن للمغرد أن ينشر تغريداته خارج إطار "تويتر" , وله استغلال ما كتبه استغلالاً مالياً . وأما ما يتعلق بطبيعة عقد النشر وما هو في نطاقه فيمكن للاستزادة الرجوع إلى الكتب التي توسعت في الحديث عن حق المؤلف  .

وعلى كل حال , فإن استغلال المغرد لحقه المالي عن طريق النشر يعد طريقة غير مباشرة . إذ أن الاستغلال المالي للتغريدة – ولا ضير أن يكون قد نشرها عبر التغريد بها – بطريقة مباشرة يتم بنقل التغريدة نقلاً علنياً إلى الجمهور عن طريق استخدام وسيلة غير مادية – أو ما يسمى حق التوصيل أو الأداء العلني للمصنف " التغريدة " في مكان عام – خارج دائرة الأسرة أو مجموعة الأصدقاء أو المعارف , أو عن طريق استقبال الجمهور لأحد التغريدات التي يتم أداؤها أو تلاوتها أو تمثيلها علنياً .

ويعني حق الأداء العلني بشكل عام أداء أو تمثيل أي مصنف "تغريدة" وعرضها على الجمهورمن المستمعين أو المشاهدين الذين لا يكونون جماعة خاصة , على أن يتجاوز ذلك حدود العرض المنزلي الاعتيادي. ويتوقف الأداء أو التمثل العلني ونقله إلى الجمهور عن بعد على شرط الحصول على تصريح من صاحب حق المؤلف "المغرّد" على المصنف "التغريدة" الذي يتم أداؤه أو تمثيله.

وهذا الحق وسيلة لحصول المغرّد على استحقاقه المالي مقابل نقل تغريداته للجمهور بطريقة مباشرة كما في حالة وقوف الممثل المسرحي لأداء دوره في المسرحية أمام الجمهور, فلا يحق مثلاً للمغنّي في حفلة عامة أن يغنّي أبياتاً شعرية لمغرّد دون الحصول على تصريح منه.

ونحسب هنا أننا أعطينا لمحةً عن حق المغرّد في استغلال تغريدته استغلالاً مالياً فيما يتعلق بحق الأداء العلني.

الفرع الخامس : مدة الحماية المالية والأدبية للمغرّد :Duration of financial and moral protection for the tweeter

بداءةً نقول أن مدة الحماية للمغرّد تقتصر على على الحقوق المالية باعتبار أن هذه الحقوق حقوقاً مؤقتة وليست حقوقاً أبدية , على عكس الحقوق الأدبية التي تعتبر حقوقاً دائمة.

وتعترف غالبية القوانين العربية وغير العربية بأن الحقوق المالية المتعلقة بهذا الشأن تتمتع بالحماية طوال حياة المؤلف "المغرّد" ولمدة معينة بعد وفاته , باعتبار أن هذا المبدأ يكفل التوفيق بين مصالح المؤلفين وورثتهم وخلفائهم من جهة , ومصالح الجماعة التي تنتفع بمصنفاتهم المشمولة بالحماية من جهة أخرى  .

وبالنظر في نظام حماية حقوق المؤلف السعودي , فنجد أنه حدد مدة الحماية المالية للمؤلف "المغرّد" مدى الحياة ولمدة خمسين سنة بعد وفاته  

وكما هو معروف أن ذكر المؤلف  "المغرّد" لاسمه , حق وليس واجب , وأن ستر المغرد لاسمه لا يحرمه من صفته أو حقوقه المالية , ففي نظام حماية حقوق المؤلف السعودي نجد إشارة لهذا الأمر , إلّا أن هناك اختلافاً في مدة الحماية , فذكر النظام أنه في حال كان المؤلف مجهول الاسم , فحينئذ تكون الحماية 50 سنة من تاريخ أول نشر للمصنف , وذكر  النظام أيضاً أنه إذا عرف اسم المؤلف قبل نهاية الخمسين سنة فإن مدة الحماية هي  المدة العادية , وهي مدة حياة المؤلف ولمدة خمسين سنة من وفاته.

هنالك حالة تتكرر مع المغردين , وهي نشر موضوع واحد في عدة تغريدات , فإذا ما أتى سؤال عن كيفية احتساب مدة الحماية في هذه التغريدات , فيكون الجواب واضحاً في الفقرة الرابعة من المادة     التاسعة عشر من نظام حماية حقوق المؤلف السعودي , حيث وضحت هذه الفقرة أن كل جزء أو مجلد من المصنف يعد مستقلاً بالنسبة لحساب مدة الحماية . ومن هنا تكون كل تغريدة كما ذكرنا مصنفاً مستقلاً .

