بحث هذه المدونة الإلكترونية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

الاتجاهات الحديثة في التسويق و الإعلان Recent trends in marketing and advertising

بسم الله الرحمن الرحيم

الاتجاهات الحديثة في التسويق و الإعلان

الاتجاهات الحديثة في التسويق و الإعلان


لم يعد التسويق في عصرنا الحالي علماً تنحصر فعالياته ونشاطاته على السلع والخدمات التي تمثل الإطار التقليدي والشائع للأنشطة التسويقية، بل أنه أصبح الآن، وخاصة في عالم اليوم الذي يشهد ثورة المعلومات والمعلوماتية والتطور التكنولوجي الهائل في كافة مرافق الحياة ومنها الاتصال بكافة أساليبه ووسائله، يتناول الكثير من الفعالية المتعلقة بتسويق الأفكار أو المنظمات... الخ، والذي أصبح التسويق أداة مهمة وفعالة وأساسية في نجاح تلك الفعاليات. إن إحدى الصفات المهمة لعلم التسويق هي الديناميكية والتطور السريع الذي يجعله يواكب كافة التغييرات والتطورات السريعة والمتسارعة في الحياة المعاصرة في الوقت الحاضر. إن هذه الديناميكية تعبر عن الحيوية التي يمتع بها هذا العلم بالشكل الذي يجعله في مقدمة العلوم الأخرى وخاصة الإدارية منها في تطوير منطلقاته الأساسية بما يجعلها أكثر قدرة على مجاراة الظروف المختلفة المتغيرة. 
في هذا الإطار تأتي هذه الورقة البحثية لتناقش أبرز و أهم الاتجاهات الحديثة في التسويق و الإعلان ...
و الله الموفق ...

الاتصال التسويقي و الإعلان ... الطبيعة المتجددة .

إن الإعلان والاتصال يلعبان في الوقت الحاضر دوراً بارزاً ومؤثراً في المجتمعات وعلى كافة الأصعدة، المحلية، الإقليمية، الدولية مما يتطلب اعتماد الأسس والتقنيات التسويقية الحديثة و مراقبة الاتجاهات الحديثة في هذا المضمار وخاصة في بيئة تتسم بالمنافسة العليا و التجدد المتوالي تجعل عدم الاعتماد على هذه الأسس والتقنيات شيئاً من قصور الرؤى  لدى المنظمة . ( الصميدعي و عثمان ، 2003م ، ص3 )
و الاتصال التسويقي و الإعلان كان حتما لهما أن يتجددا مع تجدد الحياة التقنية المتطورة باستمرار لذا فهما يواكبان حركة التجدد المستمرة في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و التقنية .

الاتجاهات الحديثة المتعلقة بالاتصال التسويقي :

