بحث عن الاياتا IATA


 نبذة تاريخية للاياتا : (International Air Transport Association ) association IATA


الاتحاد الدولى للنقل الجوى :international air transport


بعد الحرب العالميه الثانيه وزيادة عدد المسافريين بالطائرات وتسير خطوط جوية دوليه عبر القارات وبين مختلف بلدان العالم وتعد شركات الطيران التى تقوم بالنقل الجوى بين الدول المختلفة كان من الضرورى وجود منظمة دوليه ترا مصالح وحقوق كلا من شركات الطيران والمسافريين على خطوطها لذلك انشاه منظمة الاياتا عن 1945 فى هفانا _ كوبا حيث نوقشت فكرة انشاه هذه المنظمة فى المؤتمر الذى عقد فى شيكاغو مؤتمر الايكاو وراى الاعضاء مدى حاجة صناعة النقل الجوى لهيئة تقوم بتنظيم شئونها والاياتا منظمة ديمقراطيه غير سياسيه والعضوية بها اختباريه .


شروط عضوية شركات الطيران فى الاياتا :


1) ان تكون الطيران تابعة لدولة عضو فى الامم المتحدة

2) ان تكون الشركة الطيران جداول ومواعيد وخطوط دوليه منظمة

3)ان تكون هذه الخطوط منشورة فى جداول خاصة بذلك


شروط عضوية شركات السياحة فى الاياتا :


1)ان يكون لدى شركات السياحة ترخيص بمزاولة اعمال السياحة


2) ان يكون مكتب الشركة فى شارع رئيسى


3) ان تكون للشركة خزينه ذات مواصفات عالميه  built-in


4)ان تكون لدى الشركة موظفين اكفاء ومدربين وعلى درجة عاليه من الكفاءة


5)ان يكون رقم مبيعات الشركة مرتفعا وتساهم فى تنميه النقل الجوى


6)ان تكون ميزانيه الشركة فى حدود معقولة ومحددة وتسمح باستمراريه النشاط



الامتيازات التى تحصل عليها شركات السياحة من الانضمام للاياتا :


1) تحصل الشركة على عمولة نقدية تقدر ب 9% من ثمن التذاكر المباعة

2) تحصل شركة السياحة على امتياز الاتحتفاظ بمفرون تذاكر السفر  air line ticket stock

3) حق الشركة فى استعمال شعار الاياتا

4) حصول العاملين فى الشركة على تخفيضات فى النقل الجوى

5) التمتع بخدمات الائتمان مع اعضاء شركات الطيران



مقر الهيئه الدوليه للنقل الجوى (الاياتا):


_ المقر الرئيسى فى مدينه مونتريال بكندا ..

1) نيويورك / فى المنطقة الاولى

2) باريس / فى المنطقة الثانية

3) لندن / فى المنطقة الثانية

4) جينيف/ فى المنطقة الثانية

5) القاهرة / فى المنطقة الثانية

6) سنغافورة /فى المنطقة الثالثة



اهم انجازات المنظمة للاياتا :


1) توحيد لغة التخاطب بين شركات الطيران العالميه وجعلتها اللغة الانجليزية

2) وحدت الاسعار حفاظا على شركات الطيران الصغيرة من الكبيرة

3) توحيد المطبوعات والمستندات المستخدمة فى مجال السفر (تذاكر السفر – بوالص الشحن ) مثل شكل التذكرة وبوليصة الشحن

4) وحدت الرموز الدوليه المستخدمة فى شركات الطيران

5) اوجدت لنظام التسوية الحسابات بين شركات الطيران وبعضها لبعض عن طريق غرفة المقاصة clearing house IATA

6) وضعت لوائح وقوانين لتنظيم العلاقة بين المسافر والشركات الطيران وبين شركات الطيران وبعضها البعض ووحدت مسئوليه شركات الطيران الماليه والتعويضات قبل الركاب وجعلت من تذكرة السفر عقد بين المسافر وشركة الطيران

