مدونة القوانين الوضعية مدونة تهتم بجمع المعرفة القانونية وتقريبها الى الباحث أو طالب كلية القانون أوالحقوق سواء من أجل تحضير بحث أو توسيع معارفه القانونية

بحث جوجل

5/03/2018

الكتاب : نظام الخطابات والعلب المؤمن عليها والمحول عليها

http://www.shamela.ws

تم إعداد هذا الملف آليا بواسطة المكتبة الشاملة

 

نظام الخطابات والعلب المؤمن عليها والمحول عليها
صدرت الإرادة السنية برقم 52-2-6 وتاريخ 5/2/1356هـ بالموافقة على هذا النِظام.
أم القرى العدد رقم 668 فى12/7/1356هـ.
ألغى نظَام البريد ما يتعارض معه من أحكام هذا النِظام وأجاز تعديل هذا النِظام بقرار من مجلس الوزراء .
1- لا تقبل الخطاب والعلب المؤمن عليها إلا إلى البلدان التي تتعامل بذلك.
تعريف الخطابات المؤمن عليها
2- إرساليات الأوراق ذات القيم كالأوراق والسندات المالية وما شاكلها يجب أن ترسل بصفة خطابات مؤمن عليها.
حافظة التسليم
3- ينبغي على مرسلي الخطابات المؤمن عليها أن يقدموها لإدارة البريد مرفقة بحافظة مبين بها اسم وعنوان كل من المرسل منه والمرسل إليه والقيمة المبلغ عنها رقماً وكتابةً بدون كشط أو تصحيح ويلزم أن يوضع أيضاً على تلك الحافظة ختمان من الختم الذي ختم به الخطاب أحدهما بالشمع الأحمر والآخر بالحبر ويختم بذلك الختم أيضاً على الإيصال الذي سيعطى إليهم من الإدارة والحوافظ المذكورة تعطيها إدارة البريد لأصحاب المراسلات مجاناً.
أكثر قيمة يبلغ عنها
4- إن أكثر قيمة يمكن التبليغ عن وجودها ضمن الخطابات والعلب المؤمن عليها هي (400) جنيه إنجليزي عن الخطابات والعلب المتداولة بالداخل و(2000) فرنك عن المرسلة برسم البلاد الخارجية ويجب على المرسل منه أن يكتب القيمة على عنوان الإرسالية رقماً وكتابة بدون كشط ولا إضافة حتى ولو كان مصدقاً عليهما.
التبليغ بطريق الغش
5- يجوز التأمين على جزء من القيمة الحقيقية ولكن من الممنوع حتماً التبليغ عن قيمة تزيد عن القيمة الحقيقية الموجودة ضمن الخطابات أو العلب لأن ذلك يعد غشاً ولا يعول عليه ومتى ثبت الغش فالمرسل منه يفقد كل حق له في التعويض علاوة على محاكمته بحسب ما تقتضيه القوانين المحلية.
الرسوم على الخطابات المؤمنة
6- رسوم الخطابات المؤمن عليها يقتضى دفعها مقدماً من طرف المرسل منهم وهي كما يأتي :
أ- رسوم الخطابات المسجلة المماثلة لها من حيث الوزن.
ب- رسم التأمين بنسبة نصف قرش عن كل (12) جنيهاً إنكليزياً على القيمة التي يصير التبليغ عنها وأقل رسم خمسة قروش عن كل خطاب وذلك عن الخطابات المتبادلة بالداخل. أما إذا كانت الخطابات مرسلة إلى الجهات الخارجية فرسم التأمين هو أربعة قروش عن كل (300) فرنك أو كسورها ورسم التأمين يشمل كافة الأخطار والطوارئ ما عدا التي تنتج بأسباب قوة قاهرة قدرية.
كيف تكون الخطابات المؤمن عليها
7- الخطابات المؤمن عليها يلزم وضعها داخل ظروف سميكة ومختومة بشمع أحمر ختماً جيداً في خمسة مواضع على الأقل بشرط أن تكون جميع الأختام من جنس واحد ولون واحد ومتباعدة عن بعضها وواضحة العلامة وأن يكون عددها كافياً لضبط ثنياتها وممنوع استعمال الظروف الملونة الأطراف وينبغي أن تكون الأختام المتقدم ذكرها موضوعة بكيفية تضبط الثنيات وأركان الظروف العليا والسفلى ضبطاً محكماً بحيث لو بدأ بمس ما بداخلها لظهر من ذلك أثر فيها أو في أختامها مما يثبت محاولة الاختلاس لما بداخلها.
إلصاق الطوابع
