تعريف الوثيقة:
تعني لفظة وثيقة document ورقة أو مجموعة أوراق Codex أو مجلداً أو سجلات Registers.
(حمودة ، 1999م، 241)
فالوثيقة سواء كانت مطبوعة أو مخطوطة فإنها تمثل جميع الأنشطة التي تقوم بها هيأة أو مؤسسة رسمية أو غير رسمية.
فالوثائق التي يتم توليدها أثناء قيام المؤسسة أو الهيئة بنشاطها ما هي إلا تعبير حقيقي عن الوسائل أو الخطط المرسومة كافة من قبل تلك المؤسسة للوصول على تحقيق الأهداف التي تسعى إليها . وعليه فإن الوثائق المنتجة من قبل المؤسسة رسمية أو غير رسمية، ما هي إلا تعبير عن وجودها ومزاولته لنشاطها في واقع الأمر، ولهذا فإن تراكم الوثائق يتم بشكل طبيعي على البيانات والمعلومات الخاصة بتلك المؤسسة أو الهيئة في المجتمع، وعليه يمكن إضافة: إن الوثيقة عبارة عن سجل مدون سواء كان رسمياً أو غير رسمي قانونيا أو غير قانوني.
وأن قاموس مصطلحات والوثائق والأرشيف يشير إلى تعريف الوثيقة بأنها عبارة عن وحدة أرشيفية غير قابلة للتجزئة(ميلاد ، 1990م، ص71)، ومن ثم فإن الوثيقة عبارة عن وعاء للمعلومات والبيانات يشتمل على تفاصيل ما قد حدث في حد المؤسسات الرسمية أو غير الرسمية في المجتمع بحيث تعكس تلك الأنشطة التي كانت تقوم بها إحدى المؤسسات في المجتمع في زمان ومكان محددين.
المراجع:
محمود عباس حمودة ، المدخل إلى دراسة الوثائق العربية، دار غريب ، القاهرة , 1999م.
سلوى على ميلاد ، مصطلحات في المكتبات والوثائق ، دار الثقافة ، القاهرة ، 1982م .