الاتصالات التسويقية هي الوسائل التي تستخدم إعلام وإقناع شريحة مستهدفة من الناس بقصد التأثير على سلوكهم نحو شراء منتج بعينه أو الاستمرار في شرائه مع وجود منافسين . ( الزعبي ، 2010م ، ص 60-61)
ومن المعلوم أن عدم وجود اتصالات تسويقية تجعل المستهلك جاهلاً وغير مدرك لطبيعة السلع التي يحتاجها وما منافعها له وكما يقول رجال التسويق فإن أفضل السلع لا تصنع وتبيع نفسها إذ من المهم للمنتج إيجاد نظام فاعل للاتصالات التسويقية . 
و الاتصالات التسويقية تخدم أهدافا هي :
توفير المعلومات عن الأسواق والمستهلكين ومستوى الطلب وأسعار المنافسين . 
تحفيز الطلب على المنتج واختيار الوسيلة المناسبة وهل مثلاً يكون التحفيز سعري أم زيادة مستوى الجودة .
تمييز المنتج من خلال اختيار وسائل ميسرة تزيد من رغبة المستهلك في الشراء وتصرفه عن المنتج المنافس لمنتجين آخرين . 
•التأكيد على قيمة المنتج من حيث ملاءمته وسعره وأهمية استخدامه . 
تنظيم المبيعات من خلال التركيز على الأسواق الجيدة مع وضع خطط لاستقطاب أسواق جديدة من خلال وسائل تحفيز مبتكرة .
( الزعبي ، 2010م ، ص 61).
و من أبرز الاتجاهات في الاتصال التسويقي تبني المنظمات مفهوم الأعمال الالكترونية باستخدام شبكات الاتصال الالكترونية للترويج لمنتجاتها عبر بناء مواقع لها على شبكة الانترنت ( الصميدعي و يوسف ، 2010م ، ص 283)
 و من أبرز الاتجاهات أيضا في ميدان الاتصال التسويقي الإقبال المتزايد على استخدام الانترنت في الاتصال التسويقي عبر الإعلان
(http://translate.google.com.sa/translate?hl=ar&langpair=en%7Car&u=http://m2weekly.com/commentary/current-trends-in-marketing-communication-a-global-perspective/)
هذا الإعلان الذي يتسم بخفض التكاليف ووجود تقبل من قبل العملاء لهذا الأسلوب ، كذلك يتم اللجوء إلى البيع الشخصي عن طريق الانترنت الذي يقوم على إقناع العميل المتوقع بفكرة معينة من خلال الاتصال الشخصي بينه و بين رجل البيع ( الزعبي ، 2010م ، ص 94) و هذه الفكرة قد مررت بها شخصيا عبر الماسنجر حيث قامت ممثلة لشركة صينية بالاتصال بي عبر الماسنجر و قامت بعرض المنتجات الخاصة بشركتها و قامت بمحاولة إقناعي بجدوى الشراء من الموقع الخاص بالشركة و بالمزايا التي يمكنني أن أحصل عليها جراء الشراء الإلكتروني . 
إن التطور على هذا النحو يدفعنا إلى القول : لقد توسعت النظرة للتسويق  عبر الانترنت من اعتباره إحدى عناصر مزيج الاتصالات التسويقية إلى تبني منظور أوسع تمتد من خلاله أنشطته لتشمل جميع عناصر النشاط التسويقي ( طه ، 2006م ، ص 48)
الاتجاهات الحديثة في استراتيجيات الإعلان :

استراتيجيات الإعلان العالمي : 

 تعد إستراتيجية الإعلان العالمي أحدث الاستراتيجيات الرائدة في مجال التسويق متعدد الثقافات ، حيث لا تقف عند حدود معروفه فالإعلان يمكنه دخول كل بيت على سطح الأرض و في نفس الوقت و يتيح قدرات تفاعلية هائلة و عظيمة الأثر متجاهلا الحدود و المعوقات الثقافية و العقدية و المادية  و يصل إلى جمهور لا نهائي من العملاء   .
http://translate.google.com.sa/translate?hl=ar&langpair=en%7Car&u=http://www.marketresearch.com/vendors/viewvendor.asp%3Fg%3D1%26vendorid%3D2592
و من النظريات الحديثة في الإعلان : نظرية الإعلان عبر الانترنت لديفيد شومان جورج و  أستير و قد وردت في كتابهما بعنوان : إعلان الانترنت 
http://translate.google.com.sa/translate?hl=ar&langpair=en%7Car&u=http://www.consumerpsychologyarena.com/internet-advertising-9780805851090

الاتجاهات الحديثة في عالم التسويق الإلكتروني:

يظن الكثيرون أن التسويق ما هو إلا الإعلان والترويج ولكن العالمين بحقيقة التسويق يعرفون أنه أكثر من ذلك بكثير. هؤلاء يعلمون أن التسويق ليس 30 ثانية في الراديو أو التلفاز أو مربع في أسفل صفحة في جريدة أو غيرها بل هو عملية فهم رغبات العملاء ومن ثم محاولة إرضائهم وتحفيز رغباتهم في الحصول على ما تبيعه من سلعة أو تعرضه من خدمة.
فالتسويق هو محاولة معرفة ما يدور برأس العميل ثم التركيز عليه لإغرائه بتلبية احتياجه لقيمة المنتج الذي تسوقه.
و يصفه كوتلر بأنه عمليه اجتماعية في الأساس تنطوي على حصول الأفراد على احتياجاتهم من خلال عملية تبادلية للمنتجات و القيمة المقابلة لها ( كافي ، 2009م ، ص11).

