مدونة القوانين الوضعية مدونة تهتم بجمع المعرفة القانونية وتقريبها الى الباحث أو طالب كلية القانون أوالحقوق سواء من أجل تحضير بحث أو توسيع معارفه القانونية

بحث جوجل

5/03/2018

الكتاب : نظام الحوالات البريدية

http://www.shamela.ws

تم إعداد هذا الملف آليا بواسطة المكتبة الشاملة

 

نظام الحوالات البريدية
صدرت الإرادة السنية برقم 84/1/6 وتاريخ 12/1/1356هـ بالموافقة على هذا النِظام أم القرى 659 في 15/5/1356هـ.
ألغى نظَام البريد ما يتعارض معه من أحكام هذا النِظام وأجاز تعديل هذا النِظام بقرار من مجلس الوزراء .
كيفية تنظيم الحوالات
1- تنظم الحوالات الصادرة إلى داخل المملكة العربية السعودية وخارجها على تذاكر مخصوصة تعطى مجاناً من الإدارة إلى المرسل منه لكي يحررها ويوقع عليها موضحاً بها اسمه ولقبه واسم ولقب المرسل إليه وقيمة المبلغ المحول به رقماً وكتابة ثم يحرر مكتب البريد بقية المعاملة العائدة لها ويرسلها إلى مكتب الورود ويعطى للمرسل منه إيصال يحرر فيه قيمة الحوالة والأجرة العائدة لها لحفظه بطرفه نظير مستند يرجع إليه عند الاقتضاء.
تذاكر الحوالات الخارجية
2- يجب أن يكون تحرير تذاكر الحوالات الخارجية بغاية الإيضاح والضبط التام مع بيان عنوان المرسل إليهم والإقليم التابع له بلدانهم منعاً من حصول تأخير في صرف قيمة الحوالات المذكورة.
التأشير الجائز والممنوع على التذاكر
3- لا يسوغ أي تأشير في تذاكر الحوالات غير التي تقتضيها البيانات المدونة بها على أنه يسوغ للمرسل منه أن يحرر بعض بيانات للمرسل إليه في ظهر قسائم تذاكر الحوالات المذكورة وكذلك في الحوالات البرقية.
أكثر قيمة لكل حوالة
4- إن أكثر قيمة لكل حوالة صادرة إلى الداخل هي أربعون جنيهاً إنكليزياً ذهباً وللخارج أربعون جنيهاً إسترلينياً ويجوز إرسال حوالات متعددة من شخص واحد بعنوان واحد.
إهمال الكسورات
5- تهمل كسور أصغر جزء من أجزاء العملة أي لا يجب أن تشتمل الحوالة على كسور البارة أو السنتم أو المليم الخ ..
الرسوم
6- الحوالات الصادرة تدفع رسومها بنسبة نصف في المائة إذا كانت للداخل وفي المائة واحد إذا كانت للخارج ويؤخذ أيضاً رسم مقرر قدره قرشان سعودي عن كل حوالة مرسلة للخارج.
دفع قيم الحوالات
7- الحوالات المرسلة إلى الجهات الخارجية تدفع قيمتها في المورد من العملة المتداولة قانوناً بتلك الجهات وتحسب قيمة الفرق الذي ربما يوجد في سعر العملة المذكورة.
مدة اعتماد الحوالات الداخلية
8- تعتمد الحوالات الداخلية لمدة شهرين ابتداءً من أول الشهر الذي يلي الشهر الذي سحبت فيه الحوالة فإن لم تصرف خلال تلك المدة تعاد إلى المكتب المرسل منه ولا تصرف قيمتها إلا بعد التأشير عليها من قبل المكتب المرسلة منه بناءً على طلب كتابي من مرسل الحوالات بتجديد اعتمادها على أن يدفع عن ذلك رسماً يعادل أجرة خطاب مسجل وحينئذ يؤشر عليها المكتب باعتمادها وترد ثانياً إلى المكتب المرسل إليه لتصرف القيمة بدون رسم.
مدة الحوالات الخارجية
9- تعتمد الحوالات المتبادلة مع الخارج لمدة ثلاثة أشهر اعتباراً من أول يوم من الشهر الثاني للشهر الذي سحبت فيه وبعد انقضاء المدة المذكورة لا ترفع قيمة الحوالة إلا بمقتضى تأشير باعتماد امتداد أجلها لمدة أخرى تحرره مديرية البريد العامة للجهة التي صدرت الحوالة منها ، وهذا بناءً على طلب الإدارة التابع لها مكتب المرسل إليه بعد موافقة صاحب الحوالة على تجديد مدتها ودفعه رسماً قدره أربعة قروش.
إيقاف دفع الحوالات
10- يسوغ لمرسل الحوالة أن يطلب إيقاف دفعها ويجب أن يكون طلبه كتابياً وإدارة البريد تشعر المكتب المسحوبة عليه الحوالة بما يلزم.
