بحث هذه المدونة الإلكترونية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مشروع مقرر مبادئ إدارة الأعمال عن شركة الجميح للسيارات

1- نظرة عامة عن الشركة:

تأسست شركة الجميح للسيارات عام 1936 على يد عبد العزيز ومحمد عبد الله الجميح، حيث تُعد اليوم واحدةً من بين الشركات المرموقة والناجحة في الشرق الأوسط والمملوكة لعائلة الجميح. وتضم مجالات الشركة الأنشطة التجارية المتنوعة، أنشطة توزيع المنتجات والماركات العالمية، التصنيع، المشاريع الاستثمارية، التقنية والاتصالات، خدمات التمويل، التطوير العقاري ومشاريع الطاقة والمياه.

تعتبر شركة الجميح للسيارات التي بدأت تمثيلها لجنرال موتورز عام 1967 أكبر وكيل لجنرال موتورز في الشرق الأوسط وواحدة من أكبر الوكلاء في العالم.

وتمتلك الشركة شبكة توزيع متميزة تغطي المناطق الثلاث الرئيسية في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى مناطق صغيرة أخرى. وتعتبر الوكيل الحصري لسيارات كاديلاك، كما توزع سيارات شفروليه وجي ام سي. وتتمتع شركة الجميح للسيارات بسمعة ممتازة بنيت على أسس من الثقة والقيم وخدمة العملاء.

تشتمل خدمات الشركة على مبيعات السيارات الجديدة والمستعملة مع وجود تسهيلات ائتمانية وتمويلية متعددة كما تورد شركة الجميح قطع غيار منتجات جنرال موتورز وايه سي ديلكو وتعتبر الشركة الوكيل الوحيد لجنرال موتورز في الشرق الأوسط الذي فاز بمسابقة التحدي لرئيس مجلس إدارة جنرال موتورز لجميع الأعوام على التوالي منذ تأسيسها. كما أن شركة الجميح للسيارات هي الوكيل الوحيد في المملكة الذي مُنح المستوى الذهبي من قبل جنرال موتورز للتميز في قطع الغيار والخدمة.


بالإضافة إلى ذلك، تعتبر الشركة أيضاً الوكيل الوحيد الذي حصل على المصادقة الكاملة في مراكز الخدمة وقطع الغيار. وتوفر شركة الجميح للسيارات خدمات وصيانة شاملة لسيارات جنرال موتورز، بالإضافة إلى خدمات حصرية لعملاء ماركاتها المميزة من كاديلاك. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة هي الممثل الوحيد ل"خدمة ايه سي ديلكو السريعة" في السعودية من خلال شبكة سريعة النمو من مراكز "ايه سي ديلكو" للخدمة.


الرؤية :

أن تكون شركة الجميح للسيارات الرائدة في توفير الحلول المتكاملة في عالم السيارات، بمنطقة الشرق الأوسط.


الرسالة:

• أن نعزز ولاء عملائنا لنا من خلال منحهم حلولاً متكاملة تتجاوز توقعاتهم.

• أن نعزز ولاء موظفينا لنا بما يُشعرهم بالفخر ويقودهم إلى تطوير أنفسهم ويمنحهم المكافآت المحفزة للأداء.

• أن نواصل دعمنا لمساهمينا ونترجم ذلك بحصولهم على عوائد جاذبة ومشجعة

• أن نخدم ونرعى مجتمعنا في كافة مجالات الحياة.

