بحث هذه المدونة الإلكترونية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مقارنة بين التزامات الراهن في النظام السعودي والنظام الكويتي


مقارنة بين التزامات الراهن في النظام السعودي والنظام الكويتي


الرهن العقاري في النظام السعودي :

هو الرهن الذي يكسب به الدائن حقاً عينياً على عقار معين يقضي النظام بوجوب تسجيله، ويكون له بمقتضاه أن يتقدم على جميع الدائنين العاديين والتالين له في المرتبة في استيفاء دينه من ثمن ذلك العقار بأي يد يكون.
يمتاز الرهن العقاري وفقا للتعريف السعودي بأنه يجعل من دين المرتهن  في مرتبه من لهم حق الامتياز في استيفاء الدين من قيمة العقار المرهون ، وملاحقة العقار في أي يد كانت.

الأموال التي ترهن وفقاً للنظام:

يجوز أن يرهن الآتي وفقا لهذا النظام
1. العقارات ويشمل العقار وملاحقاته من أبنية والغراس وما اعد لخدمته وما يستحدث عليها من إنشاءات أو تحسينات بعد العقد ما لم يتفق على غير ذلك وذلك دون إخلال بحق الغير المتصلة بهذه الملحقات.
2. يسري على المنقول الذي له سجل منتظم كالسيارة والسفينة والطائرة وغيرها ويستثنى من ذلك الأوراق المالية (شهادات الأسهم وخلافه).

التزامات الراهن في النظام السعودي :

 لقد فرض النظام السعودي عدة التزامات على الراهن يمكن حصرها فيما يلي:
1. يلزم الراهن بضمان سلامة العقار المرهون حتى تاريخ وفاء الدين.
2. يلزم الراهن ضمان ما يطرأ على المرهون من نقص قيمته أو مانع يمنع المرتهن من استيفاء حقه منه كهلاك أو عيب أو استحقاق .
3. يلزم الراهن في حال كون العقار المرهون غير مسجل وفقا لنظام التسجيل العيني للعقار بالإفصاح في عقد الرهن عن أي حق عيني أصلي أو تبعي على العقار المرهون.
- التزام الراهن بنقل حيازة المرهون :
 - حيازة الشيء المرهون من قبل الدائن المرتهن : يلتزم الراهن بموجب عقد الرهن بتسليم الشيء المرهون إلى الدائن المرتهن أو من يقوم مقامه من عدل ويخضع الرهن في نقل الحيازة إلى المرتهن للأحكام العامة في تسليم الشيء المبيع فإذا لم يقم الراهن بالوفاء بهذا الالتزام كان للمرتهن إجبار الراهن على تسليم الشيء المرهون بواسطة القضاء .
 كيفية تسليم الشيء المرهون إلى الدائن المرتهن للأشياء المادية والمعنوية:  (1) بالنسبة للأشياء المادية فقد يتم التسليم بأن يضع المرتهن أو العدل يده على الشيء المرهون أو عن طريق التسليم الحكمي بن يكون الشيء المرهون تحت يد المرتهن على سبيل الإجارة أو الإعارة أو الوديعة ثم يتم رهنه له فتعتبر حيازة الشيء المرهون قد انتقلت للدائن المرتهن حكماً ,أو يتم تسليم الشيء المرهون عن طريق التسليم الرمزي كما في تسليم البضائع المودعة في مخزن عام أو المنقولة على ظهر باخرة فيتم حيازتها بتسليم سندها .
(2) بالنسبة للأشياء المعنوية ويتنوع التسليم باختلاف الحق فالديون الثابتة في صكوك يتم حيازتها من المرتهن بتسليم الصكوك الثابتة فيها وإذا كان الصك مودعاً لدى الغير اعتبر تسليم إيصال إيداع الصك بمثابة تسليم لذات الصك شريطة أن يكون الصك معيناً في الإيصال تعييناً كافياً وأن يوافق المودع لديه على حيازته للصك لصالح الدائن المرتهن . أما شهادات الاختراع والعلامات التجارية وحقوق المؤلف فيتم نقل حيازتها بتسليم الشهادات التي تثبت هذه الحقوق ويتم رهنها في النظام السعودي وفقاً لقواعد وإجراءات محددة .
مكان وزمان تسليم الشيء المرهون : يتم تسليم الشيء المرهون في مكان وجوده وقت انعقاد الرهن ما لم يتفق على غير ذلك وإلا وجب تسلمه في المكان الذي تم الاتفاق عليه إذا طلبه المرتهن ومن حيث زمان تسليم المرهون فيمتد زمان تسليم المرهون إلى الدائن المرتهن مادام الرهن قائماً والراهن مازال على رأس عمله لم تغل يده عن إدارة أعماله والتصرف فيها بسبب إعسار أو إفلاس .

التزامات الراهن في القانون الكويتي :

يلتزم الراهن بضمان سلامة الرهن ، وللدائن المرتهن أن يتعرض على كل عمل يكون من شأنه إنقاص ضمانه إنقاصاً كبيراً ، وله في حالة الاستعجال أن يتخذ على نفقة الراهن ما يلزم من الوسائل التحفظية.
(مادة 988)
1ـ إذا تسبب الراهن بخطئه في هلاك العقار المرهون أو تلفه ، كان الدائن المرتهن مخيراً بين أن يقتضي تأميناً كافياً أو أن يوفي الدين فوراً قبل حلول الأجل.
(مادة 989)
إذا هلك العقار المرهون أو تلف لأي سبب كان ، انتقل الرهن بمرتبته إلى الحق الذي يترتب على ذلك كالتعويض ومبلغ التأمين ومقابل نزع الملكية للمنفعة العامة.
المراجع:
نظام الرهن السعودي
نظام الرهن في القانون المدني الكويتي
http://www.mohamoon.com/montada/Default.aspx?Action=Display&ID=73808&Type=3
http://www.startimes.com/f.aspx?t=33964311

0 تعليق:

إرسال تعليق