استرجاع الحوالات وتصحيح عناوينها
11- إذا رغب مرسل الحوالة استرجاعها بعد تصديرها أو تغيير اسم المرسل إليه يجب أن يقدم طلباً كتابياً بذلك لإدارة البريد وهي تتولى إشعار المكتب المسحوبة عليه الحوالة بما يلزم وإذا طلب المرسل منه استرجاع قيمة الحوالة قبل تصديرها يجاب إلى طلبه على أن لا ترد له قيمة الرسم الذي دفعه.
إعادة تصدير الحوالات
12- إذا رغب من أرسلت إليه حوالة - لم تكن قد انقضت مدة بقائها بمكتب الورود أن يقبضها من مكتب آخر غير المكتب الموضح اسمه بالحوالة يجاب طلبه بشرط أن يثبت شخصيته ويقدم طلباً كتابياً بذلك إلى مكتب الجهة المقيم فيها وهو يقوم بدوره بمخابرة المكتب السابق بشأن دفع قيمة تلك الحوالة في المكتب المرغوب دفعها فيه.
تحرير الحوالات البرقية
13- الحوالات البرقية تحررها إدارة البريد بناء على الإيضاحات التي يعطيها المرسل طبقاً للبيانات المدونة في الأوراق المختصة لهذه الأشغال ويؤخذ من المرسل منه أجرة الحوالة الاعتيادية وأجرة البرقية.
رسم الاستعلام
14- يسوغ طلب الاستعلام عن حوالة برقية أو بريدية سواء كان بواسطة البرق أم بالطريقة العادية بالبريد فإن كان بواسطة البرق يدفع المرسل منه أجرة البرقية وأن كان بالطريقة العادية بالبريد فيدفع أجرة خطاب مسجل.
الإيصال
15- يعطى للمرسل منه إيصال بدون مقابل عن قيمة الحوالة ورسمها وأجرة البرقية العائدة لها ( إذا كانت حوالة برقية) حتى إذا دعت الحال إلى الاستعلام عن الحوالة يقدم الإيصال نظير مستند.
الإعلان عن وجود حوالة برقية ودفعها
16- إذا كان المرسل إليه الحوالة البرقية مقيماً في البلدة يبلغ تحريرياً مع موزع البريد عن وجودها ، أما إذا كان خارج البلدة فيرسل له التبليغ بالطريقة العادية الجاري توزيع مراسلاته بها ، ومتى حضر إلى مكتب البريد تدفع له قيمتها بعد أخذ الإيصال اللازم منه على الحوالة والدفتر المخصوص.
الحوالات البرقية التي لم تدفع
17- إذا صادف عدم إمكان صرف قيمة الحوالة البرقية لداع ما في ظرف أربع وعشرين ساعة بعد ورودها فمكتب التصدير يخطر المرسل منه عن أسباب عدم دفعها.
أسماء المرسل إليهم الحوالات
18- لا يجوز سحب حوالات لإذن جملة أشخاص ولا لأذن شخص غير موضح من اسمه ولقبه سوى الحرف الأول من كليهما أو برسم اسم وهمي إنما يجوز سحب حوالات برسم محلات تجارية أو شركات أو مصالح أو جرائد أو جمعيات خيرية أو محلات عمومية.
المسؤولية
19- إدارة البريد ليست مسئولة عن التأخيرات التي تحصل في دفع حوالات البريد العادية أو البرقية وليست مسئولة أيضاً عن دفعها بسبب مشابهة الأسماء.
علم الدفع
20- يسوغ لمرسل الحوالة العادية أن يتحصل على علم بدفع قيمتها بشرط أن يؤخذ منه الرسم مقدماً ، وهو واحد قرش سعودي إذا كانت الحوالة صادرة إلى الداخل ، وثلاثة قروش إذا كانت صادرة إلى الخارج وهذا الرسم إذا كان الطلب حين إرسال الحوالة. أما إذا كان الطلب بعد إرسالها فيضاعف.
الحوالات المهملة
21- قيمة الحوالات التي تسحب ولا تدفع للمرسل إليهم ولا يستردها مرسلوها قبل مضي ثلاث سنوات على تاريخ تصديرها تصير من حقوق إدارة البريد وتضاف لوارداتها.
المخابرات المختصة باسترجاع الحوالات وخلافه
22- المخابرات المختصة باسترجاع الحوالات وتبديل عناوينها أو توقيفها أو غير ذلك إن كانت برقياً تؤخذ من الطالب أجرة البرقية العائدة لها وأن كانت بالبريد تؤخذ منه أجرة خطاب مسجل.
تنفيذ هذا النِظام
23- يسري مفعول هذا النِظام بعد تصديقه.
24-المديرية العامة للبرق والبريد مكلفة بتطبيق هذا النِظام.

شارك المقال

0 تعليق:

إرسال تعليق

ابحث في هذه المدونة