منجزات و جوائز الشركة:

2012 - شركة الجميح للسيارات تفوز بـجائزة جنرال موتورز الكبرى للمرة الثانية


2011 - جائزة تاجر العمليات الدولية "Grandmasters"

2011 - شركة الجميح للسيارات تفوز بـجائزة جنرال موتورز الكبرى

2011 - TC-11-019 2011 جوائز اتصالات TAC

2011 - خدمة "الإصلاح الصحيح منذ المرة الأولى" الفائز الذهيي لثلاثة فصول

2011 - الفائز الذهبي لأفضل مستشاري الخدمة لمرتين في المملكة العربية السعودية

2010 - قطع غيار جنرال موتورز و"ايه سي ديلكو" جائزة البلاتينوم الأفضل إنتشاراً في السوق

2009 - برنامج جنرال موتورز و"ايه سي ديلكو"للإمتياز في قطع الغيار والبيع بالجملة

2008 - 2009 - قطع غيار جنرال موتورز و"ايه سي ديلكو" الجائزة الماسية الأفضل إنتشاراً في السوق

2005 - جائزة جنرال موتورز للإمتياز في الخدمةوقطع الغيار

2000 - 2006 - جائزة التحدي لرئيس مجلس إدارة شركة جنرال موتورز

1999 - 2011 - بطاريات "ايه سي ديلكو" التي لا تحتاج للصيانة الموزع الأول في منطقةالشرق الأوسط

1997 - 2008 - "إيه سي ديلكو" جائزة التهنئة (بيع 15،000،000 بطارية من 1997 حتى 2008)

1991 - 2000 - قطع غيار جنرال موتورز و"ايه سي ديلكو" الجائزة الماسية الأفضل إنتشاراً في السوق

1989 - 2001 - جائزة الوكيل المثالي لسيارات كاديلاك.

2- التخطيط في الشركة:

تهتم الشركة بالتخطيط و تعتمده منهجا لها  , ففي عالمنا الحالي وفي طرق الإدارة الحديثة أصبحت تكنولوجيا المعلومات ليست فقط أداة مساعدة وإنما قيادة كامله للعمليات , وأصبحت الشركات تتنافس فيما بينها بما تملكه من تقنيات ووسائل إتصال سريعة تمكنها من التغلب على منافسيها , وما زال البعض ممن ينطوي على نفسه يدير مؤسسته بأسلوب الأجداد … دعونا نفكر بالأسلوب التقني نظام ال ERP) Enterprise Resource planning) أو تخطيط موارد الشركة هو مجموعة من الأنظمة تعمل سوية لأتمتة العمليات الخاصة بالشركة أو المؤسسة وربطها بشكل موحد ومتكامل , فمهما كانت طبيعة العمل.  

أهمية تبني الشركة للتخطيط:

- تقليل التكلفة والوقت اللازم في العمليات

- سرعة إكتشاف الأخطاء وإصلاحها

- سهولة تغيير آلية العمل للشركة وتوسعها بسرعه وتحويرها لدخول أسواق جديده

- أخذ قرارات أكثر حكمة بالإعتماد على الأرقام والحسابات

- زيادة كفاءة الخدمات والسمعة

أشهر الأنظمة الرئيسية

- إدارة الموارد البشرية (Human Resource Management(HRM: نظام لتطوير التخطيط لإحتياجات العمل من الوظائف وكل ما يخص ذلك من تفاصيل , وتطبيق كل القوانين والعمليات الخاصة بالموظفين , كذلك تطوير الكادر


- إدارة الحسابات المالية : ويتضمن جميع العمليات المحاسبية من القيود المحاسبية , حسابات الموردين , الشيكات , حسابات العملاء .. إلخ

- إدارة سلسلة الإمدادات (Supply Chain Management (SCM : وهو نظام لدعم وإدارة الربط بين الموردين والعملاء وشركاء العمل , ليمثل سلسلة من العمليات المترابطه من قبل التوريد إلى نهاية وصول المنتجات إلى العملاء.

- إدارة العلاقات مع العملاء (Customer RelationShip Management(CRM: وهو نظام يدير العلاقات مع العملاء وقد تحدثت عنه مسبقا بشكل تفصيلي في موضوع “لمن يؤمن بإرضاء العملاء كأفضل وسيلة للربح … نظام ال CRM”

- إدارة المبيعات وطلبات المخازن : جميع عمليات المخازن من توريد وتصدير وحركات داخلية بين المخازن

وهناك أنظمة كثيرة يمكن أن تنتمي للمجموعة مثل التصنيع (manufacturing) , و تخطيط الإنتاج والكثير من الأنظمة المختلفة.