التسويق الرقمي :

لوحظ في الآونة الأخيرة ظهور اتجاهات جديدة للتسويق تعتمد اعتمادا شبه كلي على التكنولوجيا الحديثة ومن الواضح أيضا أن هذه الاتجاهات – رخيصة الثمن – تمثل حلولا سحرية لأصحاب المشاريع الصغيرة مقارنة بالمشاريع الكبيرة التي تنفق الكثير لتصل لنفس النتيجة. خاصة و أن الانترنت بات يمثل سوقا عالمية للعرض و الطلب و البيع و الشراء (كافي ، 2009م ، ص 53-54)
 و يتوقع أن يكون العام الحالي2010م  الذي أوشك على الانتهاء هو عام التسويق عبر الانترنت حيث شهد توجها واضحا و قويا نحو التسويق الالكتروني .
http://www.articlesbase.com/advertising-articles/advertising-and-marketing-trends-in-2009-668475.html#ixzz18blmOIx5 
لقد ازدادت الأهمية الإستراتيجية للتسويق الالكتروني عبر الانترنت و ذلك بعد انتشار التطبيقات و الاستخدامات التجارية للإنترنت (عليان ، 2009م ، ص 343 )
و بات واضحا أن الشركات المتخصصة في التكنولوجيا الحديثة تقدم حلولا مبتكرة سهلة التنفيذ و فعالة لتعزيز قدرة المشاريع الصغيرة  و بالأولى المشاريع الكبيرة على تسويق منتجاتها رقميا . 
و أصبح بإمكان المتسوق أن يستخدم عربة التسوق الإلكترونية الخاصة به و يتجول بها بين المنظمات في مواقعها المختلفة  و يختار المنتجات التي يريدها و يضعها في السلة الخاصة به ( غنيم ، 2009م ، ص 171)

الاتجاهات الحديثة المتعلقة بالإعلان

الإعلانات عن طريق مواقع الإنترنت

يشير الإعلان عبر الانترنت إلى جميع أشكال العرض الترويجي المقدم من معلن معين من خلال الانترنت ( طه ، 2006م ، ص 226)
و يبدو للوهلة الأولى أن وضع ملصقات تحمل الإعلان عن منتجات على مواقع الإنترنت طريقة قديمة أو تقليدية ولكنها على العكس من أكثر الطرق تأثيرا لسببين في غاية الأهمية. أولا ضمان أن الإعلان سيصل إلى الشريحة المستهدفة من المستهلكين. ثانياً في بعض إعلانات الإنترنت يكون هناك شرط أن تدفع مقابل إعلانك في حالة ما حقق الإعلان النتيجة المرجوة فقط و ليس مجرد وضع الإعلان. على سبيل المثال أثناء تصفح الانترنت تجد إعلانات تدعوك لتزور موقعا معينا سواء للتصفح أو لشراء منتجات معينة عن طريق الإنترنت فلا يدفع هؤلاء المعلنون حتى يتم فعلا الضغط على الإعلان و إتمام عملية التصفح أو الشراء ولا يدفعوا فقط لمجرد رؤية الإعلان.
وللقيام بهذا لابد من دراسة جدوى جيدة و تحليل دقيق لما تنوى الإعلان عنه، في أي المواقع يجب وضعه و ما هي الشريحة المستهدفة من الإعلان. وحتى إن لم تكن على دراية بكيفية تطبيق هذا التحليل فستجد في بعض مواقع الإنترنت المتخصصة في الدعاية تصنيفات للجمهور المتصفح و ذلك طبقا للسن, البلد, الاهتمامات و طريقة التفاعل مع الإعلان.

الإعلان علي المواقع الاجتماعية:

يعد استخدام مثل هذه المواقع من التحديات الصعبة فكيف لك أن تجذب المتصفحين إلي الإعلان إثناء محادثة أصدقائهم عبر هذه المواقع . لذا تحاول بعض المواقع تطوير الإعلانات لتصبح أكثر تشويقا و متعة بحيث تجذب أكبر عدد من الناس.
الاعلان باستخدام المحمول
بعد أن كان يتم الاعلان عن طريق إرسال الرسائل القصيرة اتسع نطاق استخدام المحمول في مجال التسويق الاعلاني من حيث استخدام المواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني وإرسال رسائل الوسائط المتعددة . 