8- طوابع البريد التي هي مقابل قيمة الرسوم يقتضي لصقها على الخطابات المذكورة من أكبر فئة بمعرفة مأموري البريد متفرقة عن بعضها بحيث لا تغطي أي خلل يكون على الظروف وأن لا يجري وضعها مثنية على وجهي الظرف حتى لا تغطي أطرافه ولا يجوز أن يلصق ولا أن يوضع على الخطابات المؤمن عليها بطاقات خلاف المختصة بأشغال البريد.
الممنوعات
9- ممنوع إرسال العملة المسكوكة والمواد الذهبية والفضية والأحجار الكريمة والحلي وغيرها من الأشياء الثمينة داخل الخطابات المؤمن عليها بوجه عام كما أنه ممنوع إرسال الأشياء المستحقة عليها رسوم جمركية والأشياء الممنوع دخولها إلى الجهة المرسلة إليها أو تداولها داخل الخطابات المؤمن عليها الصادرة إلى البلاد الخارجية وإذا اشتبه في خطاب وارد من الخارج بأنه يحتوي على أشياء تستحق رسوماً جمركية يطلب من المرسل إليه فتح الخطاب بحضور مدير إدارة البريد ثم يحرر محضراً ويرسل إلى الجمرك مع الأشياء التي وجدت بباطنه.
العنوان
10- لا تقبل الخطابات والعلب المؤمن عليها المعنونة بالأحرف الأولى من اسم المرسل إليه ولقبه أو بأحرف الأرقام أو التي تكون عناوينها محررة بالقلم الرصاص.
الإيصال
11- يعطى مجاناً للمرسل منه سند موضح به ما جرى استلامه منه لحفظه لديه نظير مستند يرجع إليه عند الاقتضاء.
طلب علم بالتسليم
12- إذا طلب مرسل الخطاب المؤمن عليه علماً بتسليمه للمرسل إليه فإنه يجاب إلى ذلك و يستحصل منه مقدماً رسم قدره قرش واحد إذا كان الخطاب للداخل وثلاثة قروش إذا كان للخارج وهذا الرسم إذا كان الطلب قبل تصدير الإرسالية ويضاعف إذا كان بعد تصديرها.
التحويل على الخطابات المؤمن عليها
13- يسوغ لمرسل الخطاب المؤمن عليه أن يحول عليه بقيمة يدفعها المرسل إليه عند استلامه للخطاب وذلك في حالة ما إذا كان الخطاب مرسلاً إلى داخل المملكة العربية السعودية أو إلى إحدى البلدان الخارجية التي تقبل العمل بهذا النِظام.
رسم التحويل الداخلي
14- رسم التحويل عن كل خطاب للداخل قرش واحد سعودي يؤخذ من المرسل منه علاوة على رسم التخليص العادي عن الخطاب المؤمن عليه ويصبح حقاً مكتسباً للمصلحة ولو لم تتحصل القيمة المحول بها ثم إذا تحصلت القيمة يخصم منها رسم قدره نصف في المائة بنسبة المبلغ المتحصل ويدفع الباقي للمرسل منه.
أكثر قيمة يحول بها
15- إن أكثر قيمة يحول بها هي أربعون جنيهاً ذهباً إذا كانت مرسلة إلى الداخل وأربعون جنيهاً إسترلينيا إذا كان مرسلة إلى الخارج.
التأشير على العنوان بالقيمة
16- يجب أن يكتب على وجه الخطاب المؤمن والمحول عليه من جهة العنوان هذه الجملة (محول عليه) ثم القيمة المحول بها رقماً وكتابة بدون شطب ولا إضافة حتى ولو كان مصدقاً عليهما.
الإجراءات البريدية
17- الخطابات المؤمنة والتي تصدر إلى الخارج محولاً عليها تعامل من جهة الإجراءات البريدية في تحصيل الرسوم بعين المعاملة المقررة للأشياء المؤمن عليها والتي من نوعها.
رسم التحويل الخارجي
18- رسم التحويل عن الخطابات المرسلة للخارج هي أربعة قروش سعودية عن كل خطاب وواحد في المائة بنسبة المبلغ المحول به يجري تحصيله عند إرسال الخطاب وذلك علاوة على رسم التخليص العادي عن الخطاب المؤمن عليه وبعد تحصيل القيمة المحول بها من المرسل إليه ترسل بها حوالة معفاة من الرسوم إلى مرسل الخطاب.
إعادة الخطاب إلى مصدره
19- إذا لم يسلم الخطاب المؤمن عليه والمحول عليه بقيمة يعاد إلى المكتب الذي صدر منه بعد مرور سبعة أيام تبدأ من اليوم الثاني لليوم الذي وصل فيه للمكتب المرسل إليه. أما إذا رفض المرسل إليه دفع القيمة ففي هذه الحالة يعاد الخطاب في الحال بدون انتظار مضى السبعة الأيام السابقة الذكر.
طلب عدم تحصيل القيمة المحول بها وتخفيضها