7) وحدت الى حد كبير الخدمة والواجبات المقدمة على الطائرات

8) وضعت ضوابط لشركات السياحة فى العالم التى تطلب العضوية فى المنظمة

9) نظمت العلاقة بين شركات السياحة والطيران وحددت ابعاد هذه العلاقة ومسئوليات كل منها لضمان حقوق ومصالح كل طرف وحددت قيمة العمولة  commission

10) وضعت نظام جديد للحسابات بين شركات الطيران والوكيل السياحى هو نظام (BSP) BANK SETTLEMENT PLAN  لان شركات السياحة كانت تقوم باصدار شيكات لا يلتزم بها بعض هذه الشركات فقامت الاياتا بوضع هذا النظام رسمى هذا النظام بنظام التسوية البنكيه



مثال على هذا الانجاز :


اذا كانت هناك تذكرة سفر اصدرت فى مصر ودفع ثمنها بالجنيه المصرى من القاهرة الى فرانكفورت على شركة مصر للطيران ومن فرنكفورت الى هامبورج على شركة كوفتاهنزا ثم الى طوكيو على شركة JL فان وظيفة الاياتا هى تنظيم المعاملات بين الشركة المصدرة لتذكرة وهى MS مصر للطيران وباقى الشركات الاخرى وهى LH  لوكوفتاهنزا و JL اليابنيه اى ان مصر للطيران قد حصلت على ثمن التذكرة بالجنيه المصرى فى مصر فتقوم بتقييم المسافة حسب حجمها وتقدم مصر للطيران كوبونات فى هذه الغرفة وكذلك تقدم لوفتهانزا موبونات بالتذاكر الى باعتها على مصر للطيران الى الغرفة والشركة التى تكون بقيمة اكبر تدفع الفارق للشركة الاخرى .


المهام الرئيسية للاياتا :


1) تهتم الاياتا بنقل الركاب والبضائع على الخطوط الجويه المتخلفة باستخدام مستندات موحدة سواء تذكرة السفر او بوليصة الشحن

2) تشجيع وتنميه وتطوير النقل الجوى بطريقة منتظمة مامونة واقتصادية ودراسة المشاكل المتعلقة بذلك

3) امداد الشركات المختصة والمؤسسات العاملة فى نفس المجال بمختلف الوسائل والاجهزة التى تسير العمل

4) التعاون مع المنظمات الاخرى كالايكاو و ICAO والامم المتحدة UN


الخدمات التى تقدمها الاياتا :


1) تخطيط جداول تشغيل وتطوير الطائرات


2) تنظيم العلاقات القانونية وتطوير وسائل الزمن


3) المساعدة فى تطوير عمليات نقل الركاب والبضائع وحل المشكلات فى هذا المجال


4) تقديم معدات ووسائل التدريبالازمة للدورات التدريبيه على مختلف المستويلت


5) ارساء واستمرار اسعار النقل الجوى سواء للركاب او للبضائع


اسم المرجع : اعمال شركات الطيران 2


القاهرة وزارة السياحة . للدكتور مايكل مجدى




الرابطة الدوليه للنقل الجوى IATA

INTERNATIONAL AIR TRANSPORT ASSOCIATION


انشات الرابطة عام 1945 فى هافانا ( كوبا ) بعد المفاوضات التى تمت بين ممثلى الخطوط الجوية فى عام 1944 وقد خلفت الرباطة الدوليه لحركة المرور الجوى التى نشات عام 1919 فى لاهاى وكانت انشطتها قاصرة على القارة الاوربيه والاياتا منظمة غير حكوميه وتستند فى وجودها القانونى على قرار خاص من البرلمان الكندى ووافق عليه الملك جورج السادس فى 18 ديسمبر 1945


وتهدف المنظمة :

 الى ضمان الحد الاعلى من الامان والراحة والمفاءة فى التشغيل وذلك وفقا للقواعد والاجراءات المتعبة دوليا بالاضافة الى الاهتمام بالنقل الجوى التجارى ودراسة المشاكل المتعلقة بها . وتضع اسس التعاون بين شركات النقل الجوى المتصلة بطريق مباشر او غير مباشر بالنقل الجوى الدولى . كما انها تتعاون مع المنظامت الدوليه العامة والمتخصصه .


