بحث الإعلام السعودي
مفهوم الإعلام :
تعددت تعريفات الإعلام التي قدمها الدارسون والباحثون في مجال الدراسات الإعلامية، وأظهرت تلك التعريفات اختلافات كثيرة يتضح من خلالها اختلاف في المفاهيم والمنطلقات التي بنيت عليها تلك التعريفات كالتعريف الذي قدمه أوتو جروت، وينطلق من النظرية الليبرالية للإعلام بأنه: ( التعبير الموضوعي لعقلية الجماهير ولروحها وميولها واتجاهاتها في الوقت نفسه )( ) ، ويرى أحد الباحثين أن الإعلام هو( الاخبار أو هو التبليغ أو الإنباء وكلها مرادفات تعني انتقال ( معلومة ) بين الأفراد بواسطة فرد أو جماعة بحيث تنتشر بينهم فتصبح لهم لغة للتفاهم، واصطلاحاً للتعامل ووسيلة للمشاركة)( )
ويعرفه إبراهيم إمام بأنه ( تزويد الناس بالأخبار الصحية والمعلومات السليمة والحقائق الثابتة التي تساعدهم على تكوين رأي صائب في واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات بحيث يعبر هذا الرأي تعبيراً موضوعياً عن عقلية الجماهير واتجاهاتهم وميولهم)( ) وهو بذلك يقدم الصورة المثلى التي ينبغي أن تميز الإعلام عن غيره من أشكال الاتصال الأخرى .
ويعرفه الأستاذ الدكتور/ سيد محمد ساداتي بأنه ( كل جهد فكري أو عملي يقوم به شخص أو مؤسسة أو جماعة بقصد حمل مضمون معين إلى طرف آخر بشكل مباشر أو غير مباشر عبر وسيلة إعلام بغية التأثير).( )
وسائل الإعلام قديما في المملكة العربية السعودية:
لم تكن وسائل الاتصال الحديثة متاحة في المملكة وقت استعادة الملك عبد العزيز الرياض أكثر من مائة عام - ماعدا الصحافة - وكانت البداية الحقيقية للصحافة السعودية مع إصدار جريدة أم القرى.
أما التلفزيون فقد كان له وجود قبل بداية البث الرسمي السعودي عام 1385 هـ بسنوات عديدة حيث كانت هنالك محطة تلفزيونية لشركة أرامكوا في الظهران أيضا عام 1377هـ.
وتعد جريدة أم القرى أول جريدة رسمية صدرت في العهد السعودي عام 1924 م.
مراحل الصحافة السعودية:
المرحلة الأولى:
مرحلة صحافة الأفراد (1347 هـ - 1378 هـ) .
المرحلة الثانية:
مرحلة دمج الصحف (1378 هـ- 1383 هـ).
المرحلة الثالثة:
مرحلة نظام المؤسسات الصحفية الأهلية ومستمرة إلى الآن .
الإذاعة:
بدأت الإذاعة في المملكة العربية السعودية في البث المباشر المستمر والمنتظم في الساعة السابعة من مساء يوم عرفة 9-12-1368 هـ من المحطات الإذاعية المتواجدة الآن :البرنامج العام، البرنامج الثاني، إذاعة نداء الإسلام، وإذاعة القرآن الكريم.
التلفزيون:
وكانت أول إشارة لمشروع التلفزيون السعودي في المملكة وردت في البيان الذي أذاعه الملك فيصل بن عبد العزيز عام 1382 هـ (1962 م)حيث أعتزم الأخذ بهذه الوسيلة الهادفة على الترفيه البريء وقد بدء البث التلفزيوني الملون بصورة دائمة في المملكة منذ 1976 م.
أما قنوات التلفزيون السعودي المتواجدة الآن فهي : القناة الأولى، القناة الثانية، الرياضية، الإخبارية، الثقافية، الاقتصادية، أجيال، القرآن الكريم، السنة النبوية.
وكالة الأنباء السعودية (واس):
صدر أمر ملكي بتاريخ 8 ذي القعدة عام 1970 م، وكان الهدف الأساسي من أنشائها أن تكون جهازا مركزيا لجمع وتوزيع الأخبار المحلية والعالمية داخل المملكة وخارجها وتنشر المعلومات والحقائق الصحيحة، وتقوم وكالة الأنباء السعودية بأداء دورها الإعلامي بالتنسيق مع الإذاعة والتلفزيون في المملكة.
وزارة الثقافة والإعلام السعودية:
تأسست بموجب المرسوم الملكي رقم 57 1962 م والذي نص على تحويل المديرية العامة للإذاعة والصحافة والنشر إلى وزارة الإعلام وهي مسئولة عن التخطيط والإدارة والتنفيذ والمتابعة لكل من الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية.
سمات الصحف في المملكة العربية السعودية:
نلاحظ أن الصحف التي صدرت قبل توحيد البلاد صحفاً إقليمية لم تكن تمثل من شبه الجزيرة العربية سوى مدن الحجاز لكن الصحف التي ظهرت بعد ذلك كانت أرحب مجالا وأكثر شمولا فقد أصبح الكتاب والأدباء من مختلف أرجاء البلاد يشاركون في الكتابة فيها كما انها استطاعت أن تشجع ألوانا من النشاط الاجتماعي والأدبي والفكري وان تكون صوره صادقة لهذا النشاط الذي حفلت به البلاد في ذلك الوقت لقد اتسمت الصحف قبل توحيد البلاد بندرة الاقلام المحلية لكن بعد ذلك حظيت بإسهام عدد من المواطنين المثقفين .
كانت الامكانات في غالبية الصحف الصادرة ضعيفة الا انها أسدت خدمة كبيرة للمجتمع والبلاد بوجه عام:
1- اسهمت اسهاما جليلا في دفع الحركة الثقافية في المملكة إلى الامام.
2- عكست من خلال اقلام القائمين عليها والمشاركين الشعور الوطني العام المتوثب للمشاركة في تطوير البلاد المساهمة في بناء المجتمع وتثقيفه ورفع مستوى وعي الافراد. 3- ايصال مطالب المواطنين إلى المسؤولين.
4- تميزت بالصراحة المباشرة.
الصحف اليومية :
على الرغم من أنها تحت الملكية الخاصة، إلا أنها مدعومة ومنظمة من قبل الحكومة. أيضاً لابد من الحصول على موافقة ملكيّة (مرسوم ملكي) من أجل تأسيس مؤسسة صحفية. القانون الأساسي في السعودية يؤكد أن الدور الإعلامي يجب أن يثقف ويدعم الوحدة الوطنية.
المراجع:
أوتوجروت، نقلا عن: إبراهيم إمام، الإعلام والاتصال بالجماهير، الطبعة الثانية (القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية-1985م)
محمد موفق الغلاييني، وسائل الإعلام وأثرها في وحدة الأمة (جدة، دار المنارة، 1405هـ)
إبراهيم إمام، الإعلام والاتصال بالجماهير، ، الطبعة الرابعة ، 1985م.
سيد محمد ساداتي، وظيفة الإخبار في سورة الأنعام، الطبعة الرابعة (الرياض، دار اشبيليا، 1418هـ)
https://ar.wikipedia.org/wiki