التخطيط الاستراتيجي للشركة

تتبنى شركة الجميح للسيارات عملية تخطيط استراتيجي طويل المدى من 2011 – 2017 وهذا التخطيط قائم على دراسة سوقية معمقة قام بها احد المكاتب الاستشارية الدولية ،ويتضمن التخطيط الاستراتيجي للشركة المراحل التالية:

أولا: التحليل الخارجي ( السوق )

ثانيا: التحليل الداخلي ( الشركة )

ثالثاً: الفرص والمخاطر . ثالـثــاً

رابعاً: الأهداف .

خامساً: الاستراتيجيات .

سادساً: المشروعات التطويرية والاستثمار.

سابعاً: خطة التنفيذ .

وتتلخص نتائج هذا التخطيط في زيادة الطاقة الإنتاجية وزيادة المبيعات المحلية مع تصدير جزء من الإنتاج إلى بعض الأسواق القريبة والمستهدفة.


3- الهيكل التنظيمي بالشركة:

 

4- الاتصالات الادارية :

تمثل المعوقات الاساسية للاتصال في الجميح فيما يلي :-

1- معوقات تنظيمية :-

عدم وضوح مراكز الاتصال ، مما يجعل القيادات الإدارية تعتمد على الاتصال غير الرسمي والذي لا يتفق في كثير من الأحيان في أهدافه مع الأهداف التنظيمية .

2- معوقات انسانية ( شخصية ) :-

وهي مجموعة المؤثرات التي ترجع إلى المرسل والمستقبل في عملية الاتصالات وتحدث فيها أثرًا عكسيًا، وتعزي هذه المعوقات بصفة عامة إلى الفروق الفردية التي تجعل الأفراد يختلفون في حكمهم وفي عواطفهم وفي مدى فهمهم للاتصال والاستجابة له، وكذلك مدى الثقة بين الأفراد فضعف الثقة بينهم يؤدي على عدم تعاونهم وبالتالي حجب المعلومات عن بعضهم البعض، مما يعقد عملية الاتصالات ويحد من فاعليتها .

3- معوقات التخصص :-

ويظهر في الحالات التي يشكل فيها الفنيون والمتخصصون جماعات متباينة لكل منها لغتها الخاصة [gargon] وأهدافها الخاصة فيصعب عليها الاتصال بغير الفنيين .

4- معوقات لغوية :-

وتبرز في حالة الاتصالات الشفوية وخاصة في حالة استخدام كلا ً من المرسل والمستقبل تعبيرات مختلفة .

5- معوقات تتعلق بحجم المنظمة وموقعها الجغرافي :-

حيث أنه كلما كبر حجم الجميح وكان ذلك مرتبط بالإنتشار الجغرافي تزداد معوقات الاتصال .

سياسة وإجراءات التوظيف والتدريب بالشركة:

يتم التوظيف على الوظائف الشاغرة والمعتمدة وفقاً لميزانية التوظيف السنوية حسب المقرر في مخصص الوظائف لكل إدارة على أن يشغل هذه الوظائف ذوي المؤهلات العلمية والخبرات العملية العالية.

أولوية شغل الوظائف :

يتم الإعلان عن الاحتياجات الوظيفية الشاغرة داخلياً وتُعطى الأولوية لكافة الطلبات الداخلية لموظفي الشركة بعدة طرق منها :

أ‌- الترقية.

ب‌- النقل الوظيفي.

ت‌- الإعلان الداخلي.