والعضوية فى المنظمة اختياريه لشركات الطيران والمرخص لها من الحكومات بخدامت النقل الجوى المنتظم . والعضوية العاملة فيها لشركات الطيران المتصل عليها بالتشغيل الدولى ام العضوية المنتسبه فا هى لشركات الطيران الداخلى .


اما عن انشطة المنظمة : 

فان لها انشطة ماليه تختص بكل القطاعات المحاسبيه بين شركات الطيران للاضافة الى الاهتمام بالمشاكل العامة والمتعلقة بالعملات وتغيرها والضرائب والتامين .

وهناك انشطة تجارية تتعلق بالترتيبات بين الخطوط الجوية وتقنين الاتفاقات وكل ما يتعلق بتسهيل سرعة ومرونة حركة المرور بين الخطوط الجوية اما فى مجال الطب الوقائى PREVENTIVE MADICINE  فان اللجنة الطبيه والنفسية والتى تؤثر على الامان والراحة والكفاءة للركاب واطقم الطائرات .

ويتكون جهازها الرسمى :

فى جمعية عموميه سنويه ولجنه تنفيذيه _ وسكيرتارية دائمه يراسها مدير عام _ وخمس لجان دائمة ( القانونيه _ الفنيه _ استسمارية _الطبيه _ المهنيه )

ومؤتمرات حركة المرور وتعقد سنويا وتختض بدراسة التعريفات واجور السفر ومن اهم اصدراتها النشرة السنوية والعديد فى النشارات.



اهداف الاياتا واغراضها :


تطوير النقل الجوى الامن والمنتظم والاقتصادى لصالح شعوب العالم لتحقيق الزيادة فى معدلات نمو التجارة الدوليه وحل مشاكل النقل .

تقديم وسائل التعاون بين شركات ومؤسسات النقل الجوى العاملة بطلايقة مباشرة او غير مباشرة فى خدمات النقل الجوى الدولى

التعاون مع المنظمة الطيران المدنى الدولى وغيرها من المنظمات العالمية والاقليمية وثيقة الصلة بامرو الطيران المدنى والنقل الجوى .


عضوية الاتحاد :


1) عضوية الاياتا مفتوحة امام شركات الطيران بشرط ان يكون للشركة خط جوى منتظم بين دول واكثر وان تحمل الشركة جنسيه دولة يجوز لها الانضمام لمنظمة الطيران المدنى الدولى (ICAO)


2) تخضع قرارت المؤتمر بالضرورة موافقة الحكومات التى تتبع لها هذه الشركات ولا يمكن تعدلها لمعرفة اى تنظيم اخر تابع للاياتا على ان هناك فروعا ادراية لمؤتمرات الحركة قائمة فى شكل مكاتب فرعية فى (نيويورك _ باريس _ سنغافورا)


اعمال الاياتا وماهمها :


1)اصبحت الاياتا هى  الوسيلة التى عن طرقها تربط شركات الطيران خطوطها الجوية كما يدعم الحركة الجوية  كما يدعم الركة الجوية التى ينقلها كل منها لتكون تلك الشركات فى مجموعها بمثابة مرفق عام دولى على الرغم من وجود اختلاف فى اللغة والعملة والقوانين


2) ان وجود الاتحاد يرجع اساس الى ربط الطرق الجوية بعضها ببعض بطريقة من شانها ان تجعل الركاب وبضائعهم ينقلون من مكان الى اخر على تلك الشبكة الجوية العالميه بطريقة سهلة كما لو انهم يقومون برحلة على شركة واحدة فى بلد واحد وهذا هو الهدف التجارى للاتحاد.


