بحث هذه المدونة الإلكترونية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أدوات تنظيم المجتمع (المؤتمرات)

أدوات تنظيم المجتمع

يرغب كل مجتمع في تنظيم نفسه واستغلال موارده المتاحة لأقصى حد ممكن ولكن هناك عوامل كثيرة تعيق عملية التنظيم. كما أن وجود أي تنظيم مجتمعي لا يعني بأي حالٍ من الأحوال فعالية هذا التنظيم فقد سعى الكثير من الناس لإنشاء تنظيمات محلية وعلى الرغم من عضويتها الكبيرة إلا أنها لا تتمتع بأي نوع من المشاركة الفاعلة في تنمية مجتمعاتها المحلية.
و تنظيم المجتمع هو العملية التي يتمكن بها المجتمع من تحديد حاجاته وأهدافه وترتيب هذه الاحتياجات  والأهداف حسب اهميتها ثم إذكاء الثقة والرغبة في العمل ومن ثم القيام بالعمل لتلبية هذه الحاجات وتحقيق الأهداف. وفي هذا الدليل يستخدم تعبير تنظيم المجتمع للدلالة على كل العمليات التي تتم في هذا الإطار وتكون محصلتها تكوين تنظيم مجتمعي يقود العمل لإشباع حاجات وتحقيق اهداف المجتمع المحلي. (عبد اللطيف , 1994م :42)
وطريقه تنظيم المجتمع ترتبط بمجموعه من الادوات والوسائل التي يستعين بها المنظم الاجتماعي في عمله عند ممارسه تنظيم المجتمع لتحقيق أهدافه.
ويقصد بالأدوات والوسائل "مجموعة الأنشطة والعمليات الدراسية والتخطيطية والتنفيذية التي يقوم بها الممارس المهني للطريقة مع المجتمع والتي تتم وفقاً لمراحل معينة وعلى مختلف المستويات باستخدام مجموعة متنوعة من المداخل والنماذج في إطار ايديولوجية المجتمع وقيمه لتحقيق أهداف بعيدة المدى وأخرى قريبة المدى "(بدوي , و عبد الفتاح , 1991م:201)

المؤتمرات :

وهى أحد وسائل وادوات طريقه تنظيم المجتمع والتي تستخدم لتكاتف الجهود والتخصصات للتعامل مع المشكلات المجتمعية
 وهي عباره عن لقاءات جماهرية منظمه تجمع بين المسئولين او اهل الرأي والفكر وبين المواطنين لمناقشه قضيه او موضوع جماهيري عام , له أهداف عديده منها:
أ: خلق اهتمام الرأي العام بموضوع معين .
ب: إقناع المسئولين بفكرة او قضية و مشكلة.
ج: تشجيع المهتمين او المتخصصين بمساله معينه على البحث والدراسة وتبادل الافكار. (بدوي , و عبد الفتاح , 1991م:210-211)



المراجع :
1- هناء بدوي, ومحمد عبدالفتاح, الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع: مدخل نظري, المكتب الجامعي الحديث, الاسكندرية 1991
2- رشاد احمد عبد اللطيف , طريقة تنظيم المجتمع فى الخدمة الاجتماعية : مدخل دراسة المجتمع , المكتب الجامعي الحديث, الاسكندرية 1994


0 تعليق:

إرسال تعليق