ضوابط عملية الاختيار والتعيين :

الاختيار هو انتقاء أفضل الأشخاص المرشحين وأكثرهم صلاحا لشغل الوظيفة. ونعمل على مبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص أمام جميع المرشحين وان يتم الاختيار على أساس الجدارة والاستحقاق و أن يكون هناك نوع من الضبط عند اختيار الموظفين فالشخص المناسب في المكان المناسب.

مصادر التمويل:

مصادر التمويل  طويل الاجل 

الاسهم العادية 

الأسهم الممتازة

السندات 

القروض طويلة الاجل 

عوائد المبيعات


التسويق بالشركة:

قنوات التسويق و التوزيع : 

يتم تسويق و توزيع منتجات الشركة في المعارض  الخاصة بالشركة ووكلائها.

الحصة السوقية : 

تستحوذ الجميح للسيارات على نسبة تصل إلى 20% من الحصة السوقية لسوق السيارات و هي نسبة كبيرة مقارنة بما يستحوذ عليه المنافسون .

خطط واستراتيجيات التسويق:

عناصر المزيج الترويجي :

يعد الترويج أحد عناصر المزيج التسويقى وتنبع أهمية هذا العنصر من أنه الأداة الفعالة التي تستخدمها المؤسسات أيا كانت طبيعة نشاطها في تحقيق عملية الاتصال مع البيئة الخارجية وما فيها من جماعات كالمستهلكين والمنافسين والجماعات والمؤسسات الأخرى. وبالتالي التعرف على ما يجرى في هذه البيئة . ويتوقف نجاح ما تقدمه تلك المؤسسات من أفكار أو سلع أو خدمات على مدى فاعلية الاستراتيجيات الترويجية المطبقة.

و تهدف شركة الجميح للسيارات من عملية الترويج لمنتجاتها إلى:

- تعريف المستهلكين بالمنتجات التي تقدمها الشركة لهم و بكل جديد من منتجات الشركة و العروض المتاحة .

- محاولة إقناع المستهلكين المستهدفين بالمنافع أو الفوائد التي تمنحها لهم منتجاتها.

- تقديم مختلف المعلومات والبيانات عن المنتجات .

- تعميق المواقف الحالية الإيجابية للمستهلكين عن الجميح للسيارات و منتجاتها.

وتستخدم شركة الجميح للسيارات عناصر المزيج الترويجي التالية : 

- الإعلانات التليفزيونية و الفضائية في الأوقات الذروة في المشاهدة خاصة أوقات المباريات الرياضية  .

- الإعلان في الصحف  و المجلات .

- الإعلان في اللوحات الدعائية على الطرق  و في الأسواق .

- الإعلان في المحلات التجارية و الأسواق الكبرى.

- الإعلان عبر المواقع الجماهيرية على شبكة الانترنت .

- العروض  و الهدايا التشجيعية.

طرق العرض البيعي للسلعة :تعرض الشركة السيارات في معارضها و تكون معروضة بشكل ملفت و جذاب و في أماكن بارزة , وتتميز بوجود ملصقات و إعلانات ملفته للعميل و لجذب انتباهه.

المتطلبات المادية لعرض السلعة  :

- وجود ملصقات دعائية و لوحات عرض بطريقة ملفتة .

- وجود طرق إنارة ملفتة .

أنواع الاعتراضات التي تواجه البائع :

- الخصم الممنوح على الشراء النقدي من قبل تجار التجزئة .

- المزايا الممنوحة لشراء الكميات.

- ارتفاع السعر المفاجئ.

معالجة الاعتراضات :

يقوم فريق البيع و مسؤولي المبيعات بشرح الأمور للعميل و بيان المبررات التي حدت بهم لرفع الأسعار .

أبرز معوقات انتشار السلعة : 

و تتمثل في : 

- ارتفاع مستوى درجة المنافسة حيث تتفنن الشركات المنافسة في ابتكار وسائل دعائية جديدة .

أبرز الأخطاء التي يقع فيها مندوبي التسويق :

- التعامل غير الجيد مع بعض العملاء من تجار التجزئة .