ويثور التساؤل هنا عن مصير المصنفات "التغريدات" المحميّة بعد انقضاء مدة الحماية . بعد أن بينّا مدة الحماية المقررة للمؤلف , نبين هنا أنه في حال انتهاء مدة الحماية فإن المصنف يؤول إلى الملك العام . وفيما يتعلق بهذا الموضوع , فإن حماية المصنفات التي تؤول إلى الأملاك العامة لازال محل دراسة من قبل الخبراء الدوليين , وخاصة المشكلات النظرية والعملية التي تكتنف هذه المصنفات.

ومما سبق يتبين لنا أن الأمر ليس بالسهل , فهو يتعلق بحقوق أدبية وأخرى مالية , والأنظمة كفلت حماية هذين الحقين , وعليه فيمكن لكل ذي مصلحة عمل اللازم لحماية حقه الذي كفلته له التشريعات المختلفة .

وقد يلحق الغير ضرراً بالمغرد دون أن يشعر , وهذا بطبيعة الحال لا يعفيه من المسؤولية , ولكننا نقول أن مثل هذه الأبحاث التي تتطرق لمواضيع الملكية الفكرية قد تحمي كل من المغرد والغير .

المبحث الثالث

الانستقرام Instagram

يعد الانستقرام أحد أشهر شبكات التواصل الاجتماعي , والتي تتيح للمستخدمين التقاط الصور ومشاركتها في مجموعة متنوعة من خدمات الشبكات الاجتماعية – كتويتر وفيسبوك – وشبكة انستقرام نفسها . ويضم هذا الموقع عدد هائل من الصور والمصورين , ففي مايو من عام 2012م قامت إحدى الشركات المتخصصة بعمل إحصائيات للموقع وتوصلت إلى إحصائيات مبهرة , أهمها: أنه في كل ثانية يتم إضافة 58 صورة جديدة وتحصل الشبكة على مستخدم جديد , كما تخطى التطبيق حاجز المليار صورة مرفوعة منذ أن تم افتتاحه .

ومثل هذا الموقع الحديث , لابد أنه أثار الكثير من الأسئلة وفتح العديد من الموضوعات . وبقي على المتخصصين في مجال الملكية الفكرية معالجة هذه الظاهرة الجديدة والتأليف حولها ..

ولكنّا هنا سنعطي بعض الإلماحات حول موضوع الصور الفوتوغرافية , وسنحاول التعريض أكثر لما يخص مواقع التواصل الاجتماعي ذات العلاقة بالتصوير الفوتوغرافي – انستقرام نموذجاً - , آملين أن تكون هذه المبادرة الصغيرة حافزاً لأساتذتنا نحو التأليف في ذات الموضوع, والله المستعان.

وسنتناول في هذا المبحث ما يلي:

المطلب الأول : التصوير الفوتوغرافي

المطلب الثاني : حقوق المصور

            فرع : وسائل استعمال المصور لحقه المالي

المطلب الثالث : الصور الفوتوغرافية الخاصة بالأشخاص

المطلب الأول : التصوير الفوتوغرافي:photographer

يقصد بالتصوير الفوتوغرافي – كمصنف فني- " عمل صور لأشياء حقيقية منتجة على سطح سريع التأثير بالضوء أو أي إشعاع آخر " , وتشمل هذه الفئة من المصنفات الفنية الصور الفوتوغرافية بغض النظر عن موضوع هذه الصور ( صور شخصية , مناظر طبيعية , أحداث جارية .. الخ ) أو الهدف الذي أنجزت من أجله ( الهواية أو الاحتراف أو لأغراض فنية أو إعلانية .. الخ ).