20- يجوز لمرسل الخطاب المحول عليه بقيمة أن يطلب عدم تحصيل القيمة المحول بها أو تخفيضها على أن يقدم طلبه هذا تحريرياً ويدفع لإدارة البريد أجرة خطاب مسجل وإذا طلب إلغاء القيمة المحول بها جميعها أو تخفيض جزء منها برقياً فإنه يجب على المرسل منه أن يدفع أجرة البرقية مضافاً إليها رسم خطاب مسجل.
إعادة التصدير
21- عند إعادة تصدير الخطابات المؤمن عليها الداخلية من جهة إلى أخرى داخل المملكة بأسباب تغيير محل إقامة المرسل إليه أو رد الخطابات إلى مرسليها أو لأي سبب آخر يستحصل رسم جديد عن نقلها يوازي الرسم الأصلي ومن ضمن ذلك رسم التأمين.
22- الخطابات المؤمن عليها الواردة من الخارج إلى المملكة العربية السعودية لا يؤخذ عنها رسم إعادة تصدير.
23- إذا أعيد تصدير الخطاب الداخلي إلى البلاد الخارجية القابلة بهذه الأشغال يستحصل عنه رسم تأمين جديد مع إكمال الرسم الاعتيادي عند الاقتضاء وإذا لم تدفع هذه الرسوم عند إعادة التصدير تستحصل من المرسل إليه عند تسليمه الخطاب.
24- إذا كان المرسل إليه بارح الجهة الوارد إليها الخطاب الخارجي إلى إحدى البلدان الداخلية أو الخارجية غير المرخص لها بتناول الخطابات المؤمن عليها ففي هذه الحالة يرد الخطاب في الحال إلى البلد الوارد منه لإعادته إلى مرسله.
التسليم
25- تسلم الخطابات المؤمن عليها من إدارة البريد بعد أخذ التوقيع اللازم من المرسل إليهم أو من ينوب عنهم بموجب توكيل منهم بذلك.
انتهاء المسؤولية
26- تنتهي مسؤولية المصلحة عن القيم المؤمن عليها التي تكون ضمن الخطابات عندما يؤخذ عنها التوقيع اللازم من أربابها.
التعويض عن الفقد أو الاختلاس
27- إذا فقد خطاب ضمنه مبالغ مؤمن عليها أو حصل فيه اختلاس فللمرسل منه الحق في طلب تعويض يوازي القيمة المؤمن عليها وإذا فقد جانب من القيمة المؤمن عليها أو حصل فيها اختلاس ينقص عن القيمة المؤمن عليها فلا تكون قيمة التعويض إلا بقدر المفقود ويراعى في أمر التعويضات التعليمات الآتية:
أ- دفع التعويض في أقرب وقت ممكن وعلى الأكثر قبل نهاية ستة أشهر ابتداء من اليوم التالي لتاريخ المطالبة وتزاد هذه المدة إلى تسعة أشهر في العلاقات مع الدولة النائية.
ب- إن طلب التعويض يلزم تقديمه أثناء ستة شهور من تاريخ تسليم الخطاب المؤمن عليه للبريد وأما إذا كان الخطاب صادراً إلى إحدى البلاد الخارجية فالمدة المقررة لطلب التعويض هي سنة واحدة وبعد انقضائها لا يكون للطالب حق في أي تعويض كان.
ج- بدفع القيمة المؤمن بها على الخطاب تنتقل لإدارة البريد كافة الحقوق الملكية التي كانت لصاحب الخطاب.
د- الخطابات المؤمن عليها لا يدفع عنها أي تعويض إذا فقدت أو حصل لها ضرر بسبب القوة القاهرة.
الخطابات المهملة
28- إن الخطابات المؤمن عليها التي لم يمكن تسليمها للمرسل إليه ولا إعادتها إلى المرسل منه تعتبر مهملة وتحفظ مدة خمسة أعوام تحت طلب أربابها فإن لم تطلب في أثناء المدة المذكورة يصبح ما بداخلها حقاً للحكومة.
الشروط المتعلقة بهيئة العلب المؤمن عليها وقياسها ووزنها
29- المجوهرات والأشياء الثمينة الصادرة برسم الجهات الخارجية يجب وضعها داخل علب متينة من خشب أو معدن لا تزيد عن 30 سنتمترات طولاً و20 سنتمتراً عرضاً و10 سنتمتراً ارتفاعا ولا يقل سمك خشبها عن 8 مليمترات ويجب أن تحزم تلك العلبة على هيئة خطين متقاطعين من الوسط بدبارة متينة خالية من العقد يجمع طرفاها ويوضع عليها شمع جيد ثم يختم عليه بختم تكون به علامة مخصوصة ويقتضي أيضاً أن تختم جوانب العلبة الأربعة بالختم المذكور وأن يكون الشمع من جنس واحد ولون واحد وأن يغطى سطحها الأعلى والأسفل قبل ختمه بورق أبيض يبين عليه عنوان المرسل إليه والقيمة المؤمن عليها بها مع بصمة ختم المكتب.