الاتجاهات الحديثة المتعلقة بالترويج:

يعدّ الترويج (Promotion) واحداً من عناصر التسويق الفاعلة والمؤثرة، حيث تبرز أهميته من خلال دوره في تحقيق الاتصال الإقناعي بين كل من الشركة ونشاطها ومنتجاتها، والسوق المستهدف. ويمكن القول بأنه لا غنى عن الترويج كي يتضافر مع بقية عناصر المزيج التسويقي الأخرى للوصول إلى تحقيق الأهداف المنشودة للأنشطة التسويقية المتعلقة بإيصال السلع والخدمات إلى حيث وجود المستهلك لها.( الطائي و آخرون ، 2010م 
، ص 304)

ترويج المنتجات عبر الإنترنت

أصبح الآن من الممكن عرض المنتجات علي المواقع بحيث يتمكن المتصفحين من معرفة كل ما يحتاجونه من تفاصيل تخص المنتج.كما أنه قد ابتكرت بعض المواقع طريقة أخري وهي أنه أصبح بإمكان المتصفحين شراء ما تحتويه الصور من أشياء. فأصبح بإمكان الشركات المعلنة عبر الانترنت انتهاج نمط التوزيع المباشر ( إنترنت – عميل ) ( طه ، 2006م ، ص 220)

الاتجاهات الحديثة في التسويق المباشر :

و يتمثل أحدث الاتجاهات في التسويق المباشر استخدام شبكة الانترنت في هذه العملية بعدما كان كرتبطا بالهاتف ووسائل إعلامية أخرى ( سويدان ، 2010م ، ص 349).
يعد ظهور الانترنت من أهم ثورات التكنولوجيا في العصر الحديث ، فهي بطبيعتها لا تتطلب تكلفة عالية ، كما أنها تتيح لمستخدميها – من كافة أنحاء العالم – الوصول اليها بسهولة ، مما جعلها منصة جيدة لاتصال الشركات بعملائها بكفاءة .
ومع ظهور ثورة الاتصال المباشر ، وتفاعل المنشأة مع عميلها بشكل شخصي ، فقد أصبحت المنشأة والعميل وجها لوجه ، يتعاملان سويا من خلال تفاعل منظم عبر أدوات تفاعل حديثة تفوق بشكل كبير إمكانات البائع الشخصي في الوقت والحركة ، ووسائل الشرح والإيضاح و نوعية العملاء و هم من جميع الاجناس و الاعمار ( عبيدات ، 2010م ، ص22)
ويسمح التسويق المباشر عبر الانترنت للمسوقين المباشرين بإمكانية تعديل أو توجيه رسائلهم أو أفكارهم التسويقية ، فضلا عن امكان اتمام عمليات البيع والتسليم بفعالية وسرعة على اختلاف المواقع الجغرافية ، اضافة الى امكانية نشر كم كبير من المعلومات والبيانات ، مع توفر خاصية الأوساط المتعددة ( الصوت والصورة والحركة ) للرسالة التسويقية 
وتقدم الانترنت أربعة بدائل لفرص استخدامها على النحو التالي : 
أولا : يمكن - من خلال شركات الانترنت – انشاء مواقع للاتصال المباشر مع العملاء أو الافراد ، أو المؤسسات الأخرى التي تربطها بهم علاقات هامة كالموردين ، والموزعين مما يساعد على تبادل المعلومات بدقة وسرعة .
ثانيا : تسمح الانترنت بتخطي الآخرين في سلسلة القيمة   مثل تخطي الموزعين ، والوسطاء - والبيع المباشر للمستهلك .
ثالثا : يمكن للشركات استخدام الانترنت في تطوير وتوصيل المنتجات للعملاء الجدد .
رابعا : يمكن استخدام الانترنت كعامل رئيسي لوضع أسس جديدة للعمل والتحكم فيما يمكن أن يصل إليه العملاء والمنافسون من معلومات .