وبطبيعة الحال , فإنه لابد من توافر الابتكار في المصنفات الفوتوغرافية حتى تشمل بالحماية المقررة . وهذا معناه توفر الطابع الابتكاري في مصنف التصوير الفوتوغرافي , فالتصوير الذي يتم مثلاً بطريقة النقل الآلي – الميكانيكي - الخالص ( مثل صور تحقيق الشخصية التي تعمل تلقائياً بأجهزة خاصة ) لا تشمله الحماية ؛ لعدم توافر عنصر الابتكار. أما إذا كان التصوير قد تم بالنقل الآلي ولكن بتدخل الإنسان ( المصور ), فإن اختيار المكان الذي توضع فيه آلة التصوير , واختيار الأشخاص المراد تصويرهم وظروف التصوير كلها عوامل هامة وتعتبر جهداً ذهنياً تشكل عنصر الابتكار. وقد يقوم شخصان بتصوير منظر لشيء من نفس المكان ونفس الظروف , ومع ذلك يبرز كل منهما جوانب مبتكرة في إنتاج الصورة , وهكذا يبرز الدور الابتكاري للمصور الذي تظهر في شخصيته من خلال ذوقه الذي يتجلى في التحضير للصورة , ومتابعته لكل ظرف يحيط بالتقاط المنظر ودرجة الإضاءة وزاوية التصوير وغير ذلك .

وبما أن التصوير يعد مصنفاً فنياً , بالتالي فإنه يتمتع بكافة الحقوق المقررة للمصنفات بشكل عام , وهنا لا داعي أن نكرر ما ذكرناه مسبقاً في هذا البحث , ولكن ثمة أحكام خاصة تتعلق بالتصوير الفوتوغرافي , وسنحاول طرح ما يلزم طرحه.

المطلب الثاني : حقوق المصور :Photographer's rights

للمصور حقوق أدبية ومالية , فهو يخضع لنظام المؤلف وبالتالي فهو يتمتع بتلك الحقوق المقررة له . ففيما يتعلق بحقه الأدبي , فحقه بهذا الشأن لا يجوز التصرف فيه كما لا يقبل الانتقال للورثة , وهو بطبيعة الحال حق دائم . ولا نرى داعياً للتفصيل هنا , حيث تم التفصيل عند حديثنا عن الحق الأدبي للمغرد  .

أما ما يتعلق بالحق المالي للمصور فله خصيصتين مهمتين , أولاها أن هذا الحق استئثاري للمصور , فهو من يستغل الصورة وحده ولا يجوز لغيره مباشرة هذا الحق دون إذن سابق منه أو ممن يخلفه , كما أن له وحده أن ينقل إلى الغير الحق في مباشرة حقوق الاستغلال المقررة له أو بعضها , وأن يحدد في هذه الحالة مدة استغلال الصورة , كما أن له التصرف بالحق المالي بأي شكل . 

كما أن هذا الحق المالي حق مؤقت ؛ فهو ينتهي بفوات مدة معينة يحددها النظام . فإذا نظرنا إلى نظام حقوق المؤلف في المملكة العربية السعودية فإنه في مادته التاسعة عشر حدد مدة الحماية بخمسة وعشرين سنة من تاريخ النشر , ويبدأ حساب المدة من تاريخ أول نشر بغض النظر عن إعادة النشر . فتبدأ مدة التقادم من حين أول نشر للصورة حتى ولو كان نشرها الأول عبر الانستقرام.

فرع : وسائل يمكن أن يقوم بها المصور لاستعمال حقه المالي:Means that the photographer can take to use his financial right

ونرى أن ما تحدثنا به في استعمال المغرد لحقه المالي يغني إلى حد كبير عن الحديث هنا , ولكن حسبنا لمحات وإشارات . فإذا نشر المصور صورته في الانستقرام فإنه بذلك قام باستغلال حقه في النشر , كما أن له إضافةً إلى ذلك أن ينشر ما قام بتصويره للجمهور عبر نسخ ملموسة وذلك بواسطة الطباعة . وله بأي طريقة كانت عرض صوره , وهذا الحق ليس لغيره فلا يجوز لغير المصور نفسه استغلال هذه الصور واستعمالها دون إذن المصور إلّا في نطاق ضيّق كالعرض المنزلي الخاص وخلافه.

المطلب الثالث : الصور الفوتوغرافية الخاصة بالأشخاص:People's photos

يثور التساؤل حول هذا الموضوع , هل لمصور هذه الصور وحده حق المؤلف عليها , أم يشترك معه في هذا الحق صاحب الصورة بحيث لا يحق لمن قام بعمل هذه الصورة التصرف فيها إلّا بإذن صاحبها ؟

الأصل – وتطبيقاً  للقواعد التي تحكم حقوق المؤلف – أن يكون لمصور الصورة الفوتوغرافية حق المؤلف عليها مهما كانت الطريقة التي عملت بها هذه الصورة , ويترتب على ذلك أن للمصور وحده الحق في عرض الصورة أو نشرها أو توزيعها أصلاً ونسخاً.

