بحث هذه المدونة الإلكترونية

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

التعريفات الاجرائية لبحث المصطلحات الاجتماعية

 التعريفات الاجرائية لبحث المصطلحات الاجتماعية

المجتمع:

يمكن تعريف المجتمع إجرائيا بأنه :

مجموعة من الأفراد والجماعات تعيش في نطاق جغرافي واحد وتربط بينها علاقات اجتماعية وثقافية ودينية. والعناصر التي تكّون المجتمع تتمثل في:

- إدراك أفراد المجتمع وشعورهم بأنهم يكوّنون وحدة واحدة.

- نطاق جغرافي يجمع أفراد المجتمع وجماعاته.

- وجود نظام يسمح لأعضاء المجتمع بالتعبير عن آرائهم.

- تمكّن المجتمع من إشباع الاحتياجات الأساسية لأفراده إلى حد ما.

- وجود سلوكيات اجتماعية داخله مثل التعاون، التكافل والصراع.

- بناء اجتماعي خاص به.


الثقافة:

يمكن تعريف الثقافة إجرائيا بأنها هي ذلك الكل المعتقد الذي يتضمن المعرفة ، والمعتقد ، والفن ، والخُلق ، والقانون ، والعادات الاجتماعية وأية إمكانيات اجتماعية أخرى بل وطبائع اكتسبها الإنسان كعضو في مجتمعه.


البناء الاجتماعي:

يمكن تعريف البناء الاجتماعي إجرائيا بأنه:   

مجموعة الأطر التنظيمية التي تنتظم في إطارها كافة العلاقات الإنسانية، سواء تلك العلاقات البينية بين الأفراد أو الأشخاص داخل مجتمع ما، أو تلك العلاقات التبادلية بين الأفراد في مجتمع ما وغيره من المجتمعات.

النظام الاجتماعي: 

مجموعة من البنى والمؤسسات والممارسات الاجتماعية المترابطة، والتي تحمي وتحافظ وتقوي الطرق "المعتادة" للتصرف والفعل داخل المجتمع.

التدرج الاجتماعي

و يقصد به اختلاف السكان وتمايزهم في هرم الترتيب الطبقي. حيث يقوم هذا التدرج على عدم المساواة في توزيع الحقوق والامتيازات، من ناحية، والواجبات والمسؤوليات، من ناحية أخرى، كما يقوم على تمايز القيم والحاجات ومراكز القوة بين أعضاء المجتمع.


البناء الطبقي:

هو ذلك الوضع الذي تنتظم فيه مجموعة من الناس، تتشابه في جملة من الخصائص الاجتماعية والثقافية التي تميزها من غيرها من الجماعات المكونة للمجتمع،


الظواهر الاجتماعية:

هي أفعال يمارسها جموع من البشر، أو هم يتعرضون لها أو يعانون منه أو من نتائجها.


الايدلوجيا:


هي منظومة من الأفكار المرتبطة اجتماعيا بمجموعة اقتصادية أو سياسية أو عرقية أو غيرها, منظومة تعبر عن المصالح الواعية -بهذا المقدار أو ذاك- لهذه المجموعة، على شكل نزعة مضادة للتاريخ, ومقاومة للتغير, ومفككة للبنيات الكلية.

الوضعية : 

تعبر موقف فلسفي يدعي أنه يمكن اشتقاق المعرفة من التجربة الحسية.

التغير الاجتماعي:

يقصد به كل ما يطرأ على البناء الاجتماعي في الكل والجزء أو في الشكل  أو في النظام الاجتماعي .


فكرة المماثلة العضوية بين المجتمع والكائن الحري:

نوع من المقابلة‎ ‎بين المجتمع والكائن الحي لأغراض ‏معينة فالمجتمع ينتظم على نفس نسق‎ ‎الفرد أو ‏على غراره تماما و المجتمع خلال مراحل النمو والنضج والهرم يسير ‏على نفس‎ ‎المبادئ التي تحدد التحولات التي تمر بها كل من النظم غير العضوية ‏والعضوية.


الضبط الاجتماعي:

هو مجموع الأنماط الثقافية والرموز الاجتماعية والمعاني الاجتماعية والقيم والأفكار والمثل، وكذلك الأفعال والعمليات التي يتمكن المجتمع أو الجماعة أو الفرد بواسطتها من التغلب على مختلف أنواع التوتر والصراع وإعادة التوازن إلى الجماعة.


0 تعليق:

إرسال تعليق