مدونة القوانين الوضعية مدونة تهتم بجمع المعرفة القانونية وتقريبها الى الباحث أو طالب كلية القانون أوالحقوق سواء من أجل تحضير بحث أو توسيع معارفه القانونية

بحث جوجل

7/14/2018

صيغة عقد إيجار استراحة

 

عقد إيجار

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :

فبعون الله وتوفيقه ، وبتاريخ / / 142هـ الموافق / / 2000م حرر هذا العقد بمدينة الرياض بين كل من :

# الطرف الأول (المؤجر) ......... ، ويسمى في هذا العقد بـ (المالك).

# الطرف الثاني (المستأجر) السيد / _________________ سعودي الجنسية بموجب بطاقة الأحوال رقم _______________ صادرة من أحوال ________ بتاريخ _________ ويسمى في هذا العقد بـ (المستأجر).

مقدمة :

بما أن الطرف الأول (المالك) يملك استراحة في مخطط ........ وبها فيلا مفروشة ومكيفة (بطيه بياناً بالأثاث الموجود) وملاحق للحارس ، ومسّورة بسور من الأربع جهات ، وباب كبير من الجهة الشمالية الشرقية ، وبئر ارتوازية مركب عليها غطاس ماركة ___________ وبها عدد _________ نخلة من أنواع مختلفة وبعض الأشجار . ومساحتها .......... متر مربع ، يملكها بموجب صك المبايعة رقم _____________ وتاريخ __________ الصادر من كتابة عدل الرياض ويرغب في تأجيرها على من يمكنه الاستفادة منها بالشكل المشروع ، ويقوم بصيانتها وسقي أشجارها بالشكل الذي يرعى المالك ملكه .

ولرغبة الطرف الثاني (المستأجر) في استئجار هذه الاستراحة لمدة اثني عشر شهراً ابتداء من تاريخ توقيع هذا العقد، على أن يتجدد الإيجار تلقائياً بمدة أو مدد مماثلة ما لم يخطر أحد طرفي العقد الطرف الآخر كتابياً بعدم رغبته في تجديد العقد بمدة لا تقل عن شهر من تاريخ انتهاء مدة الإيجار .

فقد اتفقت إرادة الطرفين على إبرام هذا العقد بالشروط التالية :

1- تعتبر المقدمة أعلاه جزء لا يتجزأ من هذا العقد ومكمل له .

2- اتفق الطرفان على أن تكون القيمة الايجارية للاستراحة ومرافقها مبلغ قدره ...... ريال سنوياً ، على أن تدفع الأجرة سنوياً مقدماً عند بدء مدة الإيجار .

3- يتولى الطرفان دفع أجرة حارس الاستراحة مناصفة وجميع حقوقه .

4- يتولى المستأجر جلب الماء بالوايت ،ودفع قيمته على حسابه في حالة جفاف البئر الارتوازية .

5- يتحمل المستأجر دفع فواتير استهلاك التيار الكهربائي خلال فترة الإيجار ، علماً بأن قراءة عداد الكهرباء بهذا التاريخ هو _________________ .

6- في حالة إهمال المستأجر ري الأشجار ونتج عن ذلك الإهمال ممات نخلة أو عدد من النخيل ، فإن المستأجر يغرم قيمة الفسيلة المقدرة بمائة ريال مضاعفة عشر مرات لتكون ألف ريال باعتبار عامل الجهد والزمن في نموها وإثمارها ..

7- يقر المستأجر بأنه استلم العين المؤجرة بعد أن عاينها وعلم ما فيها من منشآت وأشجار وأثاث ، أنها جميعاً بحالة جيدة ، وعليه تسليمها عند نهاية الإيجار بحالة جيدة كذلك .

8- حرر هذا العقد من ثلاث نسخ أصلية ، يحتفظ كل طرف من الأطراف بنسخة خاصة به ، والنسخة الثالثة تحفظ لدى مكتب المحامي ....... للرجوع إليها عند الحاجة .

والله ولي التوفيق ، وصلى الله على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم .

الطرف الثاني (المستأجر) الطرف الأول (المالك)

شارك المقال

0 تعليق:

إرسال تعليق

ابحث في هذه المدونة