إلّا أن الوضع يختلف عندما تكون الصورة لإنسان , إذ يقيد هذا الحق أن الصورة تمثل شخصاً قد يكون عنده أسباب وجيهة في عدم نشر الصورة , وهذه الأسباب متروكة لمحض تقديره. وكقاعدة عامة, فقد درجت معظم قوانين حق المؤلف على أنه لا يجوز للمصور أن ينشر الصورة أو نسخ منها دون ترخيص من صاحب الصورة إما باتفاق سابق أو بإذن لاحق, وأساس ذلك من الناحية القانونية والإنسانية أن للإنسان على ملامحه وشكله حقاً فلا يجوز تصويره إلا بإذنه وهذه أحد حقوق الشخصية القانونية للشخص الطبيعي   . وترتيباً على ذلك لا يجوز لمن يمتلك صور الغير أن يستغلها أو ينشرها كما يفعل بالنسبة لصور الأشياء , وأن للشخص الذي تمثله الصورة حق عليها يخوله إيقاف أو منع الاعتداء على هذا الحق.

وما دمنا اعتبرنا صور الأشخاص مصنفات مشتركة بين المصور الذي يلتقط هذه الصور وبين الأشخاص الذين تمثلهم , فالأصل أن حق المؤلف على الصور الفوتوغرافية الخاصة بالأشخاص  ؛ للمصور الذي قام بعملها مهما كانت الطريقة التي عملت بها هذه الصور , إلا أنه لا يحق للمصور الذي قام بعمل هذه الصور أن يعرض أو ينشر أو يوزع أصل الصورة أو نسخاً منها دون إذن الأشخاص الذي قام بتصويرهم ما لم  يتفق على ذلك .  وننزل هذه القاعدة على موقع انستقرام فنجد أن نشر صور الأشخاص ما لم يتم أخذ الإذن منهم يعد اعتداءً صريحاً وواضحاً , ويزيد هذا الاعتداء فداحةً إذا تم التعليق التعليق على الصورة بتعليق ساخر أو تم نشر الصورة على سبيل المشاركة في مسابقات الصور التي تنظم من قبل حسابات المسابقات في انستقرام أو غيره .ويحق للشخص المصور الذي لم يأذن بنشر صورته أن يقاضي صاحب الحساب الذي نشر صورته والمطالبة بالتعويض .

وإذا كان هذا هو الأصل , فإن للمصور الذي قام بعمل الصورة أن يعرض وينشر ويوزع أصل الصورة أو نسخاً منها دون إذن الاأشخاص الذين قام بتصويرهم في الحالات التالية:

- إذا كان نشر الصورة قد تم بمناسبة حوادث وقعت علناً , إذ أن اشتراك الشخص في الاجتماعات أو الاحتفالات أوالمناسبات العامة يفترض أنه ينطوي على قبول ضمني بالتقاط الصورة من قبل وسائل الإعلام أو حتى الأشخاص العاديين الذين يحرصون على تسجيلها عن طريق الصورة ونشرها بعد ذلك . والمعيار الأساسي لنشر الصورة التي تتعلق بحوادث وقعت علناً دون إذن الشخص هو المكان الذي التقطت فيه الصورة, ويستدل على ذلك في الغالب بحسب ظروف الحال الذي يتم فيه أخذ الصورة. فاشتراك الشخص في تجمع خاص أو عائلي لا يعني قبول التقاط  الصورة .

- إذا كانت الصورة لرجال رسميين أو لأشخاص يتمتعون بشهرة عامة.

- إذا سمحت بذلك السلطات الرسمية , كأن تنشر الصحف الرسمية صورة متهم يراد القبض عليه من السلطات الرسمية.

وبعيداً عن موقع انستقرام , تجدر الإشارة أنه لا يحق للمصور الذي قام بعمل الصورة أن يحتفظ لنفسه بنسخة وحيدة منها ؛ ذلك أنه يصعب قياس مثل هذا الوضع على وضع من يستخرج نسخة من مصنف لاستعماله الشخصي , إذ أن مثل هذا العمل قد يسبب ضرراً ومساساً بسمعة صاحب الصورة أكثر مما يسببه نشرها أحياناً  .