- عدم القدرة لدى بعضهم على إقناع العملاء بالشراء.

- التدريب الجيد على مهارات عرض المنتجات .

تنشيط المبيعات في الجميح للسيارات : 

تؤمن شركة الجميح للسيارات بأهمية التسويق الترويج و إسهاماته الجلية في زيادة المبيعات و الأرباح حيث أنه يسهم في تحقيق أهداف رئيسية تتمثل في التعريف بالمنتجات و إقناع العملاء بشرائها و تذكيرهم بها . 

عناصر المزيج الترويجى في الجميح للسيارات :  :

و تتمثل هذه العناصر في "

1 – الإعلان :

وهو عبارة عن وسيلة الاتصال التي تقوم بها شركة الجميح للسيارات للوصول إلى العملاء أو المستهلكين بعدد كبير  من خلال وسائل النشر الواسعة الانتشار و تتحمل الشركة تكاليف عالية للإعلان حيث تقوم بحملات إعلانية ضخمة في التليفزيون و خاصة على القنوات الجماهيرية و التي يحرص المواطن السعودي على مشاهدتها و منها محطة mbc ,  العربية و القنوات الرياضية و في قنوات عديدة , و يتم الاستفادة من أوقات الذروة خاصة أثناء المباريات الرياضية و المسلسلات و المناسبات الجماهيرية و إعلانات مصممة بحرفية عالية جدا … 

2 – النشر:

 و تعتمد الشركة أيضا على النشر حيث تنشر وسائل الإعلام المختلفة بيانات و أخبار عن الشركة و مشاركاتها في الفعاليات و المناسبات الوطنية و المهرجانات و المؤتمرات و رعايتها و غيرها و التي تعطي انطباعات ايجابية عن الشركة .

3 – البيع الشخصى :

وهو اتصال شخصي من قبل ممثلي شركة الجميح للسيارات و مندوبي البيع و التسويق بها مع العملاء من أصحاب و ممثلي المحلات و الأسواق و الشركات و غيرها  بهدف تعريف وإقناع العميل أو المستهلك بالشراء  من منتجات الشركة .

كذلك يتم في هذه العملية قيام المندوبين بعملية تحصيل لأقساط البيع للعملاء و الاتفاق على عقد صفقات بيعية جديدة . (البرزنجي , 2004م, ص203)


4 – ترويج و تنشيط المبيعات  :

تجمع و تجمع شركة الجميح للسيارات هنا بين جانبي البيع الشخصي والإعلان حيث تشمل الأنشطة الخاصة بإدارة نوافذ العرض لالجميح للسيارات والمعارض والحوافز السعرية والكوبونات والهدايا الشخصية و المسابقات  والعينات وتستخدم بشكل كبير مع المتعاملين لدعم تجار التجزئة و تعد المسابقة الحالية التي تنفذها شركة الجميح للسيارات أحد هذه الأنشطة. 

5 – العلاقات العامة :

و في هذا العنصر تقوم علاقة بين المنشأة و عملائها على مختلف فئاتهم وذلك من خلال التعريف على مشاكلهم المختلفة التي تواجههم في الحصول على منتجات الجميح للسيارات و توزيعها ومن ثم من خلال مشاركتهم في مشاعرهم والإحساس بوجودهم و مساعدتهم على حل هذه المشكلات  .

و العلاقات العامة نشاط مستقل بذاته ولكن تدخل فيه الأنشطة الرئيسية الخاصة بالمزيج التسويقي الفعلي لشركة الجميح للسيارات .


أنواع العروض التسويقية بشركة الجميح للسيارات :

تستخدم شركة الجميح للسيارات أسلوبي العرض البيعي النمطي المعتاد من قبل مندوبي البيع القدامى الذين يعرفون احتياجات العملاء عامة من وكالات الجميح للسيارات  و كذلك يتم اللجوء إلى العرض البيعي المنظم الذي يتم تجهيز العرض البيعي و ترتيبه حسب احتياجات كل عميل خاصة بالنسبة لكبار العملاء في الأسواق الكبيرة .