الاتجاهات الحديثة في التسويق الأخضر : 

يعد التسويق الأخضر من أبرز ملامح التطور في عالم التسويق و أحد أهم الاتجاهات الحديثة التي طرأت في عالم التسويق في الآونة الأخيرة ، هذا الاتجاه قد مر بعدة مراحل رئيسية حتى وصل إلى ما هو عليه الآن ، حيث قد بدأ في البداية بمرحلة المسؤولية الاجتماعية  و منها انتقل إلى درجة أعلى تمثلت في مرحلة حماية المستهلك , و تواصل التطور حتى بلغ المرحلة الثالثة و التي اهتمت بحماية البيئة الطبيعية هذه المراحل أسهمت في بلورة اتجاه التسويق الخضر و رسمت معالمه و حدوده الأساسية .( البكري و النوري ، 2007م ، ص37-43)
 و من أشمل تعريفات التسويق الأخضر تعريف قدمه كلا من برايد و فيريل حيث وضعا تعريفا جامعا له و عرفا التسويق الأخضر بأنه "عملية تطوير و تسعير و ترويج  منتجات لا تسبب أي ضرر بالبيئة الطبيعية " 
و يعد التعريف الذي قدمه كلا من داريمبل و بارسون تعريفا يتسم بالنضج حيث عرفا التسويق الأخضر بأنه مدخل إداري خلاق يهدف إلى تحقيق الموازنة بين حاجات الزبائن و بين متطلبات البيئة و هدف الربحية . ( البكري و النوري ، 2007م ، ص 46) فهذا التعريف يكشف عن حقيقة هذا المفهوم و اعتباره اتجاها تسويقيا حديثا .
فالتسويق الأخضر هو مدخل نظمي متكامل هدفه هو التأثير في تفضيلات العملاء و المستهلكين بصورة تدفعهم نحو التوجه إلى طلب منتجات غير ضارة بالبيئة و تعديل عاداتهم الاستهلاكية بما ينسجم مع ذلك و العمل على تقديم مزيج تسويقي مبدع تكون محصلته النهائية الحفاظ على البيئة و حماية المستهلكين و إرضائهم 
و تحقيق هدف الربحية للشركة .
و هذا الاتجاه المعاصر وجد صدى كبير في العالم الغربي على وجه الخصوص في حين أنه في عالمنا العربي لم يلقى اهتماما لائقا بالأهداف الاجتماعية التي استهدف تحقيقها بسبب قصور في عملية الوعي الإنساني و البيئي لدى شعوب المنطقة و في ظل غياب دور إعلامي فاعل في تحقيق هذه الأهداف  يؤكد ذلك ما توصلت إليه دراسة حديثة عن فلسفة التسويق الأخضر في إحدى الشركات الإنتاجية في الأردن و التي كشف الباحث فيها عن عدم اكتمال فلسفة التسويق الأخضر لدى المسئولين بالشركة رغم تبنيهم لها كسياسة عامة ( طالب و آخرون ، 2010م ، ص 275).

الاتجاهات الحديثة المتعلقة بتسويق الخدمات :

تمثل الخدمات جانبا مهما من حجم الأعمال الإلكترونية على شبكة الانترنت ، كما أنه يمكن القول بأن اقتصاد الانترنت ما هو في الأساس إلا اقتصاد خدمات(   أبو فارة ، 2009م ، ص 147) ، و الخدمات تمثل منتجات غير ملموسة و لا يمكن للمتسوق تفحصها بيده ( الطائي و آخرون ، 2010م ، ص 220)، كما أن هناك خدمات لا مكن بيعها على الانترنت كخدمات علاج الأسنان و  المبيت في فندق كما أن الخدمة لا يمكن تخزينها و بالتالي فعدم بيعها في مدة معينة يعد خسارة و فرصة ضائعة لا تعوض . و من سمات تقديم الخدمات عن طريق الانترنت عدم وجود نمطية ثابته في تقديم الخدمة عند بيعها في كل مرة و ذلك لاعتبارات مختلفة منها قوة الاتصال بالانترنت و عدد الافراد الراغبين في شراء الخدمة في نفس الوقت ( عليان ، 2009م ، ص 361-363)و تقدم العديد من الخدمات عبر الانترنت منها الخدمات التعليمية و المكتبية و الخدمات المصرفية على اختلاف أنواعها و خدمات التدوال و خدمات التأمين  و الخدمات التعزيزية الأساسية المتعلقة بالانترنت ( المحادثة المباشرة و الاستعلام عن المستخدمين و البريد الالكتروني و غيرها ) ( أبو فارة ، 2009م ، ص 162)و الخدمات المحاسبية و خدمات الترجمة و غيرها .
و تسويق الخدمات عبر الانترنت ينطوي على خصائص فريدة منها وجود عوائق قليلة و إمكانية التفاعل مع العميل بشكل فوري و تحقق المساواة بين الجميع فلا اعتراف بالحدود بين الدول و القارات و لا يتم احتكار المعلومات و لا تفرق في الجنس أو اللون , كما أن تسويق الخدمات عبر الانترنت يعيد حدود الوظائف الفرعية ضمن التسويق حيث يعد كلا من التسويق و المبيعات و الطلبيات وظائف متكاملة في إطار تسويق الخدمة عبر الانترنت .
أيضا من أهم الاتجاهات في تسويق الخدمات تغير مفهوم الاعلان من مجرد تزويد المتسوق برسائل إعلانية بسيطة إلى تزويده  بمعلومات حقيقية حسب احتياجه و متطلباته و الحصول منه على استجابة فورية .( عليان ، 2009م ، ص365)