مؤتمرات الحركة الجوية للاياتا :


ينقسم العالم من ناحية الادارية الى ثلاث مناطق لكل منها مؤتمر خاص بها جزر هاواى ومركزها بيويورك ومنطقة اوروبا وافريقيا والشرق الاوسط بما فى ذلك ايران ومركزها باريس ومنطقة اسيا واستراليا وجزر الباسفيك ومركزها سنغافورة


لكل مؤسسه صوت واحد فى هذه المؤتمرات ويتم التوصل الى الاتفاقيات بالاجماع ويصبح لكل مؤسسه حق الاعتراضيصرف النظر عن حجمها ولهذه المؤتمرات ان تتقبل النصائح من اللجان الاخرى للاتحاد ولكن يجب ان تكون هذه المؤتمرات مسئولة امام الحكومات عن كل ما تفعلة وقد ادى اكثر هذه المؤتمرات الالتزام كاملة بان جعل الاجور فى حدود اقتصادية لا تضر بالشركات او بالجمهور كما نجحت هذه المؤتمرات فى تخفيض اسعار النقل مرار فضلا عن تطزيرها بادخال افكار جديدة بالنسبه للاسعار المخفضة فى مختلف مناطق العالم .


# يتضح مما سبق انه لولا عمل الاتحاد الدولى للنقل الجوى لما امكن تشغيل الخطوط الجوية العالمية بالامان والكفاءة على نحو ماهو عليه الان .


اسم المرجع: منظمات السياحة تريخها واهدافها

اسم الدكتور : نظمى امين فرج


الاتحاد الدولى للنقل الجوى :


انشئ عام 1929 وكان اسمه فى ذلك الوقت المنظمة الدليه لحركة الطيران INTERNATIONAL AIR TRAFFIC وتكون الاتحاد الدولى لحركة النقل الجوى الثانيه ( فى اطار اتفاقيه شيكاغو ) تكون الاتحاد الدولى للنقل الجوى وان اى شركة طيران يمكن ان تنال عضوية الاتحاد اذا حصلت الشركة على موافقة السلطة الحكوميه . وتوجد المكاتب الاداريه فى مونتريال كما توجد للاتحاد الدولى فروع فى كل من نيويورك ولندن وسنغافورة وجنيف والقاهرة وفى عام 2000 تضاعفت حركة النقل الجوى للركاب لتصل الى مليارى رحلة سنويا حول العالم ويتوقع خبراء الطيران زيادة عدد الرحلات سنويا بنسبه تزيد على 50% اعلن ( مدير عام الاياتا ) فى تقريرة المقدم الى الاتحاد العربى للنقل الجوى 2000 بانه بلغ معدل النو لصناعة النقل الجوى 5% على مدى 5 سنوات ماضيه مع توفير حوالى 190 مليون وظيفة على مستوى العالم ووصول معدل النمو فى هذه الصناعة عام 1999 الى حوالى 7.8% ونقلت ( اكثر من مليار ونصف مليار مارك) ( 27 مليون طن بضائع)


ويضم فى عضويته كلا من :


1) الاعضاء العاملين :


ACTIVE MEMBERS


ويتكون من شركات الطيران التى تقوم بخدمة النقل الجوى المنتظم او ان دولتين او اكثر وتحت على دولة من الدول المنضمة لمنظمة الطيران فى I.C.A.O


2) الاعضاء المنتسبين :


AFFILIATA MEMBERS


متمثلون فى شركات ووكلات السياحة والسفر ويتمتعون مقابل عضويتهم على بعض التذاكر التى يقومون باصدارها تصل الى 25% وتقديرا للدور الذى يقومون به فى تنميه وتنشيط حركة الطيران للدول المتخلفة .



من اهم اهدافة :


1) تشجيع وتنميه حركة الطيران الدولى

2) تسهيل نقل الركاب والبضائع بين البلاد المختلفة

3) توحيد الاجراوات والشروط الخاصة بمستندات السفر والنقل تذكرة بوليصة الشحن

4) الاهتمام بعامل الامان فى النقل الجوى والذى يشمل الطائرات والخدمات الارضيه

5) دراسة المشكلات التى تواجة شركات النقل الجوى الدولى والعمل على كل مناسبه وسريعة لها

6) دعم التعاون بين شركات النقل الجوى المختلفة وتقديم كافة المساعدات الازمة لها

7) تاكيد سلامة السفر وايجاد افضل الطرق لزيادة الامان فى حركة النقل الجوى

8) التعاون مع منظمة الطيران المدنى الدولى I.C.A.O والنظمات الدوليه الاخرى العاملة فى نفس المجال