طريقة إجراء العرض البيعي في الجميح للسيارات مزيج بين طريقتي العرض الشخصي وجها لوجه و طريقة العرض من خلال الهاتف و الانترنت . و تهتم الشركة بمظهر مندوبي الشركة و قدراتهم في الإقناع و يتم إلحاق بعضهم بدورات متخصصة في هذا الشأن . 

و في العرض من خلال الهاتف يتم الاهتمام بطريقة المندوب في المحادثة مع العميل بحيث يترك انطباعات جيدة عن الشركة ومنزلتها في السوق , و عن جودة منتجاتها .

استخدام الجميح للسيارات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تكوين عناصر المزيج التسويقي و السلعي :

لقد أثرت تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات على عناصر المزيج التسويقي السلعي و الخدمي بشكل كبير كالتالي  :

المنتج :

فيما يتعلق بالمنتج فقد بات يتم تصميم و إنتاج السلع و الخدمات عن طريق الحاسب الآلي  ، و هذه التكنولوجيا أسهمت في الحصول على معلومات فورية في الوقت الحقيقي عن أوضاع المنتجات و العلامات التجارية و الحصص السوقية و إعداد البحوث التسويقية و المتعلقة بسلوك الشراء , أصبح بإمكان المشترين القيام بمقارنات بين السلع و الخدمات المعروضة على الخط الفوري المباشر و أصبح بالإمكان الحصول على الخدمات الإلكترونية التامة دون أي اتصال مادي مع المزود .

التسعير:

كما أحدثت ثورة المعلومات و الاتصال ثورة حقيقية في هيكلية الأسعار و أساليبها و إجراءاتها خاصة و أنها عملت على انتقال قوة المساومة من المنتجين إلى المشترين .

التوزيع :

و فيما يتعلق بالتوزيع فقد أسهمت التكنولوجيا الحديثة في المعلومات و الاتصالات في تقليص دور و أهمية الوسطاء التقليدين فهي أسست ما بات يعرف بعصر عدم التوسط  و ظهور مصطلح جديد هو القنوات الالكترونية و منها قناة الكتالوجات و قناة التليفزيون للمتسوق المنزلي و قناة المصنع المباشرة و قناة الوسيط الإلكترونية الترويج :

و فيما يخص الترويج فقد أثرت التكنولوجيا فيه بوضوح لدرجة أنه تغير أسمه و أصبح التسويق المباشر أو التسويق عبر الحوار و التسويق الشخصي ’ و تقوم تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بمهام حيوية لدعم و تفعيل عناصر المزيج الترويجي التقليدية و تفعيلها مثل الإعلان و الدعاية و البيع الشخصي حتى أنها أحدثت تغييرا جوهريا في اتجاهاتها و آلياتها ووسائل استخدامها للتأثير بالأفراد و الجمهور و من أهم وسائل الترويج الجديدة : إعلان البريد المباشر و إعلان الاستجابة المباشرة و الدفع مقابل المشاهدة .و الاتصالات التسويقية التفاعلية و الإعلان حسب الطلب .(زعموم , 2008م , ص7)

البيئة المادية :

كما أسهمت التكنولوجيا الجديدة في حدوث تغير نوعي كبير في عنصر البيئة المادية و تجلى ذلك في التحول من بيئة الملاط و القرميد إلى البيئة الافتراضية الحاسوبية و ظهور تقنيات الوسائط المتعددة و تقنيات الواقع الافتراضي و تنامي مواقع الويب .

الناس :

و قد أثرت التكنولوجيا أيضا على مزودي الخدمة و تم استبدالهم بالأجهزة و المعدات و البرمجيات و بات الاتصال معهم يتم عبر هذه الآليات و قلص ذلك من معدلات المواجهة البشرية المباشرة و باتت العملية التفاعلية متاحة طوال الوقت و امتد نطاق العلاقات بين متلقي الخدمة ليشمل كل دول العالم .