وعلى كل حال , فإننا نفترض أن القارئ الكريم قد قرأ المبحث السابق المتعلق بموقع التواصل الاجتماعي تويتر , حييث أسهبنا فيه أكثر حول ما يتعلق بالملكية الفكرية , وبما أن الصلة بين المبحثين وثيقة , فقد رأينا أنه لا داعي للتكرار إلا في نطاق ضيّق أو ماهو بحت متعلق بالتصوير الفوتوغرافي.

المبحث الرابع

مبحث ختامي

المطلب الأول : النتائج 

1- نادى الفقه الإسلامي برد الحقوق الفكرية لأصحابها إنصافاً وعدلاً لهم ولتشجيعهم على مواصلة البحث والابتكار , ومن ثم تحقيقاً لمصلحة مشروعة.

2- الحقوق الفكرية قديمة قدم الإنسان نفسه وعرفها منذ بدء حياته ورعاها بالتطوير على مر السنين .

3- يدخل في نطاق الملكية الفكرية كافة الحقوق الناتجة من النشاط الفكري للإنسان في الحقول الفنية والأدبية والعلمية والصناعية والتجارية وما أشبه.

4- كان غنى الدول إلى وقت ليس ببعيد يقاس بمعيار ما تملك من ثروات طبيعية كالمعادن والمواد الخام , أما اليوم فقد أصبح غنى الدول يقاس بمعيار ما تملك من الحقوق الفكرية.

5- للحقوق الفكرية جانبين , الأول : معنوي , يتمثل في الاعتراف لصاحبها بحق نسبة تلك الحقوق إليه , وحده دون غيره. و الثاني : مادي, يتمثل في الاعتراف لصاحبها بحق الاستئثار بتلك الحقوق واستغلالها مادياً .

6- الحقوق الفكرية تدخل ضمن قسم القانون المختلط ذلك أنها ذات طبيعة مدنية وتجارية وإدارية وجنائية.

7- أدت القفزة الرقمية إلى إحداث أثر بالغ في كافة جوانب الحياة وكان لها أثر مباشر على الملكية الفكرية تحديداً في مجال حق المؤلف.

8- التغريدة لا تخرج عن إطار المصنف وذلك إذا استوفي فيها الشروط الواجب توافرها في المصنف.

9- حق المؤلف ذا طبيعة مزدوجة , فللمؤلف حق مالي وآخر أدبي.

10- التصوير يعد مصنفاً فنياً , بالتالي فإنه يتمتع بكافة الحقوق المقررة للمصنفات بشكل عام.

11- لا يجوز لمن يمتلك صور الغير أن يستغلها أو ينشرها كما يفعل بالنسبة لصور الأشياء .

12- إذا تقررت الحماية للتغريدة, فلا يلتفت لنوعيتها حتى لو كانت قليلة الارتباط بالأدب أو الفن أو العلم كما هو الحال بالنسبة للأدلة التقنية المحضة أو الرسوم الهندسية .

المطلب الثاني : التوصيات:

إننا وبعد بحثنا في موضوع الملكية الفكرية في مواقع التواصل الاجتماعي  , نوصي بالآتي :

- أن يهتم الباحثون في مجال الملكية الفكرية بما يتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي , حيث كثرت المشكلات المتعلقة بهذا الموضوع وانعدام الحلول اللازمة لذلك.

- أن تصدر الحكومات قوانين تنظم الحقوق الفكرية أو تلحقها بالقوانين الحالية المتعلقة بالملكية الفكرية .

- أن تقوم الجهات المختصة بدورها في التوعية في مجال الملكية الفكرية , فتوضح للكافة الحقوق والالتزامات المترتبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي, وبالأخص موضوع الملكية الفكرية.

- أن يبادر المترجمون العرب بترجمة الأحكام و الشروط القانونية لمواقع التواصل الاجتماعي , والتي يستخدمها كثير من الناس دون الوعي بما لهم من حقوق وعليهم من التزامات , حيث لا يوجد حتى كتابة هذا البحث أية ترجمة لأحكام وشروط الاستخدام لأشهر مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" .

- أن يتم تشجيع الباحثين من لدن كليات الحقوق على البحث في مجال الملكية الفكرية في مواقع التواصل الاجتماعي, وذلك عبر طرق منها إقامة المسابقات البحثية , والتفرغ العلمي وما إلى ذلك.