9) تحديد اسعار ثابته النقل على الشركات العالميه مبنيه على دراسات اقتصادية جديدة تسمح بوجود فائض لهذه الشركات يساعد على دعمها والخفاظ على خطوطها فى حالة تشغيل دائم

10) تسهيل حصول الشركات على استحقاقتها قبل بعضها البعض عن طريق المقاصة


ووفقا لنظم الاتحاد الدولى للنقل الجوى لا يحق لشركات الطيران المنظمة له ان تحدد اسعار تزيد او تقل عن الاسعار التى حددها الاتحدا والخاصة بالنقل الجوى المنتظم واى شركة تخل بذلك تكون عرضة لتوقيع الجزاءات المختلفة عليها والتى قد تصل فى بعض الاحيان الى درجة شطب هذه الشركة من عضوية الاتحاد .



قسمت الاياتا العالم الى ثلاث مناطق رئيسيه :


* المنطقة الاولى : وتشمل الامريكتين والجزر المحيطة بها ( جزيرة جرينلند _جزيرة جزر الهند الغربيه _ جزر البحر الكاريبى _ جزر هاواى )

* المنطقة الثانيه : اوروبا والجزر المحيطة بها وافريقيا والجزر المحيطة بها والجزء من قارة اسيا وتشمل الشرق الاوسط وايران .

* المنطقة الثالثة : باقى اسيا والجزر المحيطة بها واسراليا وينوزيلندة وقسمت الاياتا المناطق الرئيسيه الى مناطق فرعيه وذلك تسهيلا ويقع المركز الرئيسى للمنطقة الاولى فى مونتريال ( كندا ) والمنطقة الثالثة فى جنيف (سويسرا) ومن الاجهزة الرئيسيه لها الجمعيه اللجان المنبثقة عنها كما يلى :.


1) الجمعيه العامة : ونعقد اجتماعا سنويا لمناقشة السياسة العامة حتى يعمل بها فى شركات النقل الجوى والمقدمة من اللجان الفرعيه

2) اللجنه القانونيه : التى تختص بكافة المسائل والمشكلات القانونيه للطيران المدنى

3) اللجنه الماليه : وتشرف على النواحى الماليه لشركات النقل الجوى بالاضافة الى عمليات سداد مستحاقتهم من خلال غرفة المقاصة

4) اللجنه الفنيه : وتقوم بتقديم المساعدات المختلفة لشركات النقل الجوى فيما يختص باحدث طرق التشغيل والصيانه وتطوير خدمات المطارات ووسائل الملاحة الجوية والاتصالات الاسلاكية وطرق الامن والمحافظة على المستندات المختلفة باضافة الى الاشراف الطبى على اطقم القيادة والملاحة

5) اللجنه الحركة : وتهتم باسعار السفر والنقل والعفش الزائد والمستندات الخاصة بهم وايضا التامين ضد الحوادث وامن الركاب .



اسم المرجع :التخطيط لانماط النقل السياحى

اسم الدكتور : احمد الجلاد

القاهرة وزارة السياحة


تعليمات ال IATA الدوليه :


المحاسبه بين شركات الطيران وشركات السياحة لابد ان تكون كل 15 يوم بعمل SENSRE PORT ويكون الحساب خلال 15 يوم تاليه التقديم SELES REP الذى يكون مرفق للمستندات اى ازا كنت ابيع من 15:1 يناير فلا بد ان اعطى هذا REPORT يوم 16 يناير وازا لم تستلم فا من حق شركة الطيران ان تقوم بسحب NUMBER الخاص ب IATA فاذا كان لدى شركة السياحة 20 STOCK فانه لابد من تقديم 20 REPORTES خلال ال15 يوم الاخيرة

_ الان هناك نظام وضعته ال IATA  اصبح يتفق فى بعض الدول هو بنك يتفق معه  ال IATA  يكون هو محور شركات السياحة هذه هى الادارة تحكم هذا العمل وتراجعة ويعطى شركات السياحة تذاكر  IATA TICKET بدون ذكر اسم الشركة لتكون صالحة لجميع الشركات



اسم المرجع : الاجهزة والمنظمات السياحيه

اسم الدكتور : هدى سيد لطيف

وزراة السياحة القاهرة


ابحث عن موضوع