بحث هذه المدونة الإلكترونية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

التوزيع المادي بشركة هرفي


بسم الله الرحمن الرحيم

نبذة عن شركة هرفي :

أكثر من ثلاثة عقود من النجاح

لأكثر من ثلاثين عاماً اقترن اسم هرفي بالجودة عالمية المستوى وبالالتزام الراسخ بالتطوير والابتكار , وتعد هرفي اليوم إحدى الشركات السعودية الرائدة التي حققت نجاحاً لافتاً في قطاع مطاعم الوجبات السريعة الراقية وإنتاج الخبز والحلويات وإنتاج اللحوم بأنواعها.

ففي عام 1401هـ الموافق 1981م تأسست شركة هرفي للخدمات الغذائية على يد كل من الأستاذ أحمد بن حمد السعيد إثر إنهاء دراسته الجامعية في الخارج وعودته إلى الوطن برؤية مستقبلية لانتشار مطاعم الوجبات السريعة والإقبال عليها في العالم والأستاذ حمود بن سعد الإبراهيم – مدير عام بندة المتحدة آنذاك في العام نفسه قام المؤسسان بافتتاح أول مطعم هرفي في الرياض ، وفي العام التالي أنشأت شركة هرفي مخابز هرفي مدفوعة برغبتها في التحكم بجودة منتجاتها بشكل أفضل.

وفي العام 1414هـ الموافق 1994م آلت حصة بنده في شركة هرفي إلى شركة المملكة القابضة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز والذي أولى الشركة جلّ اهتماماته.

وفي عام 1418هـ الموافق 1998م تم دمج شركة العزيزية - بنده مع مجموعة صافولا بقيادة مديرها المخضرم والمعروف بخبراته الطويلة في أسواق التغذية المهندس المبدع عادل فقيه ، وبالتالي أصبحت شركة هرفي عضواً وشريكاً في مجموعة صافولا.

وفي العام 2008 تحولت شركة هرفي للخدمات الغذائية من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة.

وتوّجت شركة هرفي سلسلة نجاحاتها في بداية العام 2010م لتكون أولى الشركات في هذا العام التي تتحول إلى شركة مساهمة عامة وذلك بطرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام ، ونجحت في الانضمام بنجاح إلى سوق الأسهم السعودية.

ومن أهم أسباب نجاح هرفي استقطابها أفضل الكوادر البشرية والمحافظة عليها وتطويرها واستثمارها الدائم في أحدث وسائل تطوير الوجبات السريعة والصناعات الغذائية والتزامها الراسخ بتوفير أرقى معايير الجودة في منتجاتها وخدماتها.

كذلك اتخذت هرفي خلال مسيرتها الناجحة ، سلسلة من الإجراءات الإدارية والخطوات التطويرية التي انعكست إيجاباً على فعالية أدائها وإنتاجيتها ، ومكنتها من اعتماد خطط توسعية جريئة في السوق ومنافسة ألمع الأسماء العالمية في مجال الوجبات السريعة والصناعات الغذائية.

وطيلة هذه المدة ، كانت إدارة هرفي تعمل بدأب على تطوير الشركة ونقلها من سلسلة مطاعم محلية إلى علامة تجارية رائدة في مضمار الوجبات السريعة على مستوى المملكة ، وتزامناً مع هذا التطوير ، تمكنت إدارة الشركة من تحويل هرفي إلى أول شركة للخدمات الغذائية المتكاملة في المملكة ، وذلك من خلال إنشاء مطاعم ومخابز عالمية المستوى ، بالإضافة إلى مصنع حديث لإنتاج ومعالجة اللحوم بمعايير عالمية عالية المستوى.

التوسع خارج حدود المملكة العربية السعودية

 النجاح الباهر الذي حققه هرفي أتاح لها الفرصة لأن تتوسع خارج حدود المملكة العربية السعودية ، فبالإضافة إلى افتتاح مطاعم لها في كل من البحرين ، الإمارات العربية المتحدة (أبو ظبي ، العين) والكويت ومصر وقريباً لبنان ، تخطط هرفي لافتتاح المزيد من مطاعم هرفي في دول خليجية أخرى.

تأتي هذه الخطوة الجريئة استناداً إلى خبرتها العريقة والناجحة في مجال الوجبات السريعة ، حيث نجحت هرفي في منافسة كبريات شركات الوجبات السريعة العالمية والتفوق عليها.

كما أن نشاطات هرفي خارج إطار الوجبات السريعة والمتمثلة في المخبوزات والحلويات واللحوم بأنواعها باتت هي أيضاً مهيأة للتوسع والانتشار في الأسواق المحلية والإقليمية على السواء ، فالتشكيلة الجديدة والمتنامية من منتجات مخابز هرفي ومنتجات مصنع هرفي لإنتاج اللحوم بأنواعها ، تستمر في النجاح والاستمرار والظهور بقوة بين منافسيها داخل الأسواق.

هذا وتواصل هرفي الاستثمار في تطوير المنتجات وفي التكنولوجيا الحديثة سعياً منها لتحقيق رؤيتها الطويلة المدى في أن تصبح الشركة الأولى في تقديم الخدمات والمنتجات الغذائية في المنطقة.