عمليات الخدمة :

و باتت عملية توصيل و تسليم الخدمة تتم عبر تقنيات الاتصال المختلفة , و بوجه عام باتت العملية التسويقية برمتها تتم عبر بيئة إلكترونية تامة من أول مراحلها و حتى انتهائها.(الطائي وآخرون , 2010م, ص 353)

استراتيجيات الاتصالات التسويقية بالجميح للسيارات:

 تتألف الاتصالات  التسويقية من رسائل مخططة  و غير مخططة ( الكلمة المنطوقة بين العملاء و أساليب الدعاية ) بين الشركة و العميل و تتشكل أيضا من الرسائل المتبادلة بين العملاء و بعضهم البعض .

و لكي تضمن الشركة إيجابية إدارة الرسائل غير المخططة فلا بد لها من تكوين انطباعات إيجابية لدى العملاء .

نشاطات العلاقات العامة على الشبكة :

و تستخدم العلاقات العامة في هذا الإطار لبناء صورة ذهنية جيدة لدى الجماهير المختلفة و التي باتت تلجأ إلى موقع الشركة على الانترنت للحصول على المعلومات و الاستفسارات و البيانات ، فالعلاقات العامة الإلكترونية باتت أحد أقوى الأدوات الاتصالية / التسويقية خاصة فيما يتعلق بالرسالة و الأهداف و النشاطات و فرص العمل و الحجوزات و معلومات بيئية و مناخية و معلومات تلبي كافة احتياجات المجتمع المحلي و نلمس توجها كبيرا من قبل كبرى الشركات نحو تفعيل العلاقات العامة الإلكترونية لديها و حققت نجاحات ملموسة في ذلك المجال .

ترويج المبيعات على الخط:

فيما يتعلق بترويج و تنشيط المبيعات على الخط فيتم استخدام نشاطات ترويج المبيعات كالكوبونات و عينات المنتجات و المسابقات و الهدايا عبر الانترنت و البريد المباشر و قد أثبتت هذه الطرق فعالية كبيرة و خاصة و أنها كونت علاقات وطيدة مع العملاء في ضوء قاعدة البيانات التي كونتها الشركة .

و يستخدم التسويق المباشر أساليب استهداف الأفراد للحصول على استجابات فورية خاصة البريد الإلكتروني الذي حقق نجاحات ملموسة في هذا الشأن .

افتراضات التسويق الالكتروني :

لقد غير الاقتصاد الرقمي من أساليب تنفيذ فلسفة التسويق , و تظهر معالم افتراضات التسويق الإلكتروني  جلية حيث يظهر هذا التسويق في صورته الحقيقية التي ينبغي أن يظهر عليها حيث أن قواعد التسويق دائمة التغير بفعل التطورات التقنية و لا توجد حدود لهذا السوق  في ظل كبر حجم القطاعات السوقية المهمة و انخفاض تكاليف الإعلان و تقنيات اتصالية فاعلة

و في ظل التسويق الإلكتروني القائم على تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات يتم الاحتفاظ بالعملاء الحاليين و بناء علاقة طويلة ممتدة معهم  و التركيز على نيل رضاهم  و جذب عملاء جدد و توافر الإدراك و المعرفة بالنسبة للعميل و تواصل الإبداع التسويقي  و التفاعلية المتواصلة مع العملاء .

إن النجاح في إدارة هذا النوع من التسويق يقوم في المقام الأول على النجاح في استخدام التكنولوجيا بمداها الأوسع لإدارة العلاقات بين جميع الأطراف المعنية إدارة إبداعية .(العلاق, 2006م, ص111)

كيفية الحفاظ على العملاء :

تؤمن الجميح للسيارات بأن جودة المنتج أو الخدمات والطريقة التي تدار بها المنشأه. واحدة من أفضل الطرق لعملاء سعداء ، وأوفياء لفتره طويلة الأجل هو اعطائهم منتج أو خدمة ممتازة.

