الحملات الإعلامية
أسباب نجاح الحملات الإعلامية في المملكة العربية السعودية:
تعني الحملات الإعلامية تلك الجهود الاتصالية والفعاليات المشاركة المخطط لها التي تهدف إلى احداث تغييرات إدراكية او اتجاهية او سلوكية لدى جمهور محدد في مكان محدد وخلال مدة محددة.
و تتمثل أسباب نجاح الحملات الإعلامية في المملكة العربية السعودية في النقاط التالية:
1- قدرة المعنيين على التعرق الدقيق على المشكلة (دراسة الحالة) التي يدور حولها موضوع الحملة: وذلك من خلال جمع المعلومات والإحصاءات والبيانات الكافية عن المشكلة موضوع البحث وأبعادها الحقيقية، وكذلك اتجاهات الجماهير وذلك للوقوف على كافة المعلومات والبيانات الدقيقة التي تساعد في وضع الخطط والبرامج (1).
2- القيام بالدراسات الميدانية من خلال إجراء مقابلات جماعية مع الجماهير ذات العلاقة بالمشكلة للتعرف من خلالها على الجمهور وانطباعاتهم حول المشكلة وأسبابها، وكذلك إجراء مقابلات شخصية مع بعض المسؤولين في الجهات المعنية للتعرف على آرائهم ووجهة نظرهم حول هذه المشكلة واقتراحاتهم لإيجاد الحلول المناسبة، بالإضافة إلى زيارة عدد من الإدارات والمراكز ذات العلاقة بالمشكلة.
3- القدرة على تحديد أهداف الحملة الإعلامية بدقة: حيث يمثل تحديد هذه الأهداف العنصر الرئيسي من بين المقومات التي تعتمد عليها الحملة الإعلامية، كما أن صياغة الأهداف بدقة تجعلها قابلة للقياس في المستقبل.
4- الحرص على أن تتوجه الأهداف لعلاج المشكلة الأساسية لا أعراضها التي قد تبدو مشكلة للوهلة الأولى.
5- قدرة المعنيين على تحديد الجماهير المستهدفة بالحملة بشكل دقيق فمعرفة موقف الجمهور من موضوع الحملة ودرجة تأييدها أو معارضتها، واتفاقها او اختلافها مع مضمون الحملة تساعد مخططي الحملات الإعلامية في اختيار الوسائل المناسبة، والوقت المناسب للوصول إلى هذه الجماهير، وفي معرفة الرسائل الإعلامية والإقناعية المناسبة وأساليب وأشكال الصياغة والعرض والإنتاج للرسائل الإعلامية،
6- توافر لدى الجهة المنظمة للحملة بيانات أساسية عن خصائص الجماهير والصفات المشتركة بينها، والاتجاهات والعادات السائدة التي قد تقف عقبة أمام السياسات الجديدة، أو على العكس من ذلك إذا جاءت هذه السياسات متفقة مع القيم والاتجاهات السائدة لهذه الجماهير(1).
7- قدرة المخططين على تحديد الجمهور الذي يرغب المخططون والمنفذون لهذه الحملة الوصول إليه تحديدا واضحا ليس من الناحية الجغرافية فحسب بل من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والعمرية، ويساعد هذا التحديد في اختيار الرسالة ووسيلة الاتصال المناسبة , ومما لا شك فيه أن التعرف على الجمهور يساعد على التعرف على اسهل وايسر الطرق للوصول اليه.
8- القدرة على وضع الاستراتيجية العامة لتنفيذ برنامج الحملة:
9- القدرة على اختيار الوسائل والانشطة الاتصالية.
10- القدرة على تحديد رسائل الحملة.
11- النجاح في جدولة تنفيذ الحملة.
12- القدرة على تقييم وتقويم الحملة.
أسباب فشل الحملات الإعلامية في المملكة العربية السعودية :
1. عدم وجود أهداف واضحة:
إذا كانت هناك جهود لكي تشارك محتوى حملة إعلامية ما على شبكات الإعلام دون وجود هدف محدد بوضوح، فمن المحتمل أن تذهب الجهود سدى.
2. توقعات غير عملية:
على الرغم من أهمية وضوح الأهداف المحددة، الا أن التأكد من أن تكون توقعات المعنيين عملية أمر هام أيضا. من غير المحتمل أن يكونوا قادرين على جذب عدد كبير من الجمهور على الفور.
3. الانقطاع عن الجمهور:
قبل أن تبدأ في التواصل مع الناس عبر وسائل الإعلام، عليك أن تدرك أولا من هم هؤلاء الناس. يجب أن تعرف جمهورك بشكل وثيق وأن تفهم من هم وما الذي يحفزهم، وما الذي يحبطهم، وما هي احتياجاتهم. هذه العناصر إن افتقدت تفشل الحملة الاعلامية.
4. التعامل مع وسائل الإعلام على أنها واجب أو وظيفة دون رغبة حقيقية أو إيمان بما يتم طرحه على الجمهور.
5. ندرة التوجيه:
الاستراتيجية شيء مهم في وسائل الإعلام، فغياب الاستراتيجية يسهم في فشل الحملة الإعلامية.
6. الافتقار إلى الفاعلية:
عدم الاستجابة إلى ردود أفعال الجمهور وتقديره والإجابة على أسئلته،
7. الفشل في استقطاب الجمهور المستهدف من الحملة الإعلامية(1).
اعداد:
ماجد بن محمد الطوالة
المستوى السادس
الفصل الدراسي الثاني
26/4/1435هـ
قائمة المراجع
1- عبدالخالق عفيفي ، العلاقات العامة مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية ، دار المعارف ، القاهرة 1991م.
2- عبدالرحمن العناد، تخطيط وادارة برامج العلاقات العامة ، مطابع التقنية للأوفست، الرياض 1994 م.
3- عبداللطيف العوفي ،الاقناع حملات التوعية الإعلامية ، مكتبة الملك فهد الوطنية الرياض 1994م.