الاتجاهات الحديثة المتعلقة بسلوك المستهلك :

سلوك المستهلك هو جميع تصرفات الفرد التي تتضمن شراء و و استخدام السلع و الخدمات و يتضمن ذلك السلوك عملية اتخاذ القرارات التي تسبق و تحدد تلك التصرفات ( غنيم ، 2006م ، ص 156) و سلوك المستهلك نابع من متغيرات و عوامل داخلية في الفرد ذاته و عوامل خارجية محيطة به تقوده لاتخاذ سلوك شرائي دون غيره ( البكري ، 2009م ، ص 171)
و يستند الاتجاه الحديث في تحليل و قياس سلوك المستهلك على مجموعة من نماذج تعرف بنماذج متعددة الخصائص و هي تستند على نظريات تكوين و تغيير الموقف و التي تقول أن موقف الفرد يعتمد على ما يبرزه المنتج من خصائص اهم المستهلك ( البرواري و البرزنجي ، 2008م ، ص 116-117)
و سأتناول فيما يلي الاتجاهات و التغيرات الحديثة التي طرأت على محددات سلوك المستهلك / العميل و التي يمكن تناولها من عدة زوايا أو اتجاهات كالآتي  :

الاتجاهات الديمغرافية الحديثة و تشمل :

أ : انخفاض معدل نمو المواليد .
ب: ارتفاع متوسط عمر الفرد .( الصميدعي و يوسف ، 2007م ، ص 252)
أما الأثر التسويقي لهذه التغيرات فهو يتمثل في أن طول أو زيادة متوسط العمر الافتراضي للشخص يخلق أنواع جديدة من الحاجات والرغبات التي يجب إشباعها .
ج : ارتفاع تكلفة الرعاية الصحية : فتوافر الأدوية والأطعمة وبرامج التنمية البدنية ستصبح من بين أهم اهتمامات المسنين .
د : توفير موارد مالية أكثر للمتقدمين في العمر .
هـ : الأمن والوقاية في أمريكا على سبيل المثال أصبح الاتجاه متزايداً نحو شراء الأسلحة الشخصية .
و : ظهور حاجات جديدة أو إعادة خلق حاجات جديدة .
ز : زيادة إعداد النساء العاملات :خروج المرأة للعمل وتعاظم دورها في المجتمع أدي إلى ظهور حاجات جديدة تتطلب إشباع .
ح : زيادة عدد أو نسبة الأفراد الذين يعيشون بمفردهم إما بسبب تأخر سن الزواج أو ارتفاع تكاليفه .
ط : الاتجاه نحو أو النزعة نحو البقاء في المنزل بدلاً من الخروج خلال فترة العطلات .
ي : تدهور الطبقة المتوسطة : الأمر الذي ترتب عليه قيام الشركات بوضع مديات مختلفة للأسعار والاتجاه نحو المقاطعة أو الأضراب عن شراء بعض السلع أو الخدمات .
ك : التباين في المعتقدات الدينية والثقافية .
ل : الاتجاه نحو العولمة .
م : تشتت وتجزئة الأسواق حيث كلما زادت درجة عدم التجانس في السكان فإن الأمر يتطلب تجزئة السوق بدقة حتى يمكن تلبية وإشباع حاجات كل قطاع على حدة .
ن : إعادة التوزيع الجغرافي حيث تزايد أو الإتجاه نحو نزوح السكان من مكان لآخر سواء داخل الدولة الواحدة أو من دولة لأخرى وهذا يخلق حاجات جديدة ومن ثم سلع جديدة وخدمات . 