ولكن هذا لا يكفي لكل شركة ، وحتى لو كان لديك منتج أو خدمة رائعة ، ستحتاج إلى بذل جهود خاصة للاحتفاظ بالعملاء. هذا صحيح بصفة خاصة للشركات الجديدة والصغيرة . لذا ، فهي أنشئت "برنامج الولاء" للحفاظ على الزبائن .

منح العميل مكافأة -- مثل الخصم ، مجانا ، تمييز أو خدمة إضافيه -- لكونه من العملاء الأوفياء للمنشأة المهمين.

تتبع مشتريات الزبون -- يمكن أن تكون مسجله فى قاعدة بيانات على الكومبيوتر ، او مكتوبة بخط اليد فى دفتر أو البطاقات المثقوبه البسيطة.

جمع المعلومات من الزبائن -- بشكل عام ، ولكن ليس دائما ، يعطى العملاء الشركة معلومات عن السوق من خلال مايطلبوه من تغيرات او تعديلات، والتي تمكن رجال الأعمال من المحافظه على متابعه التغيرات فى السوق و التواصل مع عملاء جدد بتوفير كل ما هو جديد.

بعض برامج كسب الولاء / مكافأة العملاء :

مكافأة مجانية بعد مشتريات متعددة : للحفاظ على الزبائن و تشجيعهم لأن يعودوا إلي المنشاة ان يقدم لهم مكافأة مجانا بعد عدد معين من المشتريات. الأمثلة على ذلك : خصم نسبة مئوية على السيارة .

جائزه عن شراء فتره طويله مسبقا : خصم كبير أو هدية ترويجية لشراء منتجات أو خدمات متعددة في وقت مسبق. الحصول على خدمات مميزه : الكثير من الزبائن يريدون معاملة خاصة (أو أفضل المنتجات) لأنهم يرون أنفسهم على أنهم من العملاء المهمين. 

خصومات بعد الشراء : خصومات معينة كمكافأة بعد شراء العميل بمبلغ معين أو بخدمات تغيير الزيوت و الصيانة لمدة معينة. 

كيفية الحفاظ على جودة ورونق المنتج :

تسعى الجميح للسيارات دوما إلى المحافظة على صورة ما تقدمه الذهنية لدى العملاء و المستهلكين و ذلك من خلال حفاظها على منتجاتها و الاهتمام بمظهرها و شكلها و تنويع التصميم الخاص بها .

يتم التخطيط المالي باستخدام مؤشرات صافي القيمة الزمنية للنقود:

    مبدأ القيمة الحالية واستخداماته

    أسالب تصحيح الهياكل التمويلية للمؤسسات

    اختيار هيكل التكاليف الأفضل للمنشأة

    أسالب التنبؤ بالعسر المالي للشركات

    الموازنة الاستثمارية و معايير تقييم المشروعات

    العائد على الاستثمار و تقرير مصادر الأموال.

مصادر الشراء: يتم شراء السيارات من المصدر في أمريكا .


قائمة المراجع:

(1) البرزنجي , أحمد فهمي (2004م) ،استراتيجيات التسويق ، مفاهيم و أسس معاصرة ، دار وائل للنشر, عمان .

(2) ص203 . 

(3) زعموم , خالد (2008م ) التغيير القيمي في حملات التسويق الاجتماعي , الشارقة : جامعة الشارقة .

(4) الطائي , حميد و آخرون ،(2010م) التسويق الحديث دار اليازوري ، عمان . 

(5) العلاق, بشير عباس العلاق (2006م) الاتصالات التسويقية الإلكترونية , الوراق ، عمان .

(6) موقع شركة الجميح للسيارات:

http://www.aljomaihauto.com/arabic/heritage.php


0 تعليق:

إرسال تعليق