- أن يواكب الفقه التطور الذي حدث لمفهوم الملكية الفكرية , ولن يحدث ذلك حتى يقتنع بأهمية هذا الموضوع, وهذا متحتم إن عاجلاً أو آجلاً . والله المستعـــــــان ..!

 الخاتمة

اجتهدنا – بعون من الله – في أن يخرج هذا البحث على الوجه الذي كنّا نأمله , وأن نكون عند حسن ظن مشرف البحث الدكتور القدير أحمد الغديان الذي تكفل بالإشراف على بحثنا رغم انشغالاته الكثيرة.

كما نعزم بإذن الله على إخراج هذا البحث مجدداً وذلك في فترة قادمة قريبة بإذن الله . حيث قمنا بعمل هذا البحث دون الرجوع إلى أحكام وشروط الاستخدام لموقعي التواصل الذين ركزنا عليهم جزء كبير من البحث , وفي البحث المجدد سندرج ذلك إضافة إلى إدخالات أخرى بإذن الله.

كما أن البحث بصورته الحالية نرى – إن شاء الله – أنه سيكون سنداً وركيزةً للباحثين في مجاله , فقد كسر حاجز تكييف بعض منشورات مواقع التواصل الاجتماعي , رغم أنه تم الاستناد كثيراً للقواعد العامة في الحقوق الفكرية , وكان الاجتهاد على جزء منه .

ونقول أن هذا البحث عمل وجهد إنساني لا يخلو من السهو والخطأ , لكن حسبنا أننا اجتهدنا ونسأل الله أن يكتب لنا الثواب الجزيل. والله أعلم وأحكم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.

الفهرس

المقدمة ....................................................................... 1

خطة البحث ..................................................................2

الفصل الأول : فصل تمهيدي ...............................................4

المبحث الأول :

نشأة الحقوق الفكرية ومفهومها...............................................5

المطلب الأول : نشأة الحقوق الفكرية .......................................5

المطلب الثاني : موقف الفقه الإسلامي من تنظيم الحقوق الفكرية ........5

المطلب الثالث : مفهوم الملكية الفكرية .....................................6

المطلب الرابع : نطاق الحقوق الفكرية .....................................8

المبحث الثاني : أهمية الحقوق الفكرية .....................................9

المبحث الثالث : التكييف القانوني للحقوق الفكرية .......................12

المطلب الأول : طبيعة الحقوق الفكرية ...................................12

المطلب الثاني :  القسم القانوني الذي تنتمي إليه الحقوق الفكرية .......13

الفصل الثاني : الملكية الفكرية ومواقع التواصل ........................14

المبحث الأول : مبحث تمهيدي ..........................................15

المطلب الأول : الملكية الفكرية والانترنت .............................15

المطلب الثاني : مواقع التواصل الاجتماعي ............................17

المبحث الثاني : تويتر ....................................................18

المطلب الأول : التغريدات ................................................18

فرع : تعريف المصنف ....................................................19

المطلب الثاني : الشروط الواجب توافرها في التغريدة لتتمتع بالحماية .19

المطلب الثالث : المؤلف ...................................................22

فرع : آثار ونتائج نشر التغريدات غفلا عن اسم مؤلفيها أو تحت اسم مستعار .....23

المطلب الرابع : حقوق المؤلف ...........................................24

الفرع الأول : تعريف الحق وخصائصه .................................24

الفرع الثاني : الطبيعة القانونية لحق المؤلف ............................25

الفرع  الثالث : الحق الأدبي للمغرد ......................................27

الفرع  الرابع : الحق المالي للمغرد ......................................28

مسألة : وسائل يمكن أن يقوم بها المغرد لاستعمال حقه المالي ........29

الفرع  الخامس : مدة الحماية المالية و الأدبية للمغرد ..................31

المبحث الثالث : انستقرام .................................................33

المطلب الأول : التصوير الفوتغرافي ....................................34

المطلب الثاني : حقوق المصور ..........................................35

فرع : وسائل يمكن أن يقوم بها المصور لاستعمال حقه المالي ........36

المطلب الثالث : الصور الفوتغرافية الخاصة بالأشخاص ..............36

المبحث الرابع : مبحث ختامي ...........................................39

المطلب الأول : النتائج ...................................................39

المطلب الثاني : التوصيات ..............................................41

المطلب الثالث: الخاتمة ....................................................42

الفهرس : ...................................................................43

ابحث عن موضوع