منتهى الوزن
30- لا يسوغ أن يتجاوز وزن كل علبة كيلو جراماً واحداً وكل خطاب عن اثنين كيلوجراماً.
الشهادة الجمركية
31- يقتضى إرفاق كل علبة مرسلة إلى الخارج بشهادة جمركية تعطى لصاحب الإرسالية من إدارة البريد وهو يضع البيانات اللازمة بموجب الخانات الموجودة فيها ويقتضى أن يوضع على الشهادة ختمان من الختم المختوم به على ذات الإرسالية أحدهما بالشمع والآخر بالحبر.
الأشياء الممنوع وضعها داخل العلب المؤمن عليها
32- الأشياء الموضحة بعد لا يجوز وضعها داخل المؤمن عليها وهي الخطابات والمذكرات والمستندات التي لها صفة التراسل الشخصي وأوراق البنكنوت وأوراق القيم التي لحاملها والسندات والأوراق التي من قبيل أوراق الأشغال كما أن الفضة والذهب سواء كان عملة أو سبائك لا يمكن تصديره إلى الخارج إلا برخصة من إدارة الجمارك والبلدان التي ليست بها إدارات جمارك فتتحصل الرخصة من المالية ويسمح للمرسل منه وضع فاتورة مكشوفة باطن العلبة وكذلك صورة مفردة من العنوان المحرر على العلبة مع ذكر عنوان المرسل منه فقط.
الرسم على العلب المؤمن عليها المرسلة إلى الخارج
33- تتحصل الرسوم على العلب المؤمن عليها المقتضى دفعها سلفاً من مرسليها وهي :
أولاً ـ رسم تأمين أربعة قروش سعودي عن كل 300 فرنك أو كسورها وهو يتضمن رسم التأمين على كافة ما يتحمل وقوعه من الطوارئ ما عدا الأخطار التي تنشأ بأسباب القوة القاهرة.
ثانياً ـ رسم تسجيل.
ثالثاً ـ رسم النقل وهو قرشان سعودي عن 50 جراماً أو كسورها وأقل رسم تسعة قروش سعودي.
الإجراءات والرسوم الجمركية
34- إن الإجراءات والرسوم الجمركية عن العلب المؤمن عليها الواردة من الجهات الخارجية والصادرة إليها هي كالإجراءات والرسوم الجمركية المختصة بطرود البريد مع العلم بأن الحجارة الكريمة والأشياء الذهبية والفضية وما يشابهها عند دخولها المملكة العربية السعودية تقدر عليها الرسوم طبقاً للفئات المنصوص عليها بالتعرفة الجمركية السارية المفعول ولهذا يجب على مرسلي العلب المؤمن عليها التي برسم المملكة العربية السعودية أن يوضحوا على الشهادات الجمركية المرفقة معها نوع ما تحتويه العلبة وأن يوضحوا الوزن الحقيقي لكل نوع من أنواع الحجارة والمعدن وعندما تكون الإرسالية محتوية على مصوغات من ذهب وفضة وأحجار ثمينة يجب أيضاً على مرسليها أن يوضحوا بالبيان وزن الذهب والفضة وكل نوع من الحجارة على حدته.
35- وإذا وردت علبة مؤمن عليها من الخارج ورغب الجمرك الواردة عن يده فتحها ليتحقق مما بداخلها تكلف مصلحة البريد المرسل إليه بالحضور إلى الجمرك وانتداب أحد يقوم مقامه ليحضر فتح العلبة.
العلب المؤمن عليها التي يحول عليها بقيم
36- يسوغ تصدير علب مؤمن عليها ومحول عليها بقيم للبلدان المختصة بقبول هذه الأشياء.
إعادة التصدير
37- لا يمكن إعادة تصدير العلب المؤمن عليها إلا إلى إحدى الجهات التي تقبل تبادلها وكل علبة ترد باسم شخص أنتقل إلى إحدى البلدان التي لا تقبل تبادل العلب تعاد في الحال للجهة الصادرة منها لردها لمرسلها.
الإجراءات والأحكام الأخرى
38- باقي الإجراءات والأحكام المختصة بالخطابات المؤمن عليها التي برسم الجهات الخارجية تسري أيضاً على العلب المؤمن عليها التي برسم الجهات المذكورة.
39- يسري مفعول هذا النِظام بعد تصديقه.
40- المديرية العامة للبرق والبريد مكلفة بتطبيق هذا النِظام.

شارك المقال

0 تعليق:

إرسال تعليق

ابحث في هذه المدونة