التوزيع المادي بشركة هرفي: 

يشمل التوزيع المادي جميع الأنشطة التسويقية المتعلقة بانتقال السلع من شركة هرفي إلى المستهلك الأخير و المشترى ، ويسعى هذا النظام إلى إشباع رغبات العملاء وزيادة درجة رضاهم ، وذلك بتوفير السلع في المكان والتوقيت المناسبين تمشيا مع المفهوم الحديث للتسويق .

ويهدف التوزيع المادي بشركة هرفي إلى تحقيق ما يلى : 

- تخفيض تكاليف نقل السلع و المنتجات وتخزينها .

- المحافظة على السلع من وقت إنتاجها إلى وقت استهلاكها في فروع و منافذ بيع هرفي . 

- الالتزام بمواعيد التسليم المتفق عليها خلال مدة معينة .

- توفير السلع بالكميات المطلوبة للفروع المختلفة لهرفي .

- توفير احتياجات فروع هرفي و منافذ البيع من المواد فى الوقت المناسب .

- تحقيق الوفورات لشركة هرفي ، وذلك بتخفيض تكلفة النقل والتخزين.


 عناصر التوزيع المادى بشركة هرفي : 

يركز نظام التوزيع المادي على انتقال السلع و البضائع الخاصة بشركة هرفي  من مواقع الشراء أو الإنتاج إلى مراكز التسويق و المعارض و المطاعن الخاصة بشركة هرفي .



وظيفة النقل بشركة هرفي : 

تشمل وسائل النقل بشركة هرفي  كلا من : الشاحنات الكبيرة بين المناطق المختلفة ، و السيارات المملوكة للشركة أو المستأجرة و سيارات التوصيل للمنازل و الطائرات الخاصة بالشحن  .

وسائل النقل و معايير اختيارها بشركة هرفي:

 وتتم عملية الاختيار لوسائل النقل بشركة هرفي على أساس عدة معايير من بينها : سرعة التسليم ، وعدد المواقع المستهدفة ، والثقة في التسليم ، والتكلفة … وغيرها ،  وذلك بهدف الوصول إلى نوع من الترتيب النسبي بين هذه الوسائل . 

ومن المعروف أن لكل وسيلة نقل بعض المزايا والعيوب الخاصة بها من الناحية الاقتصادية والفنية ، وكثيرا ما يمكن التغلب على هذه الجوانب في شركة هرفي باستخدام وسيلتين أو أكثر للنقل ، من خلال عملية التنسيق . 

ومثل هذا التنسيق يمكن أن يحقق للعميل خدمة أكثر سرعة ، ولمؤسسات النقل تشغيلاً اقتصادياً أفضل . ويجب ملاحظة أن الغرض الأساسي لهذا التنسيق ، هو تحديد الوسيلة أو الوسائل التي يجب أن تقوم بنقل أنواع السلع و المنتجات المختلفة لشركة هرفي ، أى التوزيع الاقتصادي الصحيح لحركة النقل بين الوسائل المختلفة في ضوء المزايا النسبية لكل وسيلة مع الأخذ فى الاعتبار التكلفة ونوعية الخدمات المؤداة , و تمتاز عملية التنسيق بين وسائل نقل السلع في شركة هرفي بما يلى : 

- تحقيق التشغيل الاقتصادي لمختلف وسائل النقل ، واستغلال المتاح من الطاقات . 

- توجيه وسيلة النقل إلى المجال الأنسب لها .

- التعاون بين مؤسسات نقل السلع .

- الوصول إلى سياسة محددة وثابتة لتسعير خدمات نقل السلع .

- تقديم خدمات مناسبة تلقى القبول من العملاء . 




التوصيات:

العمل على تغيير انطباعات المستهلكين السلبية عن منتجات الشركة و ما تقدمه من خدمات للمستهلكين سواء في المطاعم أم المواد الغذائية  .

نشر ثقافة الاحتراف بين رجال التوزيع و النقل بالشركة  .

العمل على تحسين عرض المنتجات الخاصة بشركة هرفي من قبل المتاجر و الاسواق و منافذ البيع الذين يعرضون منتجات الشركة  .

تفعيل مستويات الدعاية و الإعلان لمنتجات الشركة  .

إيجاد آليات و حلول لمشكلة البيانات و المعلومات التسويقية و التوزيعية مع العمل على تحديثها باستمرار .

بحث إمكانية تطبيق خدمة الشراء الإلكتروني و توفير وسائل نقل تقوم بهذه المهمة .

أقترح إنشاء قسم يختص بالقيام بالبحوث و الدراسات التطبيقية للمشكلات التي تواجهها الشركة خاصة مشكلات التسويق و التوزيع .

إجراء دراسة ميدانية للوقوف على واقع و مشكلات التوزيع و النقل التي تواجهها الشركة .

  العمل على وضع قاعدة معلومات حديثة و شاملة للشركة خاصة عن النقل و التوزيع . 

دعم عملية التدريب المستمر، وبخاصة التدريب التأهيلي للهيكل التسويقي و التوزيعي والاستثمار فيه.


المصادر:

زيارة للإدارة التسويق بشركة هرفي.

موقع شركة هرفي على الانترنت:

http://www.herfy.com/index.php


بحث عن :  

التوزيع المادي بشركة هرفي

إعداد الطالبين :

عبد الاله فرح المطيري

فيصل متعب المطيري 

إشراف الدكتور : محمود صالح

0 تعليق:

إرسال تعليق