الإتجاهات التكنولوجية  .

ترتب على التقدم التكنولوجي العديد من الآثار والتغيرات الجديدة التي إنعكست على سلوك المستهلكين :فظهور تكنولوجيا جديدة أدى إلى ظهور منتجات وخدمات جديدة وكذلك أدي إلى ظهور طرق جديدة للشراء والدفع كما ارتفعت درجة التحكم في المعلومات وإزداد إمكانيات الحصول على المعلومات وبناء قواد بيانات تسويقية .بالإضافة إلى ما سبق يمكن القول أيضا أن المستهلك أصبح الآن أكثر إستجابة للتكنولوجيا الحديثة فمثلا ً :.
-أصبح يشارك المنتجين في صناعة السلع / الخدمات .
- يستطيع الاتصال بالمصانع في أي وقت بدون الحاجة إلى وسيط
- يستطيع الاستفادة من مزايا الغير والتسهيلات المتاحة ،فيمكنه الآن طلب السلعة من أي مكان  في العالم دون الاعتماد على وسيط .
- القيام بالشراء الآلي .

اتجاهات السياسات العامة:

وأخيراً بالنسبة للاتجاهات المرتبطة بالسياسات العامة نجد أن اتجاه الدول نحو الخصخصة أدي إلى ارتفاع درجة المنافسة ،كما أدي إلى تراجع درجة تدخل الحكومة في الأعمال وترتب على هذا أيضا ظهور منتجات أكثر جودة وارخص سعراً بسبب المنافسة .
المزايا الإستراتيجية للاستجابة للاتجاهات السابقة :
- تحسن الاتجاه الجماهيري نحو الشركة والصناعة التي تنتمي إليها .
- خلق أسواق جديدة كنتيجة لخلق حاجات ورغبات كانت كامنة لدي المستهلكين .
- إذا استطاعت الشركة معرفة حاجات السوق قبل غيرها من الشركات ستكون هي الأولى في هذا السوق.
خاتمة:
في نهاية هذا العرض للاتجاهات الحديثة في التسويق و الإعلان يمكن القول بأن التوجه نحو الاستفادة من تقنيات و استغلال الفرص المواتية التي توفرها  شبكة الانترنت كانت القاسم المشترك الأكبر لكافة الاتجاهات الحديثة للمحاور التسويقية و الإعلانية التي تم التطرق غليها في هذه الورقة البحثية و يمكن القول بأن هذا التوجه هو توجه عالمي خاصة من قبل خبراء التسويق و الاعلان لدى المنظمات الكبرى و الأكاديميين المتخصصين في علوم التسويق ... و أتوقع أن يتواصل التوجه السريع و القوي نحو استغلال الإمكانات الهائلة لشبكة الانترنت في أعمال التسويق و الإعلان و سنرى توجها قويا في عالمنا العربي في السنوات القليلة القادمة خاصة و أن هناك خطوات مبدئية قامت بها بعض الشركات و المنظمات للاستفادة من إمكانات التسويق و الاعلان الإلكتروني( شركات التطوير العقاري و الأسواق الغذائية و الاستهلاكية الكبرى  على سبيل المثال ) ...
و الله الموفق ...
 
قائمة المراجع :
محمود جاسم الصميدعي و ردينة عثمان ( 2003م ) التسويق الاعلامي - مدخل استراتيجي ، دار المناهج ، عمان .
ملاحظة:
سيتم إنهاء قائمة المراجع الليلة 
و آمل أن تقومي بإضافة رؤيتك الخاصة بالموضوع 

هناك تعليق واحد: